اسماء معتقلين سجن صيدنايا

بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية. ولفت التقرير إلى أن الرابطة أطلقت حملة استجابة طارئة للرد على استفسارات الأهالي والعائلات وتقديم الدعم النفسي والمساعدة في عملية البحث وتقديم المشورة والنصح والتوجيهات خلال السؤال عن المعتقل أو المختفي قسراً، ولتجنيبهم عمليات الابتزاز والخداع خلال الظروف الحالية. وقال العبد الله عبر “فيس بوك“، اليوم الاثنين، إن القائمة “ليست حصرية، وهي فقط ما استطعنا الوصول لمعلومات عنه”. نيل اعتراف رسمي بمعاناة المعتقلين والمختفين قسراً والإقرار بمسؤولية الدولة عن مأساتهم ورد الاعتبار وتقديم الاعتذار لهم رسمياً. وانتشر هذا الادعاء بشكل واسع بعدما ساهمت العديد من الصفحات والحسابات بنشره على مواقع التواصل، تجدون عدداً منها في جدول مصادر الادعاء.

    اسماء معتقلين سجن صيدنايا

  • 21- وليد محمد سويداني من درعا/ نوى أفرج عنه اليوم بعد اعتقال دام أربع سنوات.
  • وقال ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إن بعض المعتقلين الذين أفرج عنهم مضى على اعتقالهم 11 عاماً، أي منذ الأشهر الأولى لاندلاع الثورة السورية، كما أكدوا أن عدداً من المعتقلين يعانون من فقدان الذاكرة وسوء التغذية.
  • مؤسسة إعلامية سورية مستقلة تأسست عام 2011، تقدم تغطيات على مدار الساعة عبر موقعها الإلكتروني التفاعلي بأكثر من لغة، وتصدر مطبوعة أسبوعية، سياسية، اجتماعية، منوعة.
  • وجرى منذ العام 2011 إعدام آلاف الأشخاص خارج نطاق القضاء في عمليات شنق جماعية تُنفذ تحت جنح الظلام، وتُحاط بغلاف من السرية المطلقة.

وحسب ناشطين فإن هناك أشخاصاً جرى اعتقالهم قبل الثورة، وآخرين جرى اعتقالهم قبل أربع وخمس سنوات. ومن بينهم أيضاً شخص كان محكوماً بالإعدام، وأشخاص جرى اعتقالهم قبل عامين أو ثلاثة فقط بتهم مختلفة. وأضاف أن عدد الذين اعتقلوا في الفترة التي تبعت احتجاجات عام 2011 لا يتجاوز 10 بالمئة، لافتاً إلى أن النظام عمد إلى إحداث ضجة إعلامية، لكن الأعداد لا تزال قليلة جداً، والأهالي في حيرة، وكثير منهم تعرضوا لعمليات نصب واحتيال من قبل السماسرة.

    اسماء معتقلين سجن صيدنايا

  • 24- محمد عبيد من جديدة عرطوز موليد 1980 مكان الاعتقال صيدنايا فترة الاعتقال أربع سنوات.
  • علماً أن استكمال بيانات المفرج عنهم جميعاً وتوثيقها يحتاج في هذه الحالات وقتاً أطول وإجراءات متأنية نظراً لحساسية هذه المعلومات وضرورة توخي الدقّة البالغة فيها قبل نشرها حرصاً على مشاعر وسلامة العائلات.
  • ومن المفرج عنهم محمد علي زكار أبو عبدو من مدينة حماة بعد 11 عاماً من الاعتقال بين الأفرع الأمنية و سجن صيدنايا وكذلك عامر اللحام من كفر بطنا الغوطة الشرقية.
  • ورغم كل النواقص والظروف التي صدر فيها المرسوم إلا أن حشوة يرى فيه جانباً إيجابياً، حيث ستكون حكومة ميليشيا الأسد مضطرة لإطلاق دفعة من المعتقلين، لكن سيتحكم بالطبع وفق هذا المرسوم الغامض كما يسمّيه المحامي “بإخراج من يريد ويغض الطرف عن كثيرين”.
  • وتأتي الخطوة بعد 11 عاماً على اندلاع الثورة السورية ضد بشار أسد وأركانه حكمه، حيث واجه الأخير تلك الثورة بقتل وتهجير الملايين واعتقال مئات الآلاف من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، معظمهم قابعون في سجونه الوحشية بشكل تعسفي ورغم الضغوط الدولية والتبدلات الزمنية.
  • السورية نت – موقع مهتم بالشأن السوري وتداعياته في المنطقة، يقدم الأخبار والتحليلات والدراسات والتقارير ومواد الرأي، ويوثق أحداث القضية السورية ويهتم بأبرز الأخبار العالمية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدي فتكات ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. وتهدف هذه الإشاعات لتضليل الأهالي، ودفعهم للتوجه نحو محامين يتلقون مبالغ هائلة مقابل تقديم المزيد من المعلومات المضللة عن المعتقل من خلال اختيار توقيت معيّن يؤثر على الناس، مثل المناسبات الدينية، لاستغلالهم بشكل أكبر، وفق سرية. وأفادت الرابطة في منشور لها عبر “فيس بوك“، الخميس 31 من آذار، أن هذه القوائم انتشرت العام الماضي قبل عيد الفطر، مؤكدة ضرورة إيقاف تداول هذه القوائم حرصًا على سلامة العائلات، ومنعًا لاستغلالهم من قبل عصابات الابتزاز والاحتيال المالي. ولكن بحسب وكالة فرانس برس، فإن مقطع الفيديو قديم، ويعود تاريخه إلى أبريل 2021، للقبض على 24 باكستانياً، متهمين في سرقة أكثر من 35 مليون ريال بالرياض. انتشرت اللقطات عبر الإنترنت، بعد أن أفادت وسائل إعلام بمحاولة هجوم على وفد رئيس الوزراء الجديد شهباز شريف خلال زيارته للمسجد النبوي في المدينة المنورة في 28 أبريل / نيسان.

