اسماء أدوية القولون العصبي

بحكم أن مرضى القولون العصبي غالبًا ما يعانون من متسويات عالية من القلق وتشابه القولون العصبي مع مرض الألم العضلي الليفي ومتلازمة التعب المزمن، يتضح أنه يوجد عطب في أجهزة التوتر في الجسم. أجهزة التوتر في الجسم تضم المحور الوطائي-النخامي-الكظري، والجهاز العصبي الودي، والذين ظهر أنهما كلاهما يعملان بشكل غير اعتيادي في مرضى القولون العصبي. الأمراض النفسية أو القلق قد يسبق أعراض القولون العصبي في 2/3 المرضى، وصفات المرض النفسي تجعل الناس الطبيعين عرضة للقولون العصبي بعد الالتهاب المعدي المعوي. وتضم أحدث الدلائل حول العلاجات الجديدة، مثل منتجات “بروبايوتيك” probiotics (المستحضرات والمنتجات الحاوية على البكتريا المفيدة) وبعض الأدوية المخصصة لعلاج القولون العصبي، إضافة إلى العلاجات القديمة. وعملية التعايش مع القولون العصبي تعتمد عادة على التجربة والخطأ، التي تمثل تحديا للمرضى وللأطباء على حد سواء. وتوجد اختبارات أو طرق متعددة للتحقق من انتفاء أية حالات مرضية أخرى.

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • ينصح الأطباء المتخصصون بتناول أقراص دواء لوبيبروستون، والهام جدا للحالات الحادة التي تعاني من خروج دم في البراز، وعادة ينصح السيدات بتناوله، اللواتي يعانين من إمساك أو تقلصات أو التهابات في المعدة.
  • غالبا ما تظهر الأعراض أو تزيد مع طعام معين ومع القلق والتوتر العصبي.
  • يركز علاج متلازمة القولون المتهيج على تخفيف الأعراض حتى تتمكن من مواصلة الحياة بشكل طبيعي قدر الإمكان.
  • تم اعتماد هذا العقار للنساء المُصابات بمتلازمة القولون المتهيج المصحوب بإمساك، وعادةً لا يُوصف إلا للنساء اللاتي تظهر عليهن أعراضًا حادة ولم يستجبن للعلاج بالأدوية الأخرى.
  • تشمل التدابير الغذائية زيادة تناول الألياف القابلة للذوبان، اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، أو اتباع نظام غذائي قصير الأجل منخفض في السكريات قليلة التخمير، السكريات الأحادية، السكريات الأحادية، والبوليولات (فودماب).

عادة ما تظهر الأعراض على شكل نوبات حادة تختفي في غضون يوم واحد، ولكن من المرجح حدوث نوبات متكررة. قد يكون هناك أيضًا ضرورة ملحة لحركات الأمعاء، والشعور بالإخلاء غير الكامل (الزحير) أو الانتفاخ. في بعض الحالات، يتم تخفيف الأعراض عن طريق حركات الأمعاء. يعاني الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي، بشكل أكثر شيوعًا من غيرهم، من ارتجاع معدي مريئي، وأعراض تتعلق بالجهاز البولي التناسلي، الألم العضلي الليفي، الصداع، آلام الظهر، وأعراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق.

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • ويشيع أكثر بمرتين لدى النساء مقارنة بالرجال.
  • خلل في القدرة على التحكم بالجهاز العصبي في الجهاز الهضمي.
  • دوِّن محفزات ظهور الأعراض، مثل أنواع معينة من الطعام.
  • يتم إجراء العلاج لتحسين الأعراض، قد يشمل ذلك تغييرات في النظام الغذائي، أدوية، الحليب السكريات قليلة التعدد، معينات حيوية، واخذ المشورة.

قد يصف طبيبك أيضًا دواء مِحزم (مادة رابطة) لحمض الصفراء، مثل كوليسترامين أو كوليستيبول أو كوليسيفيلام . في هذا الاختبار، يُدخل الطبيب أنبوبًا طويلاً مرنًا عبر الحلق ليصل إلى الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة (المريء). وتوجد كاميرا في نهاية هذا الأنبوب تُمكّن الطبيب من فحص الجزء العلوي من السبيل الهضمي والحصول على عينة نسيج (خزعة) من الأمعاء الدقيقة والسائل المحيط للتأكد من عدم انتشار نمو بكتيري. وقد يُوصي الطبيب بإجراء التنظير الداخلي في حال الاشتباه في الإصابة بمرض بطني.

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • ففي مرضى الذين يعانون من الإسهال يساعد على زيادة حجم ونوع البراز، وفي المرضى الذين يعانون من الإمساك، يساعد على تليين وتسهيل إخراجه البراز.
  • ويتخلصوا من آلام البطن بعد 8 أسابيع من الأكل وانزعاج الجهاز الهضمي، عادةً عن طريق استخدام مسحوق الكركم الطازج لعمل الشاي.
  • مضادات الاكتئاب؛ لأن الاكتئاب من الأسباب الرئيسية لالتهاب القولون.
  • لتكون هذه البكتيريا بمثابة أمل جديد بالنسبة لمرضى القولون العصبي تساعدهم على الشفاء.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي دواء أو اذا أردت عمل مقال مفصل عن أحد أدوية القولون العصبي خاصة يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت. يعتبر أقراص كولوفيرين من أفضل أدوية علاج التهاب القولون. الفحص بالأشعة السينية، أو الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب. هذه الأشعة تصور البطن والحوض مما يُمكِّن الطبيب من استبعاد أي أسباب أخرى للأعراض التي تشتكي منها خاصة إذا كنت تشعر بألم في البطن. وقد يحقن الطبيب الأمعاء الغليظة بسائل (الباريوم) بحيث إذا كانت لديك أي إصابة فستظهر عند اجراء التصوير بالأشعة السينية. ويُطلق على اختبار الباريوم في بعض الأحيان فحص الجزء السفلي من الجهاز المَعدي المعوي (الجهاز الهضمي).

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • وتوجد كاميرا في نهاية هذا الأنبوب تُمكّن الطبيب من فحص الجزء العلوي من السبيل الهضمي والحصول على عينة نسيج (خزعة) من الأمعاء الدقيقة والسائل المحيط للتأكد من عدم انتشار نمو بكتيري.
  • وتكون الاصابة بالقولون العصبي أكثر شيوعا عند السيدات، وتبدأ أعراضه في الظهور قبل سن ال35 في 50% من الحالات، ولا يعد القولون العصبي مرض معدي أو وراثي ولا يسبب السرطان.
  • ابدأ في تسجيل وملاحظة متى ولماذا تظهر الأعراض عليك وما العوامل التي تزيد من حدة هذه الأعراض.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة التي تنشط الهضم وتحافظ على صحة المعدة.
  • كذلك إذا كانت الأعراض شديدة أو مزمنة فيمكن استخدام الأدوية، ويمكن أن يؤدي عدم وجود الدهون.والكثير من الألياف في النظام الغذائي، إلى تعزيز صحة القولون بشكل كبير وتخفيف الأعراض.
  • تتضمن الآثار الجانبية لهذه الأدوية النُعاس وتَغَيُّم الرؤية والدوخة وجفاف الفم.

ولـ العلم، فـ إن عسر الهضم هو مصطلح يستخدم لـ وصف الانزعاج أو الألم فـ الجزء العلوي من البطن، إنها مجموعة من الأعراض وليست مرضًا بـ حد ذاته. الاهتمام بممارسة المشي والرياضة لأنها تعمل على تنشيط القولون وتحسن عملية الهضم وتساعد في علاج الإمساك. تستخدم لعلاج ألم المعدة ومنها الأدوية المحتوية على الباراسيتامول.

