اسماء الجنات

الإيمان بالله -تعالى- وعدم الإشراك به شيئاً، والتصديق بالمرسلين. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة العقدية – الدرر السنية، صفحة 71-74، جزء 5. لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء – أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين ) والمقام موضع الإقامة والأمين الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وموت .

    اسماء الجنات

  • وهو في‌ النهاية‌ عالمٌ تتواجد فيه‌ جميع‌ جوانب‌ النعمة‌ واللذة‌ مجتمعة‌، وتنعدم‌ فيه‌ آثار المادّة‌ وخواصّها وثقلها وكثافتها.
  • الخيام‌ جمع‌ الخيمة‌؛ و مقصور ‘ ت‌ أي‌ محبوسات‌ في‌ الحِجال‌ مستورات‌ مصونات‌ عن‌ بذل‌ أنفسهنّ لغير أزواجهنّ، فليس‌ لاحد فيهنّ نصيب‌ سوي‌ أزواجهنّ.
  • قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) والمراد الجنة عند أهل التفسير قالوا وإن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان لهي دار الحياة التي لا موت فيها .
  • لَـ’كِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّـ’تٌ تَجْرِي‌ مِن‌ تَحْتِهَا الاْنْهَـ’رُ خَـ’لِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللَهِ وَمَا عِندَ اللَهِ خَيْرٌ لِلاْبْرَارِ.
  • قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ) والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال أفضلها من غيرها من الجنات وأصل الفردوس البستان .

و النُّزُل‌ كما في‌ « مجمع‌ البيان‌ » هو ما يُعدّ للضيف‌ من‌ الكرامة‌ والبرّ والطعام‌ والشراب‌. أي‌ سيكون‌ أصحاب‌ الجنّة‌ في‌ هيئة‌ غلمان‌ وفتيان‌ لم‌ينبت‌ الشعر علی‌ عوارضهم‌ وإن‌ فارق‌ بعضهم‌ الدنيا وهو شيخ‌ هرم‌ قد انحنت‌ قامته‌ واحدودب‌ ظهره‌ وثقلت‌ آذانه‌ وعمشت‌ عينه‌. ولو فرضنا أنّ انعدام‌ جهات‌ النقص‌ في‌ هذا العالم‌ فسوف‌ لن‌يتبدّل‌ كلٌّ من‌ البهجة‌ والسرور إلی انقباض‌ وسوء في‌ الحال‌، ولاتّسمت‌ كلّ لذّة‌ حاصلة‌ بالبقاء والخلود، فلا يشوبها والحال‌ هذه‌ أيّ شي‌ء من‌ الفتور أو القصور أو النقصان‌. رواه‌ عنه‌ ابنه‌ الحسن‌ علیه‌ السلام‌ وقيس‌ بن‌ سعد. لاَ يُصَدَّعُونَ عَنهَا أي‌ لا يأخذهم‌ من‌ خمر الجنّة‌ صداع‌. و أنزف‌من‌ باب‌ إفعال‌، هو فعل‌ لازم‌ بمعني‌ السكر وذهاب‌ العقل‌.

    اسماء الجنات

  • جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.
  • ويستفاد من‌ هذه‌ الآيات‌ أنّ الجنّة‌ هي‌ مقام‌ الصدق‌ والامانة‌ والتقوي‌ وزوال‌ الشكوي‌ من‌ آثار ومظاهر عالم‌ الخلقة‌ ( وهو مخلوق‌ للّه‌ تعالي‌)، وحفظ‌ مقام‌ جلال‌ وعظمة‌ وأُبّهة‌ الربّ ذي‌ الجلال‌.
  • وعموماً فليس‌ هناك‌ من‌ عقل‌ أو شرع‌ قد شكّ في‌ خلود لذائذ الجنّة‌ ودوامها.
  • ذلك‌ العالَم‌ جنّة‌ حقيقيّة‌ واقعيّة‌ بدون‌ جهات‌ عدميّة‌ أو نقصان‌.
  • أمّا الافنان‌فهي‌ جمع‌ فنّ بمعني‌ النوع‌، أو جمع‌ فَنن‌ وهو الغصن‌.

