أقوال العلماء عن اللغة العربية

أقوال العلماء عن اللغة العربية

مقدمة:

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولغة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولغة أهل الجنة، وهي لغة من أغنى اللغات وأكثرها ثراءً وأصالة، وقد حظيت اللغة العربية بمكانة عظيمة عند العلماء والأدباء واللغويين على مر العصور، وأثنوا عليها وأشادوا بجمالها وإعجازها.

1. مكانة اللغة العربية:

– اللغة العربية هي لغة الضاد، وهي اللغة الوحيدة التي تحمل هذا الحرف، مما يجعلها فريدة من نوعها بين اللغات.

– اللغة العربية هي لغة الكمال والاكتمال، فهي لغة معبرة وبيانية بشكل مذهل، ويمكن التعبير عن أي فكرة أو شعور أو مفهوم باللغة العربية.

– اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهي لغة الوحي الإلهي، وقد انزل الله القرأن الكريم باللغة العربية ليكون حجة على الناس، ولأنه أراد أن تكون هذه اللغة لغة الإسلام والمسلمين.

2. بلاغة اللغة العربية:

– اللغة العربية هي لغة البلاغة والفصاحة، وهي لغة تتميز بجزالتها وقوتها، وهي لغة تتصف بالإيجاز ودقة التعبير، وهي لغة غنية بالصور البيانية والاستعارات والكنايات.

– اللغة العربية هي لغة الشعر والنثر، وهي لغة أدبية بامتياز، وقد برع العرب في الشعر والنثر، وأبدعوا في كتابة القصائد والخطب والرسائل والروايات.

– اللغة العربية هي لغة العلم والمعرفة، وهي لغة غنية بالمفردات العلمية والتقنية، وقد ترجم العرب إلى اللغة العربية العديد من الكتب العلمية والفلسفية من اليونانية واللاتينية والفارسية، مما ساهم في تقدم العلوم في العصر الإسلامي.

3. ثراء اللغة العربية:

– اللغة العربية هي لغة غنية بالمفردات، وتحتوي على أكثر من مليون مفردة، وهي لغة متشعبة ومتنوعة، ولها لهجات عديدة، ولكل لهجة خصائصها ومميزاتها.

– اللغة العربية هي لغة حية ومتطورة، وهي لغة تواكب العصر، وتتطور مع التقدم العلمي والتكنولوجي، وهي لغة قادرة على التعبير عن أي مفهوم أو فكرة جديدة.

– اللغة العربية هي لغة عالمية، وهي لغة يتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص حول العالم، وهي لغة رسمية في 28 دولة، وهي لغة معتمدة في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

4. علم النحو والصرف:

– اللغة العربية هي لغة قواعدية وقانونية، وهي لغة تتميز بقواعد النحو والصرف الدقيقة، وهي لغة دقيقة جدا في التعبير عن المعاني الدقيقة.

– اللغة العربية هي لغة إعجازية، وهي لغة معجزة، وقد تحدى الله تعالى البشر أن يأتوا بمثلها، وهي لغة لا يستطيع أحد أن يقلدها أو يضاهيها.

– اللغة العربية هي لغة خالدة، وهي لغة باقية إلى الأبد، وهي لغة لا يمكن أن تموت أو تزول، وهي لغة ستبقى حية ومتطورة إلى الأبد.

5. تأثير اللغة العربية على اللغات الأخرى:

– اللغة العربية هي لغة مؤثرة، وهي لغة أثرت في العديد من اللغات الأخرى، مثل اللغة الفارسية والتركية والأردية والماليزية والإندونيسية.

– اللغة العربية هي لغة ثقافية، وهي لغة تحمل ثقافة وحضارة عريقة، وهي لغة غنية بالتراث والأدب والفنون.

– اللغة العربية هي لغة دينية، وهي لغة الإسلام والمسلمين، وهي لغة القرآن الكريم والسنة النبوية، وهي لغة العبادات والطقوس الإسلامية.

6. اللغة العربية في العصر الحديث:

– اللغة العربية هي لغة العلوم والتكنولوجيا، وهي لغة تستخدم في جميع المجالات العلمية والتقنية، وهي لغة معتمدة في الجامعات والمؤسسات البحثية.

– اللغة العربية هي لغة الإعلام والاتصالات، وهي لغة تستخدم في جميع وسائل الإعلام والاتصالات، مثل الصحف والتلفزيون والإذاعة والإنترنت.

– اللغة العربية هي لغة السياسة والاقتصاد، وهي لغة تستخدم في جميع المحافل السياسية والاقتصادية، مثل المؤتمرات والمحادثات والمفاوضات.

7. مستقبل اللغة العربية:

– اللغة العربية هي لغة حية ومتطورة، وهي لغة تواكب العصر، وهي لغة قادرة على التعبير عن أي مفهوم أو فكرة جديدة.

– اللغة العربية هي لغة عالمية، وهي لغة يتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص حول العالم، وهي لغة رسمية في 28 دولة، وهي لغة معتمدة في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

– اللغة العربية هي لغة خالدة، وهي لغة باقية إلى الأبد، وهي لغة لا يمكن أن تموت أو تزول، وهي لغة ستبقى حية ومتطورة إلى الأبد.

الخاتمة:

اللغة العربية هي لغة عظيمة وغنية وثرية، وهي لغة لها مكانة خاصة عند المسلمين، وهي لغة لها تأثير كبير على اللغات الأخرى، وهي لغة حية ومتطورة، وهي لغة قادرة على التعبير عن أي مفهوم أو فكرة جديدة، وهي لغة خالدة وباقية إلى الأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *