اسماء شهور السنة

أيام شهور السنة الميلادية ثابتة تتغير فقط كل أربعة أيام حيث يزداد يوم واحد فقط ألا وهو التاسع والعشرين من فبراير. يستخدم الإنسان حول العالم عدداً من التقويمات المختلفة لمعرفة اليوم والشهر والسنة. ومن أشهر تلك التقويمات التقويم الميلادي أو الشمسي، بالإضافة إلى التقويم الهجري القمري، والأمازيغي والأرمني والعبري والصيني. وبالتحوّل من التقويم اليولياني إلى التقويم الغريغوري، تمّ خسارة 10 أيام .

    اسماء شهور السنة

  • السنة في التقويم الشمسي تتكون من ١٠ أشهر فقط، في حين أن السنة في التقويم الميلادي تتكون من ١٢ شهراً.
  • الشهر الثامن هو شهر شعبان وقد سمى بهذا الاسم لأن العرب كانت تتفرق وتبحث فيه عن الماء ولأنه يفرق بين رجب ورمضان كذلك.
  • شهور السنة الميلادية يتم حسابها من خلال دورة دوران الأرض حول الشمس في كل شهر ميلادي منها.
  • يحتفل الأميركيون بعيد الشكر في يوم الخميس الرابع من نوفمبر – تشرين الثاني.
  • ترتيب الأشهر الميلادية اسماء شهور السنة الميلادية من المواضيع المميزه التي وجدناها وهي الأسماء الميلادية من أسماء الشهور التي لم تسمع بها ونضع للجميع هنا بعض هذه الأسماء من أسماء الاشهر الميلادية لجميع الدول أسماء الاشهر العربية الهجرية والميلادية باللغة العربية وعدد ايام الشهور.

الشهر التاسع هو شهر سبتمبر ويطلق عليه اسم أيلول ويعني الصراخ والعويل على أله تموز وتبلغ عدد أيامه ثلاثون يومًا. شهر مايو وهو الشهر الخامس في الترتيب ويطلق عليه اسم أيار وهو يعني النور والضوء وتبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا. الشهر الرابع وهو شهر أبريل ويطلق عليه اسم نيسان والذي يعني البدء في التحرك وتبلغ عدد أيامه ثلاثون يومًا. شهر مارس والذي يقع الثالث في الترتيب ويطلق عليه اسم آذار وتبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا. السنة في التقويم الشمسي تتكون من ١٠ أشهر فقط، في حين أن السنة في التقويم الميلادي تتكون من ١٢ شهراً.

    اسماء شهور السنة

  • كانت ثمود تسميه مُسبِلًا، وكان عند سائر العرب العاربة يدعى نعس وبرك (من بروك الإبل فى يوم النحر)، وكان ذو الحجة يعقد فيه سوق ذى المجاز، من أوله بعد انصراف العرب من عكاظ الذى يقام آخر أيام ذى القعدة وكان من الأشهر الحرم لا تستحل فيه الحُرمة ولا يباح فيه القتل.
  • يتكون من 31 يوماً، وسمي بالاسم January تيمناً بالآلهة الرومانية جانوس إله الأبواب والمداخل، حيث أنه الشهر الأول أي المدخل إلى السنة.
  • كما ذكرنا من قبل، فإن الرومان كانوا يستخدمون تقويم مكون من 10 أشهر فقط، وأصبح 12 شهر بعد إستخدامهم للتقويم الشمسي القمري، ولكن كان وقتها مكون من 355 يوم.
  • إلى أن جاء راهب روماني نادي بأن يكون يوم ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام بداية للسنة وتغيير التقويم وقد كان يدعي ديونيسيوس.
  • هذا الاختلاف، أدى إلى تأخر التقويم اليولياني مع مرور الزمن، مقارنة بالسنة المدارية، فظهرت العديد من المشاكل بالعالم المسيحي الذي يتبنى هذا التقويم.

يحتفل المسلمون هذه الأيام بحلول شهر رمضان المبارك للعام الهجرى ١٤٤٣هـ، حيث بدأ التقويم الهجرى من ذكرى هجرة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، والصحابى الجليل أبى بكر الصديق، من مكة إلى المدينة، وهو التقويم الذى اعتمده الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة، وكان ذلك 17 هجريا. التقويم الميلادي ويُعرف أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني هو التقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم. وفي التقويم الميلادي أضافوا شهري كانون الثاني وشباط إلى الأشهر التي كانت في التقويم الشمسي. يتعامل العرب في أمورهم الحياتية بعدة أنواع من التقاويم، منها ما هو عربي قديم أو حديث نسبياً، ومنها ما هو أجنبي، فمثلاً السعودية تتعامل بالتقويم الهجري، ومصر والمغرب تتعامل بالتقويم الجريجوري، والعراق تتعامل بالتقويم الميلادي، فما الفرق بين هذه التقويمات؟ تابع القراءة لتعرف كل شيء بالتفصيل. وتعتبر الأشهر السريانية، الأكثر شبهاً بالأشهر الميلادية الشمسية، لكن مع اختلاف التسمية، وتستخدم تلك التسميات في دول شرق البحر المتوسط (لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، وأخيراً العراق). اعتُمد التقويم الغريغوري في البداية من قبل الدول التي تتبع المذهب الكاثوليكي في أوروبا على مدار القرون الثلاثة التالية، انتقلت الدول البروتستانتية والأرثوذكسية الشرقية أيضاً إلى التقويم الميلادي المتعارف عليه.

    اسماء شهور السنة

  • شهر صفر والشهر الثاني في السنة الهجرية وسمي بهذا الاسم لأن البيوت كانت تخلو من أهلها بسبب كثرة الحروب فيه.
  • هو الشهر العاشر من السنة القمرية أو التقويم الهجرى، و فى أول أيام الشهر يحتفل المسلمون بعيد الفطر، الذى يأتى كنهاية لصوم شهر رمضان.
  • تعرفنا اعلاه على عدد الغريغوري التاريخ لكل الشهر في العالم من خلال الاسم وكذلك الاشهر الميلادية كلها ذات منشأ, وايضاً سوف نضع كلم جدول اشهر السنة الميلادية لها عدة مسميات باللغة العربية وكذلك عدد ايام الاشهر الميلادية بالانجليزية.
  • وقد بدأ العالم المسيحى في استخدام التقويم الميلادي في العام 532 بعد ميلاد سيدنا عيسى.
  • التقويم الميلادي ويُعرف أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني هو التقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم، ويسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي لأن عدَّ السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد يسوع كما كان يُعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.

ربيع الثانى أو ربيع الآخر هو الشهر الرابع من شهور السنة وفق التقويم الهجرى، وهو أحد الربعين، سمى هذا الشهر بهذا الاسم نحو عام 412م فى عهد كلاب بن مرة الجد الخامس للرسول، بحسب موسوعة “معرفة”. الشهر الخامس وهو شهر جماد الأول وسمي بهذا الاسم لأنه جاء في الشتاء والماء مجمد لذلك سمى في وقتها جمادى الأول. شهر أكتوبر وهو الشهر العاشر في الترتيب ويطلق عليه اسم تشرين الأول والذي يعني السابق وتبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا. أغسطس وهو الشهر الثامن في السنة الميلادية ويطلق عليه اسم آب وهو يعني العداء وذلك بسبب الحر الشديد به وتبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا.

شهر شوال وهو الشهر العاشر في السنة الهجرية وسمي بهذا الاسم لأن النوق تكون شولان بها أي ضعيفة وهزيلة بسبب حملها وجفاف لبنها. جمادي الأخر وهو الشهر السادس في ترتيب السنة الهجرية وسمى بهذا الاسم لأنه أتى بعد شهر جماد الأول. شهر صفر والشهر الثاني في السنة الهجرية وسمي بهذا الاسم لأن البيوت كانت تخلو من أهلها بسبب كثرة الحروب فيه. شهر يوليو وهو الشهر السابع من شهور السنة الميلادية ويطلق عليه اسم تموز وهو أسم آله كان لديهم وتبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا.

    اسماء شهور السنة

  • وقسم المصري القديم، تلك الشهور، بحسب الحالة المناخية في كل شهر، للمساعدة في تحديد مواسم الزراعة، ودورات الري والحصاد.
  • وكان أرسى هذا التقويم، في العام 45 قبل الميلاد، إمبراطور روما يوليوس قيصر .
  • مسألة اعتماد التقويم الجديد في بريطانيا، كانت ذريعة لأعمال شغب في العام 1752، على خلفية أن الإيجار الشهري الكامل يجب أن يُدفع خلال 21 يوم عمل فعلي فقط.
  • ربيع الأول هو الشهر الثالث من السنة القمرية أو التقويم وسمى الشق الأول بذلك لأنه صادف موسم الربيع، وبحسب ما تذكره موقع المعلومات “معرفة” فجاء فى تسميته بهذا الاسم عدة روايات؛ منها أن العرب كانوا يخصّبون فيه ما أصابوه من أسلاب فى صفر؛ حيث إن صفرًا كان أول شهور الإغارة على القبائل عقب المحرم – الشهر الحرام.

إلى أن جاء راهب روماني نادي بأن يكون يوم ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام بداية للسنة وتغيير التقويم وقد كان يدعي ديونيسيوس. السنة الجديدة جعلها الله سنة خير وبركة عليكم وعلى أفراد أسرتكم. بمناسبة العام الجديد، أتمنى لكم سنة سعيدة بالصحةوالعافية و النجاح و انشاء الله تتحقق كل أحلامكم. تعرف باسم التقويم السكندري، وتستخدمه الكنيسة الأرثوذكسية المصرية كتقويم طقسي لها. وفي منتصف القرن السادس دعا الراهب الأرمني ديونيسيوس أكسيجونوس إلى وجوب أن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم، ونجح في دعوته فأصبح عد السنين منذ سنة 532 م يعتمد على سنة ميلاد المسيح، وهي سنة 753 منذ تأسيس روما.

    اسماء شهور السنة

  • القمر الجديد ونصف القمر والقمر الكامل، وعودته إلى موقعه الأصلي، بحيث يستغرق كل شهر حوالي 29.5 يوم، والأيام القمرية تقريباً 354 يوماً.
  • كان رفض تبني التقويم الغريغوري الجديد، قائماً أساساً على المعارضة السياسية والدينية للبابوية.
  • يتم حساب أيام الشهر في السنة الهجرية من خلال دورة دوران القمر حول الأرض كل شهر على عكس شهور السنة الميلادية.
  • ثم يأتي شهر فبراير والذي يطلق عليه اسم شهر شباط ويعني هذا الاسم الضرب وكذلك الجلد وتبلغ عدد أيامه ثامن وعشرون يومًا أو تسع وعشرون يومًا.
  • في هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على أسماء الأشهر الميلادية بالأرقام والحروف.

نتمنى ان يصبح التقويم الهجري هو التقويم الرسمي في جميع الدول العربية فيكفي انه يعبر عن الهوية الاسلامية لنا خاصة بعد ان تمكن الاستعمار من تغير بعض الهويات الاسلامية و استبدالها بالهويات الغربية و التي منها التقويم الميلادي بدل التقويم الهجري ، كل وانتم بخير اقترب شهر رمضان الكريم و نسأل اله ان يتقبل منا صالح الاعمال . رأس السنة الهجرية هي اليوم الأول من شهر محرم ، وهو الشهر الأول في التقويم الإسلامي القمري ، والذي يختلف عن التقويم الميلادي . وتبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم وهو الشهر الأول في التقويم الإسلامي القمري، والذي يختلف عن التقويم الميلادي الشمسي. يعرف التقويم الميلادي أيضاً باسم التقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني، وهو التقويم المستعمل في أغلب دول العالم، ويسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي. وهناك دول يكون العمل فيها من بداية الأشهر الهجرية وكذلك إستخدام الشهور الهجرية في التقويم الهجري اليومي للعمل بها.

    اسماء شهور السنة

  • يكون مجموع أيام السنة 365 يوماً يقابلها 365 يوماً في التقويم الشمسي.
  • في فرنسا، تبناها هنري الثالث في 9 كانون الأول/ديسمبر من العام 1582.
  • هناك نوعان من الأسماء المعروفة لأشهر الميلاد، أولها الأسماء المتداولة (يناير وفبراير و….) والأسماء الأخرى المعرّبة من الأسماء السريانية في بعض الدول.
  • وقد جاء ذلك، لتدارك التأخر في عدد أيام التقويم اليولياني سابقاً، مقارنة بالسنة المدارية.
  • شهر أكتوبر وهو الشهر العاشر في الترتيب ويطلق عليه اسم تشرين الأول والذي يعني السابق وتبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا.

وقسم المصري القديم، تلك الشهور، بحسب الحالة المناخية في كل شهر، للمساعدة في تحديد مواسم الزراعة، ودورات الري والحصاد. دولة اليونان كانت آخر بلد أوروبي يعتمد التقويم الغريغوري أو الميلادي المحسن في عام 1923. ولم تعتمد بريطانيا والدول البروتستانتية التقويم الغريغوري حتى القرن الـ18 . ووفقاً لعالم الفلك جوهانس كيبلر ، فإن “بريطانيا تفضل الاختلاف مع الشمس، بدلاً من الاتفاق مع البابا”.

    اسماء شهور السنة

  • ومعلوم أن شهري آب وأيلول كانا شهري بناء، كما كان شهر حزيران شهر صنع اللبِن.
  • يتكون من 30 يوم، وقد اشتق اسمه من كلمة septem التي تعني سبعة باللاتينية، حيث كان الشهر السابع لدى قدماء الرومان الذين كانوا يعدون شهور السنة ابتداءً بآذار – مارس.
  • شهر ديسمبر وهو الشهر الثاني عشر في ترتيب الشهور الميلادية ويطلق عليه اسم كانون الأول والذي يعني الثبات وتبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون يومًا.
  • مارس، هو إله الحرب عند الرومان، في هذا الشهر يبدأ الطقس الجيد ويبدأ فصل الربيع وبالتالي من الممكن العودة إلى خوض الحروب، لذلك أطلق الرومان عليه اسم إله الحرب لديهم.
  • شهور السنة الهجرية تتكون من 354 يوما ، والتي تتألف من من 12 شهرا في التقويم الإسلامي .
  • السنة في التقويم الميلادي، تنقسم إلى سنة بسيطة وسنة كبيسة، في حين أن السنة في التقويم الشمسي هي نوع واحد فقط.

ويطلق على الشهور الميلادية بإسم “شهور السنة الأوربية المغربية”, وهي شهور يتم نطقها في الشرق الأوسط, وتختلف في بعض البلدان العربية في تسمية الأشهر الميلادية كما سوف نفرد لها مساحة صغيرة في الأخير. بذلك قدمنا لكم محتوى عن شهور السنة الميلادية والشهور الهجرية في العام، وكذلك اسماء تلك الشهور الميلادية باللغة الانجيزية، وعدد ايام كل شهور من الأشهر الميلادية. تعرفنا اعلاه على عدد الغريغوري التاريخ لكل الشهر في العالم من خلال الاسم وكذلك الاشهر الميلادية كلها ذات منشأ, وايضاً سوف نضع كلم جدول اشهر السنة الميلادية لها عدة مسميات باللغة العربية وكذلك عدد ايام الاشهر الميلادية بالانجليزية. الأشهر الميلاديةهذه كانت الأسماء من الأسماء من اسماء الاشهر الميلادية العربية والذي يبحث عنها البعض للتعرف على الأسماء الحقيقية العربية من أسماء الأشهر الميلادية باللغة العربية. الاشهر الميلادية بالانجليزي الاشهر الميلادية وعدد ايامها وكذلك نتعرف على ماهي تسمية الشهور الميلادية مقابل الهجرية الاشهر الميلادية والهجرية 2021 اشهر السنة الميلادية اشهر السنة الميلادية 2022 الاشهر الميلادية 2021 جدول شهور السنه. تعتمد غالبية الدول على التقويم الميلادي، وتختلف أسماء شهور السنة الميلادية من دولة لأخرى تبعًا لثقافة كل دولة، ومن هنا نكتب فيما يلي الأشهر بالانجليزي مع الأرقام وعدد الأيام، فضلاً عن أسماء شهور السنة الميلادية بالفرنسي وما يقابلها بالهجري..