قال تعالى ( وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ) والمراد الجنة عند أهل التفسير قالوا وإن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان لهي دار الحياة التي لا موت فيها . قال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملواالصالحات لهم جنات النعيم ) وهذا اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنه من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبةوالمنظر البهيج والمساكن الواسعة وغير ذلك من النعيم . فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه وهي دار الله واسمه سبحانه السلام الذي سلمها وسلم أهلها وتحيتهم فيها سلام ) . ومنه قولة تعالى ” متكئين على فرش بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دان ” فهذه هي أسماء بنات من الجنة ومعانيها. ومسماها واحد باعتبار الذات ، فهي مترادفه من هذا الوجه، وتختلف باعتبار الصفات فهي متباينة من هذا الوجه ..

    اسماء الجنات

  • وَضَنَ يَضِنُ وَضْناً بمعني‌ نَسَج‌، و موضونة‌ أي‌ منسوجة‌ من‌ الالياف‌، وهي‌ استعارة‌ تعبّر عن‌ إحكامها ومتانتها.
  • كما ينبغي‌ العلم‌ بأنّ الله‌ تعالي‌ قد ذكر في‌ سورة‌ الدهر أيضاً آياتاً في‌ جزاء الابرار وثوابهم‌ حاكية‌ عن‌ عظمتهم‌ ومقامهم‌، إلاّ أنّ تفسير تلك‌ الآيات‌ يندرج‌ ضمن‌ ما أوردناه‌ في‌ هذا المجال‌، لذا أعرضنا عن‌ إيرادها.
  • وبعبارة‌ أوضح‌، فإنّ النقصان‌ والعيب‌ والمرض‌ والموت‌ والفتور هي‌ أُمور معلولة‌ لثقل‌ المادّة‌.
  • وبما أنّ استعمال‌ لفظ‌ خَيْر في‌ معني‌ المرأة‌، ولفظ‌ حُسن‌ في‌ الطلعة‌ والشمائل‌، فإنّ معني‌ خير ‘ ت‌ حسان‌ هو نساء حسان‌ الوجوه‌ خيرات‌ الخلائق‌ والطبائع‌.
  • الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار.
  • قال تعالى ( جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب) ..

كما ورد في القرآن والأحاديث أوصاف للجَنّة، فإن كانت جنّة واحدة كانت هذه أوصافًا لها، وإن كانت جنات متعدّدة كانت أسماء للجنات، وفي الوقت نفسه تتحقّق فيها صفاتها. ( جنات عدن التي وعد الرحمن عبادة بالغيب ) جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام . ثم باقي أهل الدرجات وهي مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال أغنى ملوك الدنيا . لكنهم سموا بناتهم به للجمال ولما تحويه الجنات عن طبيعة زاهية الألوان. وهو اسم يطلق ايضا على جميع الجنات ، لما تضمنته من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج والمساكن الواسعة ..

    اسماء الجنات

  • فِيهِنَّ قَـ’صِرَ ‘ تُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ.
  • ولو فرضنا أنّ انعدام‌ جهات‌ النقص‌ في‌ هذا العالم‌ فسوف‌ لن‌يتبدّل‌ كلٌّ من‌ البهجة‌ والسرور إلی انقباض‌ وسوء في‌ الحال‌، ولاتّسمت‌ كلّ لذّة‌ حاصلة‌ بالبقاء والخلود، فلا يشوبها والحال‌ هذه‌ أيّ شي‌ء من‌ الفتور أو القصور أو النقصان‌.
  • والأولى الإمساك عن كونِها جنّة واحدة أو أكثر، وتفويض ذلك إلى علم الله تعالى، وإلى ما سنراه بإذن الله فيها إن خُتِمَ لنا بالإيمان.
  • وقال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا ) ..
  • ووفقاً للرواية‌ الواردة‌ في‌ « مجمع‌ البيان‌ » عن‌ الإمام‌ موسي‌بن‌ جعفر، عن‌ آبائه‌، عن‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌، فإنّها تُدعي‌ عروس‌ القرآن‌.

