اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

علاوة على ذلك، من بين المتهمين الـ 12 المحكوم عليهم بالإعدام، يبدو أن أربعة من المتهمين لم يكونوا متواجدين حتى في اعتصام رابعة. قررت محكمة النقض برئاسة المستشار عمر شوضة، اليوم الإثنين، تأييد الإعدام لـ12 متهما وتخفيف العقوبة لـ31 من إعدام إلى مؤبد، وانقضاء الدعوى لمتهم للوفاة، وتأييد باقي الأحكام على الأحكام الصادرة ضدهم فى قضية فض رابعة، ونسرد خلال التقرير التالي تفاصيل الأحكام الصادرة ضد المتهمين. ووصفت جماعات حقوق الإنسان يوم فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بأنه الحادث الأكثر دموية في التاريخ المصري المعاصر.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • كما قضت محكمة النقض بتخفيف عقوبة الإعدام الصادرة من محكمة الجنايات لـ 31 مدانا بالقضية واستبدالها بعقوبة السجن المؤبد، ورفض طعن باقي المدانين بالقضية وتأييد العقوبات الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات.
  • هو الأستاذ الدكتور محمد محمد إبراهيم البلتاجي، من مواليد مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة (دلتا مصر) عام 1963، متزوج وله خمسة أبناء.
  • وقضت محكمة جنايات القاهرة، فى وقتٍ سابق، بإعدام 75 متهمًا من بينهم صفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، وعبد الرحمن البر، وطارق الزمر، وعاصم عبد الماجد، وعمر زكى، وأسامة ياسين، ووجدى غنيم، وجميعهم من قيادات جماعة الإخوان وحلفائها.
  • وتحتل مصر الترتيب الثالث عالميا في تنفيذ حكم الإعدام وفقًا لتقرير أصدرته منظمة العفو الدولية في 21 إبريل 2021ك، وأكدت فيه زيادة عدد عمليات الإعدام عام 2020 بمعدل ثلاثة أضعاف، مع استئثار إيران ومصر والعراق والسعودية بنسبة 88 في المائة منها، ما يعني أن أربع من أصل الدول الخمس الأولى المنفذة لأحكام الإعدام في العالم من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • حدث هذا في ذروة نشاط الدولة العميقة و قطعان تمرد لافشال حكومة محمد مرسي.
  • وذكر تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” أن “قوات الأمن المصرية قتلت أكثر من ألف على الأرجح”.

ينشر “اليوم السابع” أسماء المتهمين، المحكوم عليهم بحكم الإعدام، من الدائرة 28 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، برئاسة المستشار حسن فريد، وعلى رأسهم محمد البلتاجى وصفوت حجازى وعاصم عبد الماجد وعبد الرحمن البر ووجدى غنيم و70 آخرين للمفتى “فض اعتصام رابعة العدوية”. الإعدام لـ 12 شخصاً في قضية “اعتصام رابعة” بمصر قضت محكمة النقض المصرية، الاثنين، بتأييد إعدام 12 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ”اعتصام رابعة”، كما خففت المحكمة ذاتها العقوبة على 32 متهماً من الإعدام إلى مؤبد (25 عاماً)، ومن بين المحكوم عليهم بالإعدام ثلاث قيادات من جماعة الإخوان المسلمين. أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت (الثامن من أيلول/سبتمبر 2018) أحكاما بالإعدام شنقا على 75 متهما بينهم أعضاء قياديون في جماعة الإخوان المسلمين وأحكاما بالسجن على أكثر من 600 آخرين في قضية فض اعتصام رابعة. وقضت المحكمة بمعاقبة 47 متهما، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، بالسجن المؤبد 25 عاما. أسماء الـ 529 المحكوم عليهم بالاعدام الذين قضت بحقهم اليوم محكمة جنايات المنيا بإحالة أوراقهم لمفتي الجمهورية بتهمة القتل والتحريض على العنف والاعتداء على مؤسسات عامة بمركز مطاي بالمنيا بعد أصدرت المبادرة المصرية اليوم ١٠ أكتوبر ورقة بحثية حول قضايا إعدام النساء في مصر.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • هو مصطفى عبد الحي حسين الفرماوي (31 عاما)، مهندس حاسب آلي، شقيق محمد الفرماوي في ذات القضية.
  • قضت محكمة جنايات بورسعيد بالإعدام على 21 متهم في القضية رقم 427 لسنة 2012 جنايات قسد المناخ والمعروفة إعلاميا بقضية بورسعيد.
  • وفي عدة قضايا صدرت أحكام بالإعدام على مئات المعارضين السياسيين بتهم مثل الانتماء لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون أو التخطيط لهجمات.
  • بإبلاغ أهالي المحكوم عليهم بالإعدام بميعاد التنفيذ والسماح لهم بزيارة المحكوم عليه وفقاً لما هو منصوص.
  • بينما حكمت على متهمين آخرين بفترات سجن مختلفة، من بينها السجن 10 سنوات لأسامة، نجل الرئيس السابق محمد مرسي.
  • وأيدت المحكمة الإعدام بحق “عبدالرحمن البر، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة يس، وأحمد عارف، وإيهاب وجدى، ومحمد عبد الحي، ومصطفى الفرماوي، وأحمد فاروق ، وهيثم العربي، ومحمد زناتي، وعبد العظيم إبراهيم”.

