اسماء محمد

وقد اختلف العلماء في أسماء كثيرة ، هل تصح نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو لا ، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء . ، استخرجها العلماء، وشرحوا معانيها، وصنَّفوا فيها، وبلغت من الكثرة حدا كبيرًا، لدرجة أن بعض العلماء أوصلها إلى مائتين؛ بل إن بعضهم أوصلها إلى الألف، وأسماء النبي محمد، كلها ألقاب، وأوصاف، ونعوت، توجب لجنابه العظيم، كل كمال، وجلال، ومدح في إطار كماله البشري. وقد اختلف علماء الدين الإسلامي في أسماء كثيرة، هل تصح نسبتها إلى نبي الإسلام أو لا، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء فجعلها بعضهم كعدد أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسمًا، وعدّ منها الجزولي في “دلائل الخيرات” مائتي اسم، وأوصلها ابن دحية في كتابه “المستوفى في أسماء المصطفى” نحو ثلاثمائة اسم. إنّ فضل ومكانة النبي عظيمة؛ فهو رحمة للعالمين، وخاتم الأنبياء، وقد جعل الله رسالته ممتدة إلى يوم القيامة، وقد ادخر النبي -صلى الله عليه وسلم- دعوته لأمته بالشفاعة يوم القيامة. يجوز التسمّي باسم النبي وكنيته بعد موته -صلى الله عليه وسلم-. يوجد أسماء مشهورة متعددة للنبي -صلى الله عليه وسلم- منها؛ المصطفى والسراج المنير وطه.

ـ شهادة تكريم (الأم المثالية) تثميناً لدورها الاستثنائي في دعم ابنتها الملهمة سماء الأمير، من اتحاد الشرق الأوسط/ فرنسا ـ 2019. ” بعض هذه المذكورات صفات ، فإطلاقهم الأسماء عليها مجاز ” انتهى. أنا أسماء محمد, مصممة جرافيك متخصصة في تصاميم السوشيال ميديا والشعارات والهويات البصرية التجارية. موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع حوله الملتمسون لطرائق العلوم؛ الباحثون عن سبل الاعتصام والرشاد، نبراسًا للمتطلعين إلى معرفة المزيد عن الشيخ وأحواله ومحطات حياته، دليلًا جامعًا لفتاويه وإجاباته على أسئلة الناس وقضايا المسلمين.

    اسماء محمد

  • ـ أعدّت مجلة وصممتها وكتبت موضوعاتها بنفسها وهي في المرحلة الدراسية المتوسطة وكان عمرها 13 سنة وقدمتها لمدرستها كنشاط ثقافي طلابي .
  • ـ مؤسِسة (مع ابنتها سماء) لشبكة الملهمة سماء الأمير ـ الحياة لوحة رسم، لدعم الطاقات والمواهب والتفكير الإيجابي.
  • ـ مؤسِسة ومديرة تحرير مجلة الموروث الثقافية الألكترونية الصادرة عن دار الكتب والوثائق (2008 ـ 2021).
  • وأوصلها ابن دحية في كتابه ” المستوفى في أسماء المصطفى ” نحو ثلاثمائة اسم .

وأوصلها ابن دحية في كتابه «المستوفى في أسماء المصطفى» نحو ثلاثمائة اسم. ـ أقامت الكثير من الورش التثقيفية والتربوية والمعارض الفنية للأطفال والشباب من خلال شبكة الملهمة سماء الأمير ـ الحياة لوحة رسم. ـ ثلاثة تكريمات من وزارة الثقافة، التكريم الاول عام 2014، كتاب شكر وشهادة تقديرية عن مقال نشرته في مجلة الموروث عن الموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق وسبل حمايته من الضياع، ولتميزها في إدارة تحرير مجلة الموروث الثقافية، والتكريم الثاني عام 2014 ، بصفتها قاصّة تعمل في مؤسسة من مؤسسات الوزارة، وكان ضمن التكريم ادراج سيرتها الذاتية في كتاب نساء وعطاء الصادر عن الوزارة، والتكريم الثالث من الوزارة لمناسبة عيد المرأة .

    اسماء محمد

  • موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع حوله الملتمسون لطرائق العلوم؛ الباحثون عن سبل الاعتصام والرشاد، نبراسًا للمتطلعين إلى معرفة المزيد عن الشيخ وأحواله ومحطات حياته، دليلًا جامعًا لفتاويه وإجاباته على أسئلة الناس وقضايا المسلمين.
  • ـ ثلاثة تكريمات من وزارة الثقافة، التكريم الاول عام 2014، كتاب شكر وشهادة تقديرية عن مقال نشرته في مجلة الموروث عن الموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق وسبل حمايته من الضياع، ولتميزها في إدارة تحرير مجلة الموروث الثقافية، والتكريم الثاني عام 2014 ، بصفتها قاصّة تعمل في مؤسسة من مؤسسات الوزارة، وكان ضمن التكريم ادراج سيرتها الذاتية في كتاب نساء وعطاء الصادر عن الوزارة، والتكريم الثالث من الوزارة لمناسبة عيد المرأة .
  • وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه “لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي تنجم عنه. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتِّبة على أيِّ إنتاج علمي أو أدبي أو فنِّي من صنعه”.
  • ـ جائزة أفضل كاتبة صحفية في الصحافة الادبية العراقية لعام 2012 .

