اسماء الشهور الهجرية

كانت هذه الهجرة هربا من الاضطهاد والعنف من قبيلة قريش لغير المسلمين . وكان جمادى الاولى يسمى قبل الاسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء. أُطلق اسم هذا الشهر جُمادى الأولى على وجه التحديد لأن الشتاء يبدأ والماء يتجمد بسبب البرد القارِس. وتتخذ بعض البلدان الإسلامية (مثل المغرب والمملكة العربية السعودية) التقويم الهجريّ تقويمًا رسميًّا داخل دوائر الدولة.

    اسماء الشهور الهجرية

  • وهو الشهر السادس من شهور السنة الهجرية، وهو تتمة لشهر جمادي الأول، ويأتي كذلك في فصل الشتاء.
  • ما ترتيب أشهر العام الهجري وما هي أسماء الشهور الهجرية، فتحظى الأشهر الهجرية على بالغ الاهتمام من العرب وأفراد العالم الإسلامي، ويقدم موقع مقالاتي نبذة تعريفية بالتقويم الهجري وأبرز المعلومات عنه كما وسيتم التطرق إلى الترتيب الصحيح للأشهر الهجريّة وسبب تسمية كل شهر من هذه الأشهر بالإضافة إلى عدد الأشهر الهجرية، وما هو آخر شهر هجري.
  • رأس السنة الهجرية هي ذكرى الهجرة لسيدنا محمد (صل) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة .
  • وتجدر الإشارة إلى أن المسلمين يهتمون بهذه الأشهر ؛ لأنهم ينتظرون صعود طقوسهم الدينية.
  • وللمقارنة بين الشهور العربية والميلادية، ويكون عدد أيام السنة الهجرية 254 يومًا، وعدد أيام الشهر الهجري من يومًا، أما عدد أيام السنة الميلادية 365 يومًا، وعدد أيام الشهر الميلادي فتكون من يومًا.

دولة اليونان كانت آخر بلد أوروبي يعتمد التقويم الغريغوري أو الميلادي المحسن في عام 1923. وذلك التقويم يعتمد السنين فيه بداية من تاريخ ميلاد السيد المسيح كما كان يُعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير. ديوان العرب أكبر من موقع إلكتروني وأبعد من مجرد مجلة ثقافية، أدبية، فكرية، إنه حلم المثقفين العرب في زمن نكون فيه في طليعة حاملي شعلة الفكر والعلم والأدب والثقافة، لننير لأجيالنا القادمة طريقها الممتد طويلا في أفق الزمان. كتاب جون هوبسون “الجذور الشرقية للحضارة الغربية”إضاءة على التاريخ الإسلامي والشرق وشهادة عن استفادة الغرب من موارد الشرق. يقسم الشهر أربعًا، كل قسم منها أسبوع، والأسبوع سبعة أيام، وتُعزَى فكرة هذا التقسيم إلى البابليِّين، ولكن ضبط الأسابيع وتتابعها على النحو المعروف حتى اليوم هو نِظامٌ ظهَر بعدَهم بأمدٍ، وقد ذُكِر الأسبوع “شبوعة” Shabu’a في التوراة، في سفر التكوين، وعلى أساس الجمع بين السبت اليهودي وقصة الخلق، نظم الأسبوع بحسب العرف الشائع اليوم.

    اسماء الشهور الهجرية

  • كيف تم اشتقاق أسماء الأشهر الإسلامية ؟ لأنني أنوي إضافتها إلى التقويم حتى يتعلم الناس منها، وأريد معرفة حكم مثل هذا العمل ؛ لأن هذه الأشهر على حد علمي كانت موجودة حتى قبل ظهور الإسلام .
  • سٌمي بهذا الاسم نظرًا لقعود العرب في منازلهم بعد الغزو والصيد والقتال.
  • سمّي عندما تشعّبت القبائل بين الحرب والإغارة بعد القعود وربما لما شعبوا فيه أنفسهم وانقسمت فيه قبائلهم وكونت شعوبًا، كما قيل أن سبب التسمية لأنه شعب بين رجب ورمضان ويتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبًا للماء.
  • يمكن تعريف الأشهر الشمسية بالمدة التي تستغرقها الشمس لتدور دورة كاملة حول الأرض، كما أن مجموع أيام السنة الشمسية يبلغ 365 يوماً.
  • إن عدد أيام شهور السنة الهجرية ثلاثون يوماً، ولكن هناك بعض الشهور التي تتكون من 29 يوما فقط.