    اسماء معتقلين سجن صيدنايا

  • بعد الإعلان عن الإفراج عن معتقلين سوريين، في موجب عفو صدر قبل عدة أيام، من سجن صيدنايا، وانتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم إطلاق سراح المعتقلين.
  • نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا وتابعة لأطراف ثالثة لدراسة و تحليل استخدام الموقع الالكتروني وتحسين خدماتنا و وظائف الموقع.
  • 8- يحيى عبد العزيز حمو من مدينة خان_شيخون بعد فترة اعتقال دام 11 عام.
  • 3- يامن خالد حناش من درعا / محجة أفرج عنه اليوم بعد اعتقال دام 3 سنوات .
  • ولفت التقرير إلى أن الرابطة أطلقت حملة استجابة طارئة للرد على استفسارات الأهالي والعائلات وتقديم الدعم النفسي والمساعدة في عملية البحث وتقديم المشورة والنصح والتوجيهات خلال السؤال عن المعتقل أو المختفي قسراً، ولتجنيبهم عمليات الابتزاز والخداع خلال الظروف الحالية.

42- محمد هاني الحميدان الحاج علي من درعا /خربة غزالة أفرج عنه بعد اعتقال دام لمدة ثلاثة سنوات ونصف. وتجري عمليات الاعتقال من قبل النظام السوري دون مذكرة قضائية، وغالبًا ما تكون على يد قوات الأمن التابعة لأجهزة المخابرات بعيدًا عن السلطة القضائية، كما تُنكر السلطات السورية حالات الاعتقال التعسفي، ويتحول معظم المعتقلين إلى مختفين قسرًا. وبحسب تقرير لـ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في مطلع أبريل الماضي، فقد استمر النظام السوري في توقيف مئات آلاف المعتقلين، دون مذكرة اعتقال لسنوات طويلة، ودون توجيه تُهم. ويأتي خروج هؤلاء المعتقلين بعد يومين من إصدار رأس النظام في سورية، بشار الأسد “عفوا عن الجرائم الإرهابية”. 21- وليد محمد سويداني من درعا/ نوى أفرج عنه اليوم بعد اعتقال دام أربع سنوات. 33- أحمد أبو الرب من درعا بلدة جلين أفرج عنه بعد اعتقال دام ستة سنوات.

    اسماء معتقلين سجن صيدنايا

  • “منذ أن أعلن رئيس النظام السوري في 30 نيسان/أبريل المرسوم التشريعي رقم 7 للعام 2022 القاضي بمنح ما أسماه نص المرسوم (عفواً عاماً عن الجرائم الإرهابية)، خفقت قلوب ملايين السوريين من أهالي المفقودين والمخطوفين والمختفين قسراً داخل البلد وفي بلدان النزوح والتهجير واللجوء أملاً بعودة أحبّتهم من جديد أو معرفة مصيرهم.
  • بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.
  • 1- فتح الله ابراهيم من كفروما أفرج عنه اليوم اعتقل لمدة أربع سنوات .
  • هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة.
  • التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدي فتكات ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