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • تستخدم لعلاج ألم المعدة ومنها الأدوية المحتوية على الباراسيتامول.
  • لا يؤثر القولون العصبي على متوسط العمر المتوقع أو يؤدي إلى أمراض خطيرة أخرى.
  • وهي تعمل على تخليص الأمعاء من الغازات المتراكمة التي تسبب الألم والمغص.
  • من عوامل الخطر أيضاً، السن اليافع أو سن الشباب، والحمى الطويلة، والقلق، والاكتئاب.
  • إن الاستخدام قصير المدى لدواء “ريفاكسيمين” rifaximin (زيفاكسان Xifaxan) و علاج لا يمكن امتصاصه (إذ يبقى داخل الأمعاء)، يساعد في تقليل مجمل الأعراض، خاصة الانتفاخ (درجة B1).

التوتر الشديد والاضطرابات النفسية الشديدة مثل الخوف والاكتئاب. يمكن زيادة هذه الجرعة إلى كبسولتين ثلاث مرات في اليوم إذا كان الأعراض شديدة. لا تستخدم هذا المنتج في حال وجود ألم في البطن أو غثيان أو قيء. يساعد على تعديل حركية الأمعاء واستعادة قوام البراز الطبيعي و انتظام عملية الإخراج و يخفف المغص وانتفاخ البطن. الحرص على تناول كميات كافية من الماء يوميًا لتنظيف القولون من الفضلات والسموم وتسهيل عملية الهضم.

تناول وجبات صغيرة مع القيام بتقسيمها علي عدة مرات في اليوم. غالبا ما تظهر الأعراض أو تزيد مع طعام معين ومع القلق والتوتر العصبي. تجنب الأكلات الدسمة والحارة لأنها تؤدي إلى تهيج القولون. يجب شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتحسين حركة الدورة الدموية وبالتالي تحسين حركة القولون. في هذه الحالة يخضع المريض للمعالجة باستخدام المضادات الحيوية.

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • يجب سرعة استشارة الطبيب لمعالجة التهابات القولون والمواظبة في العلاج؛ لأن إهمال تلك المشكلة قد يؤدي إلي حدوث مشكلات كبيرة ومنها الإصابة بقرحة القولون والتي تتحول فيما بعد إلى سرطانات القولون أو الأمعاء.
  • لكن الدور الفطريات في الأمعاء ومرض القولون العصبي وخاصة المبيضة البيضاء قيد الدراسة.
  • تشتمل ردَّات فعل فرط الحساسيَّة الأخرى التي تحدث في موضع الحقن على الطَّفح الجلدي والشرى.يُحتملُ حدوث ردَّات فعل فرط حساسيَّة أكثر شدَّة.
  • حيث يقوم الطبيب بوصف أدوية تساعد على ليونة البراز وتسهيل خروجه من الشرج، مما يعالج الغازات المتراكمة والإمساك.
  • ما هي أفضل أدوية القولون العصبي – موقع الاستشارات – إسلام ويبعلاج القولون العصبي بالاعشاب مجرب ..أسماء أدوية لعلاج.
  • يمكن زيادة هذه الجرعة إلى كبسولتين ثلاث مرات في اليوم إذا كان الأعراض شديدة.

شاي الشمر دواء يستخدم، لطرد الغازات والقضاء على الانتفاخ والانزعاج المعوي وإرخاء عضلات الأمعاء وعلاج الإمساك. تستمر الجرعة حتى تزول الأعراض في غضون أسبوع أو أسبوعين بينما يمكن أن يستمر العلاج لفترات أطول تتراوح بين 2 إلى 3 أشهر ، عندما تكون الأعراض أكثر استمرارا. النسبة للقولون العصبي، الجرعة المعتادة هي قرص واحد 3 مرات في اليوم. أفصل بين هذه الأقراص و أي ادوية أخري بمدة ساعتين لأنه قد يتسبب في منع امتصاص الجسم للعديد من الأدوية وخاصة منتجات لتقليل حموضة المعدة. يعالج مشكلات القولون العصبي خاصة الإمساك دون أن يسبب ليونة زائدة للبراز.

