اجمل دعاء في شهر رمضان

اجمل دعاء في شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهو شهر يستحب فيه الدعاء والإكثار منه، حيث يستجاب فيه الدعاء بإذن الله تعالى، ولذلك فإن أجمل دعاء في شهر رمضان هو الدعاء الذي يجمع بين الخشوع والصدق والإخلاص، والدعاء الذي يطلب فيه العبد من ربه ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة.

1- الدعاء بالهداية والتوفيق:

– اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

– اللهم إني أسألك الهداية والتوفيق في كل أموري، اللهم وفقني لما تحب وترضى، اللهم اجعلني من المهتدين السعداء، اللهم ارزقني قلبًا سليمًا وفكرًا مستقيمًا.

– اللهم اجعلني من المتقين الأبرار، اللهم ارزقني الحكمة والمعرفة، اللهم اجعلني من الفائزين في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

2- الدعاء بالصحة والعافية:

– اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم لا تجعلني فتنة للناس ولا مضيعة على من يعولني.

– اللهم اكفني شر الأمراض والأوبئة، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ارزقنا الصحة والعافية في الدنيا والآخرة.

– اللهم ارزقنا الأبدان السليمة والعقول السليمة، اللهم اجعلنا من الشاكرين لك على نعمك، اللهم اجعلنا من الراضين بقضائك وقدرك.

3- الدعاء بالرزق الحلال:

– اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا من غير كد ولا تعب، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا لا شبهة فيه، اللهم ارزقني رزقًا يكفيني ويغنيني عن سؤال الناس.

– اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني من فضلك الواسع، اللهم ارزقني رزقًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا يكفيني ويزيد.

– اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا بدون مشقة ولا تعب، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا يكفيني ويزيد.

4- الدعاء بالمغفرة والرحمة:

– اللهم اغفر لي ذنوبي جميعًا صغيرة وكبيرة، اللهم اغفر لي ذنوبي التي بينتها والتي لم أبينها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي ارتكبتها جهلاً والتي ارتكبتها عمدًا.

– اللهم ارحمني برحمتك الواسعة، اللهم ارحمني وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارزقني رحمتك في الدنيا والآخرة.

– اللهم اغفر لي وتب عليَّ، إنك أنت التواب الرحيم، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد، اللهم نقني من ذنوبي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

5- الدعاء بالتوفيق والسداد في العمل:

– اللهم وفقني في عملي واجعله خالصًا لوجهك الكريم، اللهم بارك لي في عملي وزدني منه، اللهم ارزقني من العمل ما فيه الخير لي في الدنيا والآخرة.

– اللهم سدد خطاي في عملي واجعلني من المتقنين المحسنين، اللهم ارزقني التوفيق في جميع أعمالي، اللهم اجعل عملي مقبولاً عندك واجعله سببًا لدخول الجنة.

– اللهم ارزقني العمل الصالح الذي يرضيك عني، اللهم ارزقني العمل الذي فيه خير لي ولأهلي، اللهم ارزقني العمل الذي ينفعني به في الدنيا والآخرة.

6- الدعاء بالأمن والاستقرار:

– اللهم ارزقنا الأمن والأمان في بلادنا، اللهم احفظنا من الفتن والنزاعات، اللهم احفظنا من الحروب والكوارث.

– اللهم ارزقنا الاستقرار والسلام في بلادنا، اللهم جنبنا الشرور والفتن، اللهم احفظنا من كل مكروه.

– اللهم اجعل بلادنا آمنة مطمئنة، اللهم اجعل بلادنا عامرة بالخير والبركات، اللهم اجعل بلادنا منارًا للعلم والهداية.

7- الدعاء بالجنة والنجاة من النار:

– اللهم ارزقني جنتك ونجني من نارك، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

– اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارزقني شفاعة الصحابة الكرام والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

– اللهم ثبتني على دينك حتى ألقاك، اللهم لا تجعلني من الذين يموتون على غير دينك، اللهم ارزقني حُسن الخاتمة.

الخاتمة:

الدعاء هو عبادة عظيمة وهو وسيلة لتقرب العبد من ربه، والدعاء في شهر رمضان المبارك له فضل عظيم وأجر كبير، ولذلك فإن أجمل دعاء في شهر رمضان هو الدعاء الذي يجمع بين الخشوع والصدق والإخلاص، والدعاء الذي يطلب فيه العبد من ربه ما فيه الخير له في الدنيا والآخرة، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم دعاءً مستجابًا في هذا الشهر الفضيل.

أضف تعليق