هذا الرقم قابل للزيادة في كل لحظة تصلنا فيها معلومات نتمكن من تدقيقها. تدعو الرابطة المهتمين والمعنيين إلى متابعة موقعها وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث سوف يتم نشر التحديثات تباعاً. وفي هذا الإطار، أكدت «رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا»، أن عدد المعتقلين المفرج عنهم من «سجن صيدنايا» العسكري بلغ حتى الآن 117 معتقلاً فقط، مشيرة إلى أن 6 حالات منهم جرى اعتقالهم في أشهر الثورة الأولى من عام 2011، و8 حالات تاريخ اعتقالهم يعود للعام 2012.

    اسماء معتقلين سجن صيدنايا

  • اكتسب سجن صيدنايا العسكري سمعة سيئة بسبب استخدام التعذيب والقوة المفرطة إثر أعمال شغب قام بها بعض نزلاء السجن في عام 2008.
  • وختم حشوة منشوره بالتأكيد أن سوريا تحتاج الى حل سياسي واسع لأن مراسيم العفو مهما تعددت “لن تغيّر من وحشية النظام ولن تحقق الثقة بدولة إرهابية تدّعي أن من يعارضها هو إرهابي”.
  • كما خرج سعدالدين سعد جريش من ريف دمشق/الرحيبة من سجن صيدنايا ومحمد عادل الحسن درعا/ مخيم درعا بعد اعتقال دام نحو أربع سنوات في نفس السجن.
  • 4- عبد الله سامح العبد الله من درعا – غباغب بعد اعتقال دام لمدة ثلاثة سنوات ونصف.
  • وأضافت أن 80شخصاً من المفرج عنهم من سجن صيدنايا نظرت محكمة الميدان العسكري في قضاياهم، بينما 14 شخصاً نظرت محكمة الإرهاب في قضاياهم، في حين 23 شخصاً من المفرج عنهم لم تنظر أي محكمة في قضيتهم خلال فترة احتجازهم.

15- أحمد الخصابة من القنيطرة/بلدة الرفيد أفرج عنه بعد اعتقال دام أربع سنوات. وقبل أيام، أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد عفواً عاماً عن مرتكبي الجرائم “الإرهابية” من السوريين قبل تاريخ اليوم 30 إبريل ما عدا مرتكبي الجرائم التي أفضت إلى موت إنسان. كما خرج سعدالدين سعد جريش من ريف دمشق/الرحيبة من سجن صيدنايا ومحمد عادل الحسن درعا/ مخيم درعا بعد اعتقال دام نحو أربع سنوات في نفس السجن. 29-شادي حسون من بلدة دير العصافير أفرج عنه بعد اعتقال دام أربع سنوات. وقال ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إن بعض المعتقلين الذين أفرج عنهم مضى على اعتقالهم 11 عاماً، أي منذ الأشهر الأولى لاندلاع الثورة السورية، كما أكدوا أن عدداً من المعتقلين يعانون من فقدان الذاكرة وسوء التغذية. وبدأ الإفراج عن المعتقلين منذ أول أمس (الأحد) بخروج عشرات المعتقلين من سجن صيدنايا العسكرية (المسلخ البشري)، حيث يتم إطلاق سراحهم خلال الليل وبشكل عشوائي عبر تركهم في الساحات العامة، بعيداً عن الضجة الإعلامية ودون إبلاغ ذويهم.

ووفق المرسوم فإن هذا العفو “لا يؤثر على دعوى الحق الشخصي، وللمضرور في كافة الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة، ويُعتبر هذا المرسوم نافذاً من تاريخ صدوره”. 5- مؤيد أحمد حسن الراشد العقرباوي ابن أبو يحيى من أبناء مخيم درعا معتقل منذ 10 سنوات . 16- رائد أحمد الجباوي من درعا/ جاسم بعد اعتقال اربع سنوات مفرج عنه من عشرة أيام تقريبا. 5- مؤيد أحمد حسن الراشد العقرباوي ابن ابو يحيى من أبناء مخيم درعا معتقل منذ عشر سنوات.