وتتضمن الأعراض الأكثر احتمالا للتحسن من مثل هذا النظام الغذائي الاضطرار، وانتفاخ البطن، والنفاخ، وآلام البطن، وإخراج البراز. في بعض الهيئات الصحية يُنصح بالالتزام بالحمية الغذائية (فودماب) كعلاج وبديل إن لم تنفع بعض سبل العلاج كـالتغييرات الحياتية والغذائية. توجد بعض الدراسات التي تشير أدلة لوجود تغيرات في الخلايا الدقيقة(ميكروب) في الأمعاء والتي لها دور في الأعراض الهضمية التي تصاحب القولون العصبي وأيضا بالأعراض النفسية التي تتواجد في 80% من مرضى القولون العصبي. لكن الدور الفطريات في الأمعاء ومرض القولون العصبي وخاصة المبيضة البيضاء قيد الدراسة. ما يقارب 10% من حالات القولون قد تكون بسبب التهاب معدي معوي حاد. من عوامل الخطر أيضاً، السن اليافع أو سن الشباب، والحمى الطويلة، والقلق، والاكتئاب.

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • أن من أعراض اضطراب القولون العصبي آلام المعدة والقيء والتجشؤ.
  • وتنصب التوجيهات التي أعدها فريق من الاختصاصيين في الأمراض الهضمية، التي نشرت في ملحق عدد يناير (كانون الثاني) 2009 من “المجلة الأميركية للأمراض الهضمية”، على تجديد التوصيات والإرشادات التي نشرت عام 2002.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والكحولية وكذلك مشروبات الكافيين لأنها تسبب مشكلات كثيرة للقولون.
  • ويُطلق على اختبار الباريوم في بعض الأحيان فحص الجزء السفلي من الجهاز المَعدي المعوي (الجهاز الهضمي).
  • الطعام الذي يزيد من مشكلة الانتفاخ مثل الكرنب والقرنبيط.

وهنا ينبغي التنبيه على أنه يجب تجنب العقاقير التي تعالج الإمساك من خلال استثارة عضلات القولون مثل Senna compounds لأكثر من أسبوع، لأنها قد تؤدي للإمساك على المدى الطويل. القولون العصبي هو اضطراب مزمن يتسم بظهور نوبات من الإمساك و الإسهال، أو الاثنين معا، إضافة إلى آلام في البطن، والانتفاخ، والغازات. ويشيع أكثر بمرتين لدى النساء مقارنة بالرجال. شاي الأعشاب يساعد على الاسترخاء، وتقليل التوتر يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء.وعلاج تقلصات المعدة زيادة تناول السوائل التي تنظم عمل الجهاز الهضمي. مختبر للتحكم في الحمية الغذائية لمن يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي لدى كل من البالغين والأطفال. هو قرص يعالج أمراض المعدة والقولون ، كما يعتبر من الأدوية التي تقضي على التشنجات في الجهاز الهضمي وخاصة القولون والمرارة والآلام المصاحبة لها.

    اسماء أدوية القولون العصبي

  • يعتمد التشخيص على الأعراض في غياب السمات المقلقة وبمجرد استبعاد الحالات المحتملة الأخرى.
  • ألم أو تضايق متكرر في البطن لمدة 3 أيام في الشهر، خلال الأشهر الثلاثة السابقة.
  • ولأسباب غير معروفة فالنساء أكثر احتمالاً (خاصة قبل الدورة الشهرية) للإصابة باضطراب القولون العصبي من الرجال بمقدار ثلاثة أضعاف.
  • وقد أوضحت إحدى الدراسات أن 70% من عامة الناس قد عانوا من تغيرات هضمية بسبب الضغوط النفسية، وأن 45% من مستخدمي الملينات يعانون من ضغوط نفسية.
  • الاهتمام بممارسة المشي والرياضة لأنها تعمل على تنشيط القولون وتحسن عملية الهضم وتساعد في علاج الإمساك.