    اسماء شهور السنة

  • شهر شوال وهو الشهر العاشر في السنة الهجرية وسمي بهذا الاسم لأن النوق تكون شولان بها أي ضعيفة وهزيلة بسبب حملها وجفاف لبنها.
  • أتى اسمه اشتقاقاً من الكلمة اللاتينية decem التي تعني عشرة، حيث اعتبره قدماء الرومان الشهر العاشر في السنة كون السنة عندهم تبدأ في شهر آذار – مارس.
  • شهر كانون الثاني – يناير هو أول شهور السنة، وهو شهر بارد جداً من أشهر الشتاء .
  • أما شهر السنة الهجرية فتتغير تبعًا لحركة دوران الأرض فقد يأتي رمضان في أحد السنوات تسع وعشرين يومًا وفي السنة التي يليها ثلاثون.
  • أنه ليس عطلة رسمية وطنية في بلدان مثل أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة .

شهر ذو الحجة وهو الشهر الثاني عشر والأخير وهو أحد الشهور المحرمة الثلاثة وهو شهر مقدس كذلك لأن الناس تذهب فيه إلى الحج. رأس السنة الهجرية هي ذكرى الهجرة لسيدنا محمد (صل) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة . كانت هذه الهجرة هربا من الاضطهاد والعنف من قبيلة قريش لغير المسلمين . ويمثل التقويم الشمسي دورة كاملة للشمس حول الأرض في ٣٦٥ يوماً و ٥ ساعات و ٤٨ دقيقة و ٤٦ ثانية، ومن هنا جاءت التسمية بالتقويم الشمسي.

    اسماء شهور السنة

  • تاسع شهور السنة وأول شهور الخريف (Fall- Autumn) ; شهر أيلول – سبتمبر September.
  • وفي البابلية لفظة مشابهة لهذا اللفظ وهي تشريتوم0 وترد هذه اللفظة إلى جذر سامي مشترك.
  • مع مولد سيدنا عيسى عليه السلام، بدأ إستخدام التقويم الميلادي، وقبل أن يظهر كان هناك ما يسمى بالتقويم الشمسي، والذي تألف من 10 أشهر، وبعد ذلك تم إضافة شهرين له (يناير وفبراير) ليصبح 12 شهر كما هو معروف الآن، وبالتالي أصبح عدد أيام السنة 365 يوم، وهي تجسد دورة الأرض حول الشمس.
  • وذلك التقويم يعتمد السنين فيه بداية من تاريخ ميلاد السيد المسيح كما كان يُعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.
  • وفي التقويم الميلادي أضافوا شهري كانون الثاني وشباط إلى الأشهر التي كانت في التقويم الشمسي.
  • هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية، فى التقويم الذى وضعوه المسلمون، وبحسب كتاب “موسوعة بنك المعلومات”، أن رجب سموه رجبا لأن العرب كانت ترجبه أى تعظمه، وكانوا يسمونه أصم لأنهم لا يسمعون فيه صوت الحرب.