    اسماء معتقلين سجن صيدنايا

  • جراحٌ مفتوحةٌ ونازفةٌ في جسد المجتمع السوري حيث لا أفق لعدالة وطنية طالما أن المجرم الأكبر لا زال يحكم البلاد بعد أن تسبب في تهجير ونزوح نصف الشعب السوري ويستمر في قهر وابتزاز من بقي في الداخل، ولا عدالة دولية تعنى جدياً بمصائر ملايين الضحايا السوريين وتقتص لهم من أحد كبار مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في العصر الحديث.
  • أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، السبت، قرارا بمنح “عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة بالسوريين قبل 30 نيسان / أبريل 2022”.
  • من جانبه تحدث مصدر من مدينة حمص لـ”السورية.نت” عن عمليات إفراج طالت 150 معتقلاً من سجن صيدنايا، وذلك عصر يوم الأحد.
  • وقبل أيام، أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد عفواً عاماً عن مرتكبي الجرائم “الإرهابية” من السوريين قبل تاريخ اليوم 30 إبريل ما عدا مرتكبي الجرائم التي أفضت إلى موت إنسان.
  • ورصد موقع “نداء بوست” بعض أسماء المعتقلين المفرَج عنهم ومنهم عبدالله سامح العبدالله من مدينة درعا/غباغب أفرج عنه بعد اعتقال دام ثلاث سنوات ونصفاً.

واعتبر البيان الذي اطلعت “زمان الوصل” عليه أن “مرسوم العفو” وما أعقبه من مشاهد إذلال في شوارع العاصمة وبلدتي “صيدنايا” و”معرة صيدنايا” ليس إلا “حلقة جديدة من حلقات الوجع السوري المستمر منذ أكثر من عقد”. وقالت الرابطة في بيان لها إنها توصلت إلى هذا الرقم “بعد عمليات تحقق من مصادر مباشرة، علماً أن استكمال بيانات المفرج عنهم جميعاً وتوثيقها يحتاج في هذه الحالات وقتاً أطول وإجراءات متأنية نظراً لحساسية هذه المعلومات وضرورة توخي الدقّة البالغة فيها قبل نشرها حرصاً على مشاعر وسلامة العائلات”. وخرج أحمد أبو الرب، درعا/جلين، بعد اعتقال دام 6 سنوات وحسن العقروباي بعد اعتقاله منذ 10 سنوات، كذلك خرج مؤيد أحمد حسن الراشد العقرباوي بعد اعتقال دام 10 سنوات. ووثق الناشطون قائمة بالأسماء المفرج عنهم حتى الآن، وممن استطاعوا الوصول إليهم، في حين أن العشرات منهم خرجوا ولكن لم يتم الوصول إلى معلوماتهم. 24- محمد عبيد من جديدة عرطوز موليد 1980 مكان الاعتقال صيدنايا فترة الاعتقال أربع سنوات.

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن نظام الأسد ما يزال يحتجز في سجونه أكثر من 151 ألفاً و462 شخصاً بينهم نساء وأطفال، ويجري نظام الأسد كل فترة ما يسميه “عفو رئاسي” ليتم اكتشاف أن معظم المفرج عنهم معتقلون منذ أيام قليلة أو أشهر . ومن المفرج عنهم محمد علي زكار أبو عبدو من مدينة حماة بعد 11 عاماً من الاعتقال بين الأفرع الأمنية و سجن صيدنايا وكذلك عامر اللحام من كفر بطنا الغوطة الشرقية. علاوة على ذلك، هناك اخبار يتم تداولها تتضمن اسماء الاشخاص المفقودين في سجن صيدنايا والذي يعتبر اكبر سجون النظام السوري، وتم خلال الثورة السورية حبس الالاف من السوريين فيه. 59- أحمد الخصابة من القنيطرة/بلدة الرفيد أفرج عنه بعد اعتقال دام أربع سنوات. 30-محمد حسن الطلاع من الحسكة أفرج عنه بعد اعتقال دام أربع سنوات ونصف. فيما أكد تقرير الشبكة السورية أن “حالات الاعتقال التعسفي على يد النظام السوري شهرياً تفوق بأضعاف كثيرة حالات المفرج عنهم بموجب مراسيم العفو الشكلية التي يصدرها”.

    اسماء معتقلين سجن صيدنايا

  • 7- محمد هاني الحميدان الحاج علي من درعا/خربة غزالة أفرج عنه اليوم بعد اعتقال دام 3 سنوات و4 أشهر.
  • 1- شادي الشامي من دوما أفرج عنه بعد اعتقال دام أكثر من ٩ سنوات في صيدنايا.
  • 33- أحمد أبو الرب من درعا بلدة جلين أفرج عنه بعد اعتقال دام ستة سنوات.
  • علاوة على ذلك هناك الالاف من المعتقلين الذين امضوا ما يزيد عن العشر سنوات في سجون النظام.