ادعية لقضاء الحاجة المستعصية

ادعية لقضاء الحاجة المستعصية

مقدمة

الدعاء هو عبادة عظيمة، ووسيلة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، وهو أحد أفضل الوسائل لقضاء الحاجة، وطلب الفرج من الله تعالى، فالدعاء هو سلاح المؤمن، وهو مفتاح كل خير، وفيه يجد المسلم الفرج والراحة، وفي هذا المقال سوف نذكر مجموعة من الأدعية لقضاء الحاجة المستعصية، والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله تعالى ليقضي له حاجته، ويسهل عليه أموره.

الأدعية لقضاء الحاجة المستعصية

1 . الدعاء بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله تعالى، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يقول: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك يا الله يا رحمن يا رحيم، أن تقضي حاجتي، وتفرج كربتي، وتيسر أمري”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أراد منكم أن يدعو الله بدعاء لا يرد، فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليقل: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في دبر كل صلاة مكتوبة: اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم أجرني من النار، ثلاث مرات، قضى الله له حاجته”.

2 . الدعاء بالدعاء الوارد في القرآن الكريم:

قال الله تعالى في القرآن الكريم: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

قال الله تعالى: “ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

قال الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

3 . الدعاء بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء:

روي عن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل به أمر مهم، أو حزن شديد، توضأ، ثم صلى ركعتين، ثم قال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

4 . الدعاء بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس:

روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءًا، فقال: قل: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، تمضي في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

5 . الدعاء بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب:

روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءًا، فقال: قل: اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

6 . الدعاء بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر الغفاري:

روي عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءًا، فقال: قل: اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

7 . الدعاء بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل:

روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: “علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءًا، فقال: قل: اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع

أضف تعليق