لذلك نرجوا من الشيخ علي جمعة ان يقدم استعطافا للرئيس السيسي بان يعفو عنهم وتبدأ صفحة جديدة في مصر . وطبقا لقانون الإجراءات الجنائية يتم رفع الحكم للسيد رئيس الجمهورية اما للتصديق عليه أو لتخفيفه، علي أن يتم ذلك خلال 14يوما . مصر تحظر صناديق التبرعات بالمساجد وتحوّلها إلى حسابات مصرفية طبقت المساجد المصرية قرار حظر صناديق التبرعات وتحويلها إلى آلية حسابات مصرفية، مع استثناء مؤقت لصناديق النذور التي تشرف عليها مشيخة الطرق الصوفية وفق القانون. بدأ الجيش المصري (الجمعة التاسع من شباط/ فبراير 2018) عملية “شاملة” للقضاء على الإرهاب في سيناء و الدلتا والظهير الصحراوي مع الحدود الليبية، معتمدا بشكل كبير على الطائرات المقاتلة.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • السلطات السعودية تصعد القمع بسلسلة من أحكام السجن المشددة بسبب التعبير السياسي English(واشنطن العاصمة، 30 أغسطس/ آب 2022) –…
  • وأدانت منظمة العفو الدولية الأحكام التي صدرت اليوم واصفة إياها بأنها “مخزية”.
  • ظهر إلى الوجود عام 2011 لغرض مهاجمة إسرائيل لكنه بدأ مع سقوط الرئيس مرسي بمهاجمة المدنيين والقوات المصرية.
  • في أول شهرين فقط من العام الجديد نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام شنقًا في 7 سجناء على الأقل.
  • كما انتهكت المحكمة حق الدفاع في استدعاء بعض الشهود، ففي حين طلبت هيئة الدفاع مثول 240 شاهدا، لم توافق المحكمة إلا على استدعاء 60 منهم فقط، كما لم تأخذ هيئة الدفاع الوقت الكافي لمناقشتهم.
  • كشف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريڤيث، يوم الجمعة، عن مشاورات لإضافة أسماء صحفيين محكوم عليهم بالإعدام والسجن من قبل ميليشيا الحوثيين، في كشوفات تبادل الأسرى، تمهيدا لإطلاق سراحهم.

ويمنح قانون الإجراءات الجنائية المصري الرئيس السيسي 14 يومًا من تاريخ تلقيه إشعارًا رسميًا بالحكم حق العفو عن المتهمين أو تخفيف عقوبتهم لوقف تنفيذ أحكام الإعدام. وإذا لم يتم اتخاذ أي إجراء في هذا الصدد، فيتم تنفيذ الأحكام. وقضت محكمة النقض، بتعديل الحكم لـ 33 متهما من إعدام لمؤبد من أصل 45 حضوري، وتأييد الإعدام بحق 12 آخرين. صدر بحق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع حكم بالسجن المؤبد.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • وذكرت الشبكة، في بيان، أن القضاء المصري عاقب المتهمين الأربعة على جرم كانوا قد أنكروا القيام به في القضية المعروفة إعلامياً بقضية “الصباغ”، ليتم الحكم بمعاقبتهم بالسجن 3 سنوات، وبعد عامين من اعتقالهم يتم ضم أسمائهم إلى قضية فض اعتصام رابعة بالتهم نفسها، ولكنهم توبعوا بالإعدام.
  • ووجهت النيابة العامة المصرية للمتهمين تهما من بينها “تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق”.
  • خبير في علوم القرآن وعلم اللاهوت، حيث درس علوم الكتاب المقدس بكلية اللاهوت بالعباسية، ودرس علوم المدارس الإنجيلية المختلفة بفيلادلفيا، إلى جانب التاريخ الكنسي ومخطوطات آباء ورسل الكنيسة المصرية.
  • تربط عدة تقارير إعلامية الحركتين بجماعة الإخوان المسلمين، غير أن هذه الأخيرة تنفي وتؤكد أنها ضد العنف في البلد، كما لم تعلن الحركتان تبعيتهما للجماعة.