فيكون‌ معني‌ ولا ينزفون‌ لاتذهب‌ عقولهم‌ بالسكر وشرب‌ الخمر. والعلّة‌ في‌ المجي‌ء بالكأس‌ مفرداً، هي‌ أنّ الكأس‌ يطلق‌ علی‌ الإناء مادام‌ فيها شراب‌؛ فالكأس‌ من‌ غير شراب‌ هي‌ ـ إذاً ـ في‌ حكم‌ الاباريق‌ والاكواب‌. وتقابُل‌ أصحاب‌ الجنّة‌ في‌ الجلوس‌ كناية‌ عن‌ كمال‌ الاُنس‌ وحسن‌ المعاشرة‌ وصفاء البواطن‌، فهم‌ لا ينظرون‌ في‌ أقفية‌ بعضهم‌، ولايلوّثون‌ بواطنهم‌ ـ فتخالف‌ ظواهرهم‌ـ بالغِيبة‌ والانتقاص‌ لبعضهم‌. والضمير في‌ « فيهنّ » يعود إلی الجِنان‌، وهي‌ جمع‌، لانّ الجنّتين‌ الاُوليين‌ والجنّتين‌ الاُخريين‌ تصبح‌ أربع‌ جنان‌. ومن‌ الجليّ أنّ المحبّة‌ لم‌ تُقسّم‌ في‌ عالم‌ الوجود علی‌ حدٍّ سواء، وأ نّها مُنحت‌ لكلّ موجود بمقدار ماهيّته‌ وسعته‌، فترشّح‌ في‌ كلّ موجود رشحة‌ من‌ المحبّة‌ الدائمة‌ الخالدة‌. محمد الأمين الهرري، تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، صفحة 375.

    اسماء الجنات

  • ومن‌ هنا، فلو قلنا بأنّ الولاية‌ هي‌ حقيقة‌ الجنّة‌، وبأنّ المحبّة‌ ترشّحت‌ عنها فتجلّت‌ في‌ كلّ عالم‌ بصور مختلفة‌ وأشكال‌ متباينة‌ تتناسب‌ مع‌ سعة‌ ذلك‌ العالم‌، وأ نّها أنشأت‌ عالم‌ المُلك‌ والملكوت‌ فلن‌ نكون‌ قد قلنا جزافاً.
  • والفردوس اسم يقال على جميع الجنة ويقال على أفضلها وأعلاها وأصل الفردوس هي البساتين والفراديس البساتين.
  • الاسمالبريد الإلكترونيالموقع الإلكتروني احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
  • هناك جنتان علويتان هما الفردوس الأعلى وعدن, وجنتان سفليتان هما الخُلد والمأوى.
  • لكن الفردوس أعلى مكانة ومنزلة للعامة من الخلق وليس الخواص.

ويطلق‌ اسم‌ الحور العين‌ علی‌ النساء اللاتي‌ لهنّ أعين‌ سوداء واسعة‌، بحيث‌ يحسن‌ منظر سواد أعينهنّ في‌ بياضها، لشدّة‌ سواد أحداقهن‌ ونقاء بياض‌ أعينهنّ. هي المكان الذي يذهب إليه المتقون المؤمنون الذين اتبعوا أوامر الله وامتثلوا لها وأطاعوه فكانت الجنة جزاءا لصالح أعمالهم .. الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار. [محمد بن علي بن آدم الأثيوبي]، البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج، صفحة 196. والأولى الإمساك عن كونِها جنّة واحدة أو أكثر، وتفويض ذلك إلى علم الله تعالى، وإلى ما سنراه بإذن الله فيها إن خُتِمَ لنا بالإيمان.

    اسماء الجنات

  • فقيل هي اسم لجنة من الجنان والصحيح أنهاسم لجملة الجنان وكلها جنات عدنقال تعالى ( جنات عدن التي وعد الرحمن عبادة بالغيب ) جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام .
  • وقد ورد ذكر الجنة في القرآن في مئة وتسعة وثلاثين موضعًا بصيغة المفرد والجمع والتثنية.
  • وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبدا كما قال تعالى (عطاء غير مجذوذ) ..
  • ثمّ إنّ من‌ الاُمور الشيّقة‌ التي‌ تستلفت‌ النظر، ما ورد عن‌ الاُنس‌ بالحور العين‌ اللاتي‌ ذكرهنّ القرآن‌ الكريم‌، وربّما كانت‌ العلّة‌ في‌ ذلك‌ هي‌أنّ الإنسان‌ يرغب‌ في‌ الاُنس‌ والمسامرة‌ أكثر من‌ رغبته‌ في‌ الاكل‌ والشرب‌.