يسمى هذا الشهر محرم لأنه من الأشهر الأربعة المقدسة التي يمنع فيها المسلمون القتال أو المشاركة في أي قتال، وهو الشهر الأول في ترتيب الأشهر الهجرية. الأشهر العربية وهي الأشهر الهجرية حسب التقويم الهجري الإسلامي العربي، وتتكون من 12 شهرًا عرضناها في الفقرة السابقة، وتحسب بالسنة القمرية. سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.

    اسماء الشهور الهجرية

  • يتعامل المسلمون الأوائل بالسنة الهجرية بدءًا من عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، الذي أمر بالتأريخ بدءًا من سنة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ليدشن حجر الأساس للدولة الإسلامية القوية، واتُّفق على أن يبدأ ترتيب الأشهر الهجرية من المحرّم.
  • التقويم الهجري والميلادي لا يتزامنا معاً، فهناك فرق بينهما حوالي احدي عشر يوماً تقريباً.
  • لأنه يمثل بداية موسم الحج ، ويزور المسلمون مدينة مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على كل امرأة وامرأة مسلمة.
  • عدد الأشهر الهجرية 12 شهرًا مرتبة حسب التقويم الهجري ، وتتكرر بنفس الترتيب في كل سنة هجرية.

اسماء وترتيب الاشهر الهجرية والميلادي مع ترتيب الاشهر لكامل السنة على شكل جدول مرتب وواضح ومفهوم لاسماء الاشهر. في الشهر الذي أطلق العرب على الشهر هذا الاسم كانت الأرض قد أربعت وأمرعت، أي خصبت، فمن معاني الربيع المطر، ومن معاني الارتباع كذلك استقرار الناس بعد الغزو. أما الأشهر الحُرُم فهي ثلاثة سَرْد وواحد فرْد، فالثلاثة المتتالية هي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، وأما الفرد فهو رجب.

يكون مجموع أيام السنة 365 يوماً يقابلها 365 يوماً في التقويم الشمسي. تعرف باسم التقويم السكندري، وتستخدمه الكنيسة الأرثوذكسية المصرية كتقويم طقسي لها. كانون الثاني/ يناير، شباط/ فبراير، آذار/مارس، نيسان/ أبريل، أيار/ مايو، حزيران/ يونيو، تموز/ يوليو، آب/ أغسطس، أيلول/سبتمبر، تشرين الأول/ أكتوبر، تشرين الثاني/ نوفمبر، كانون الأول/ ديسمبر. وفي منتصف القرن السادس دعا الراهب الأرمني ديونيسيوس أكسيجونوس إلى وجوب أن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم، ونجح في دعوته فأصبح عد السنين منذ سنة 532 م يعتمد على سنة ميلاد المسيح، وهي سنة 753 منذ تأسيس روما.

    اسماء الشهور الهجرية

  • ويقع ترتيبه الثالث في الشهور الهجرية، وهو سمي بذلك نسبة إلي فصل الربيع الذي يتزامن وجوده معه.
  • يعرف التقويم الميلادي أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني، وهو التقويم المستعمل في أغلب دول العالم، ويسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي.
  • سُمي بذلك لأن العرب قديمًا حرموا الصيد والقتال والتجارة فيه، والأشهر الحُرم هي؛ ذو القعدة، ذو الحجة، محرم.
  • هناك الكثير من الأسماء التي نسمعها واعتدنا على سماعها وربما تمر علينا دون أن نعرف معناها، ومن هذه الأسماء أسماء الشهور العربية وفي السطور التالية نغوص في أعماق لغتنا الجميلة؛ لنسلط الضوء على معانيها…
  • اهتمت الدولة الإسلامية في عهدالخلافة الراشدة والأمويةوالعباسيةبالعلوم والمدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانتالحضارة الإسلاميةحضارة تمزج بين العقل والروح، فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة.
  • سُمي بهذا الاسم لإرماض الأرض من شدة الحرارة، واكتسب معنى حرق الذنوب في الإسلام.