على الرغم من أن حكومة السيسي وعدت بالتحقيق في المذبحة، التي شملت حسب إحصائيات الحكومة 627 ضحية، لم يتم إجراء أي تحقيق على الإطلاق، ولم يتم التحقيق مع أي ضابط أمن أو محاكمته على المذبحة. نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا وتابعة لأطراف ثالثة لدراسة و تحليل استخدام الموقع الالكتروني وتحسين خدماتنا و وظائف الموقع. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • تأييد الإعدام لكل من عبد الرحمن البر، ومحمد بلتاجى، وصفوة حجازى، وأسامة ياسين، وأحمد عارف، وإيهاب وجدى محمد، ومحمد عبد الحى، ومصطفى عبد الحى الفرماوى، وأحمد فاروق كامل، وهيثم السيد العربى، ومحمد محمود على زناتى، وعبد العظيم إبراهيم محمد.
  • وفي وقت مذبحة رابعة، عالج المستشفى الميداني أيضًا مئات المتظاهرين الجرحى الذين هاجمتهم قوات الأمن المصرية بعنف وأطلقت عليهم النار وتعرضوا لإصابات.
  • ومع ذلك، لم تقدم الحكومة أي دليل محدد لدعم التهم المعممة الموجهة ضده.
  • وأبرز المحكوم، عليهم بالإعدام هم صفوت حجازي، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، وعبدالرحمن البر، وطارق الزمر، وعاصم عبدالماجد، وعمر زكى واسامه ياسين وجدي غنيم ، و٦٦ آخرين.
  • على الرغم من عدم وجود أي صلة له باحتجاجات رابعة، اتهم الادعاء الدكتور إبراهيم بنفس التهم المعممة الموجهة ضد 738 متهمًا آخرين في قضية رابعة.
  • وقالت في بيان “ندين بأشد العبارات الحكم الذي صدر اليوم… حقيقة أن أيا من رجال الشرطة لم يُحاسب… تبين إلى أي مدى تمثل هذه المحاكمة استهزاء بالعدالة”.

رغم أن القوات المصرية استطاعت القضاء على الكثير من العناصر المتشددة، إلّا أن مصر لم تعانِ من الإرهاب بوتيرة أشدّ ممّا عليه الحال في عهد السيسي، الأمر الذي أثر كثيرا على حركة السياحة . كما تأتي هذه الهجمات في سياق اقتصادي مترّدٍ تعيشه مصر، وفي سياق تراجعٍ للحريات العامة وانتقاداتٍ متعددة تُوجه للقضاء المصري، لكن السيسي لا يكترث كثيرا لهذه الأمور ويمضي نحو ولاية ثانية. ليس صحيحاً أن (الغالبية العظمى من المصريين أيدت انقلاب الجيش على الإخوان فى يوليو / تموز 2013). قبل الانقلاب بشهر صوت الشعب بنسبة 64% موافقاً على دستور الثورة الذي كان من ضمن مواده أن يكمل الرئيس مرسي مدته – اي التيار الاسلامي.

الدكتور عبد العظيم إبراهيم، 45 سنة، طبيب متخصص في أمراض الغدد الصماء وعمل مديرًا لشركة تاون غاز للبترول. الدكتور محمد البلتاجي، 58 سنة، أستاذ جامعي وطبيب وسياسي معروف من جماعة الإخوان المسلمين. كان عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين في البرلمان المصري من 2005 إلى 2010، وعمل كعضو في الجمعية التأسيسية لصياغة دستور ما بعد الثورة، وعمل في البرلمان بعد الثورة مرة أخرى من 2011 إلى 2012. وكانت السلطات المصرية قد حظرت جماعة الإخوان المسلمين في 2013 وأشرفت على حملة ملاحقة واسعة النطاق لأفراد الجماعة أسفرت عن اعتقال الآلاف من أنصارها. ووجهت النيابة العامة المصرية للمتهمين تهما من بينها “تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق”.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • مصر تحظر صناديق التبرعات بالمساجد وتحوّلها إلى حسابات مصرفية طبقت المساجد المصرية قرار حظر صناديق التبرعات وتحويلها إلى آلية حسابات مصرفية، مع استثناء مؤقت لصناديق النذور التي تشرف عليها مشيخة الطرق الصوفية وفق القانون.
  • ويمنح قانون الإجراءات الجنائية المصري الرئيس السيسي 14 يومًا من تاريخ تلقيه إشعارًا رسميًا بالحكم حق العفو عن المتهمين أو تخفيف عقوبتهم لوقف تنفيذ أحكام الإعدام.
  • لم تقدم المحكمة أي دليل محدد لدعم أي تهم فردية ضد الدكتور إبراهيم.
  • وقضت بالسجن المؤبد لمرشد الجماعة محمد بديع، وباسم عودة وزير التموين في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي.
  • ونددت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت بأحكام الإعدام في مصر، باعتبارها “نتيجة محاكمة غير عادلة” قد تفضي إلى “خطأ جسيم لا رجعة فيه في تطبيق العدالة”.

