ادعية للتخفيف عن المريض

ادعية للتخفيف عن المريض

مقدمة

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء، فقال: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل الدعاء، منها قوله: “الدعاء مخ العبادة”، وقوله: “ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها”

أدعية للتخفيف عن المريض:

1. دعاء لتخفيف ألم المريض:

اللهم يا شافي يا قادر يا رحيم، اشف عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده ورده إلى عافيته، واجعل ما أصابه من بلاء تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشفي عبدك (اسم المريض) وارحمه، واجعل المرض سبباً في زيادة إيمانه وتقواه، اللهم أنزل عليه شفاءً من عندك لا يغادر سقماً.

اللهم يا من بيده الشفاء، اشف عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

2. دعاء لتقوية إيمان المريض:

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلب عبدك (اسم المريض) على دينك، واجعله من عبادك الصابرين الشاكرين، اللهم ارزقه الصبر على البلاء والرضا بقضائك، واجعل المرض سبباً في زيادة إيمانه وتقواه.

اللهم يا من يهدي من يشاء، اهد عبدك (اسم المريض) إلى سواء السبيل، واجعله من عبادك المتوكلين عليك والراضين بقضائك، اللهم ارزقه اليقين التام بك وبقدرتك.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشف عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده ورده إلى عافيته، واجعل ما أصابه من بلاء تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

3. دعاء لرفع البلاء عن المريض:

اللهم يا كاشف الكرب، اكشف الكرب عن عبدك (اسم المريض)، وارفع عنه البلاء والمرض، اللهم عافه في بدنه وفي نفسه وفي ماله وفي أهله وفي ذريته.

اللهم يا مفرج الهموم، فرج هم عبدك (اسم المريض)، واجعل همه راحة وفرجاً، اللهم أبدل حزنه فرحاً، ومرضه صحة وعافية.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشف عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده ورده إلى عافيته، واجعل ما أصابه من بلاء تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

4. دعاء لشفاء المريض من الأمراض المستعصية:

اللهم يا شافي الأمراض المستعصية، اشفي عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشفي عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده ورده إلى عافيته، واجعل ما أصابه من بلاء تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

اللهم يا من بيده الشفاء، اشف عبدك (اسم المريض) واشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

5. دعاء لشفاء المريض من السرطان:

اللهم يا شافي الأمراض، اشفي عبدك (اسم المريض) من مرض السرطان، اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشفي عبدك (اسم المريض) من مرض السرطان، اللهم خذ بيده ورده إلى عافيته، واجعل ما أصابه من بلاء تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

اللهم يا من بيده الشفاء، اشف عبدك (اسم المريض) من مرض السرطان، واشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

6. دعاء لشفاء المريض من أمراض القلب:

اللهم يا شافي الأمراض، اشفي عبدك (اسم المريض) من أمراض القلب، اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشفي عبدك (اسم المريض) من أمراض القلب، اللهم خذ بيده ورده إلى عافيته، واجعل ما أصابه من بلاء تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

اللهم يا من بيده الشفاء، اشف عبدك (اسم المريض) من أمراض القلب، واشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

7. دعاء لشفاء المريض من أمراض الكلى:

اللهم يا شافي الأمراض، اشفي عبدك (اسم المريض) من أمراض الكلى، اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اشفي عبدك (اسم المريض) من أمراض الكلى، اللهم خذ بيده ورده إلى عافيته، واجعل ما أصابه من بلاء تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

اللهم يا من بيده الشفاء، اشف عبدك (اسم المريض) من أمراض الكلى، واشفه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً، اللهم أنت الشافي المعافي، فاشفه يا الله من كل داء ومرض.

خاتمة

الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أفضل ما يتوسل به المريض إلى الله سبحانه وتعالى لشفائه وتخفيف آلامه، وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل الدعاء للمريض، ومنها قوله: “من عاد مريضاً ناداه منادٍ: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً”.

أضف تعليق