ـ واقع المرأة في عراق مابعد التغيير، كتاب مشترك، مؤسسة الحوار المتمدن ـ 2008 . ـ جائزة أفضل كاتبة صحفية في الصحافة الادبية العراقية لعام 2012 . ـ جائزة أفضل أم (أم الجوهرة الثمينة سماء الأمير)، من مؤسسة تشورميلا للفنون/ بنغلادش ـ 2021. ـ عضو نقابة الصحفيين العراقيين والاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق واتحاد كتاب الأنترنت العراقيين. ـ مؤسِسَة ورئيسة تحرير منصة ومجلة (مُشرقات) الألكترونية المستقلة التي تعنى بقضايا المرأة العراقية والعربية والعالمية.

    اسماء محمد

  • تفسير آية (قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ)، من تفسير البغوي، الجزء الثالث صفحة 33، موقع إسلام ويب نسخة محفوظة 04 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  • وقد اختلف العلماء في أسماء كثيرة ، هل تصح نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو لا ، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء .
  • أن بعضهم رأى كل وصف وُصف به النبي في القرآن، من أسمائه.
  • ـ واقع المرأة في عراق مابعد التغيير، كتاب مشترك، مؤسسة الحوار المتمدن ـ 2008 .
  • أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة.
  • وقد اختلف علماء الدين الإسلامي في أسماء كثيرة، هل تصح نسبتها إلى نبي الإسلام أو لا، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء فجعلها بعضهم كعدد أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسمًا، وعدّ منها الجزولي في “دلائل الخيرات” مائتي اسم، وأوصلها ابن دحية في كتابه “المستوفى في أسماء المصطفى” نحو ثلاثمائة اسم.

ـ مسؤولة النشر الصحافي في دار الكتب والوثائق 2007، وعضو لجنة ذاكرة بغداد 2006. ـ مديرة الإصدارات الالكترونية في دار الكتب والوثائق (2008 ـ 2016). ـ مديرة قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق/ (2016 ـ آذار 2017). ـ مؤسِسة ومشرفة على تحرير منصة (العراق يقرأ) التابعة الى دار الكتب والوثائق، منذ 2021 حتى الآن. ـ مدير إعلامي أقدم في دار الكتب والوثائق/ وزارة الثقافة العراقية. ـ مؤسِسة (مع ابنتها سماء) لشبكة الملهمة سماء الأمير ـ الحياة لوحة رسم، لدعم الطاقات والمواهب والتفكير الإيجابي.

    اسماء محمد

  • وأما أسماؤه فهي كثيرة -عليه الصلاة والسلام- لكن أشهرها محمد، وأحمد -عليه الصلاة والسلام- والماحي، والحاشر، والمقفي، كما جاء في الأحاديث، نبي التوبة، نبي الرحمة، نبي الملحمة، كل هذه من أسمائه -عليه الصلاة والسلام- وأشهرها محمد، وأحمد -عليه الصلاة والسلام- نعم.
  • ـ جائزة أفضل أم (أم الجوهرة الثمينة سماء الأمير)، من مؤسسة تشورميلا للفنون/ بنغلادش ـ 2021.
  • ، استخرجها العلماء، وشرحوا معانيها، وصنَّفوا فيها، وبلغت من الكثرة حدا كبيرًا، لدرجة أن بعض العلماء أوصلها إلى مائتين؛ بل إن بعضهم أوصلها إلى الألف، وأسماء النبي محمد، كلها ألقاب، وأوصاف، ونعوت، توجب لجنابه العظيم، كل كمال، وجلال، ومدح في إطار كماله البشري.
  • ـ شهادة تكريم (الأم المثالية) تثميناً لدورها الاستثنائي في دعم ابنتها الملهمة سماء الأمير، من اتحاد الشرق الأوسط/ فرنسا ـ 2019.

ويستخدمها المسلمون، حيث 88 منها معروفة بشكل عام، كما أنه هناك أسماء لا تعد ولا تحصى، والتي توجد بشكل رئيسي في القرآن الكريم، والحديث الشريف. جميع الحقوق محفوظة © 2018, وحدة تطوير النظم والبوابة الإلكترونية – جامعة طنطــا . وأوصلها ابن دحية في كتابه ” المستوفى في أسماء المصطفى ” نحو ثلاثمائة اسم . صرح النبي أنّ له أسماء خمسة؛ هي محمد وأحمد والماحي والحاشر والعاقب.