أذكار النوم والاستيقاظ

أذكار النوم والاستيقاظ

المقدمة

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

الأذكار هي الكلمات الطيبة التي تقال في ذكر الله تعالى، وهي من العبادات المهمة التي لها فضل كبير وثواب عظيم. وقد حثنا رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ على الإكثار من الأذكار في جميع الأوقات والأحوال، ومن أهم الأوقات التي يجب علينا فيها الإكثار من الأذكار هو وقت النوم والاستيقاظ.

أولاً: أذكار النوم

1. الوضوء قبل النوم:

من السنة أن يتوضأ المسلم قبل النوم، ولو بنية الوضوء فقط. وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة” (رواه البخاري).

2. قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين:

من السنة أن يقرأ المسلم سورة الإخلاص والمعوذتين، أي سورة الفلق وسورة الناس، قبل النوم. وقد روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثلاث مرات، يكفيك من كل شيء” (رواه البخاري).

3. الدعاء عند النوم:

من السنة أن يدعو المسلم عند نومه. وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه، فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنكم لا تدرون ما يكون فيه، ثم يقول:”بسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” (رواه البخاري).

ثانياً: أذكار الاستيقاظ

1. الحمد لله على الاستيقاظ:

من السنة أن يحمد المسلم الله تعالى عند استيقاظه من النوم. وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “إذا استيقظ أحدكم من نومه، فليقل: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور” (رواه البخاري).

2. قراءة آية الكرسي:

من السنة أن يقرأ المسلم آية الكرسي عند استيقاظه من النوم. وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “من قال آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت” (رواه الترمذي).

3. الدعاء عند الاستيقاظ:

من السنة أن يدعو المسلم عند استيقاظه من النوم. وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “إذا استيقظ أحدكم من نومه، فليقل: الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره” (رواه أبو داود).

ثالثاً: فضل أذكار النوم والاستيقاظ

1. الأذكار سبب لرحمة الله تعالى ومغفرته:

قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: “من قال حين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” (رواه البخاري).

2. الأذكار سبب لوقاية المسلم من شر الشيطان:

قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت” (رواه الترمذي).

3. الأذكار سبب لبركة اليوم والرزق:

قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: “من قال حين يصبح: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره، رزقه الله الجنة” (رواه أبو داود).

رابعاً: آداب النوم والاستيقاظ

1. النوم على الجانب الأيمن:

من السنة أن ينام المسلم على

أضف تعليق