أسفر فض اعتصام رابعة عن مقتل أكثر من 600 شخص، وفق أرقام حكومية مصرية أيدت محكمة مصرية حكماً بالإعدام على 12. على الرغم من عدم وجود أي صلة له باحتجاجات رابعة، اتهم الادعاء الدكتور إبراهيم بنفس التهم المعممة الموجهة ضد 738 متهمًا آخرين في قضية رابعة. لم تقدم المحكمة أي دليل محدد لدعم أي تهم فردية ضد الدكتور إبراهيم. الدكتور عبد الرحمن البر، 58 سنة، كان أستاذًا جامعيًا للحديث بجامعة الأزهر. شغل الدكتور البر خلال عمله في جامعة الأزهر منصب عميد كلية أصول الدين وأشرف على العديد من الطلاب لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه. البر هو داعية قيادي في جماعة الإخوان المسلمين وعضو في مكتب الإرشاد الأعلى.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • وقال المصدر، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمنطقة طرة (جنوبي العاصمة)، قضت بإعدام 75 شخصًا (44 حضوريا و31 غيابيا).
  • كما قضت بالسجن المؤبد لمرشد الجماعة محمد بديع، وباسم عودة، وزير التموين في إبان حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، كما عاقبت 374 متهمًا آخر بالسجن 15 سنة، وأيضًا بالسجن 10 سنوات لـ23 متهمًا بينهم أسامة محمد مرسي، ابن الرئيس الراحل، و22 آخرين.
  • الدكتور أسامة ياسين، 51 سنة، طبيب وقيادي بارز في جماعة الإخوان المسلمين.
  • الديمقراطية الآن للعالم العربي هي منظمة غير ربحية تعمل على تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان لجميع شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • شهد نوفمبر/تشرين الثاني 2017 مجزرة في قرية الروضة بسيناء عندما قُتل حوالي 305 شخصا ًفضلاً عن عشرات الجرحى.

من بين الأشخاص الـ 12 المحكوم عليهم بالإعدام خمسة أطباء وعلماء دين ومهندسين وعالم كمبيوتر ومحاسب ومحامي. واقتحم المتهمون من عناصر الإخوان مركز الشرطة عقب الإعلان عن بدء فض اعتصامي رابعة والنهضة مدججين بالأسلحة النارية والقذائف وقتلوا مأمور المركز ونائبه ومعاوني المباحث و7 آخرين من الأمناء والجنود، وهم اللواء محمد جبر ونائبه عامر عبد المقصود، والنقيب محمد فاروق، معاون المباحث، والملازم أول هاني شتا وآخرون. عانت القوات المصرية من هجمات إرهابية متعددة في شمال سيناء منذ فبراير/شباط 2011، منها ما جرى في عهد الرئيس السابق محمد مرسي ما أسفر عن مقتل 16 جندياً مصرياً في أغسطس/آب 2012. لكن وتيرة الهجمات ازدادت في عهد السيسي، من أبرزها هجوم اسفر عن مقتل 31 جندياً وشرطياً في أكتوبر/تشرين الأول 2014. آخر الهجمات كانت هذا الأسبوع عندما قُتل جنديان وأصيب خمسة إثر انفجار عبرة ناسفة جنوب العريش. جدير بالذكر، ومنذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي في المرة الأولى في عام 2014، بررت الحكومة حملة على المعارضة والحريات العامة بأنها موجهة ضد المتشددين والمخربين الذين يحاولون هدم الدولة.

    اسماء المحكوم عليهم بالاعدام في قضية فض رابعة

  • وبدلا من محاسبة المسؤولين عن هذه المجزرة المروعة، تم إعداد قضية حملت اسم فض اعتصام رابعة، واتهمت النيابة العامة فيها 739 شخصاً (300 محبوساً و439 هارباً)، منهم عدد كبير من القيادات البارزة بجماعة الإخوان المسلمين ومعارضون سياسيون، باتهامات من بينها تدبير تجمهر وتولي جماعة إرهابية، والقتل، والشروع في القتل، واستعراض القوة، وتخريب مبان ومنشآت حكومية، ومقاومة السلطات.
  • وللمتهمين درجة تقاضٍ واحدة أمام محكمة النقض وهي التي تتصدى للقضية في حال قبول النقض.
  • ووفقا لتقارير منظمة العفو الدولية، فقد لقي أكثر من 800 معتصم مصرعهم في عملية فض اعتصام رابعة.
  • ويقول تقرير لجنة حكومية مصرية لتقصي الحقائق إن ثمانية من رجال الأمن قُتلوا في فض اعتصام رابعة.
  • وباقى المحكوم عليهم بالإعدام تم تعديل الحكم إلى السجن المؤبد.