الادارة العامة للمرور الاستعلام عن المخالفات

No images found for الادارة العامة للمرور الاستعلام عن المخالفات

المديرية العامة للمرور: الاستعلام عن المخالفات

المقدمة:

المديرية العامة للمرور هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تنظيم وتسيير حركة المرور في المملكة العربية السعودية. وهي تتولى مهام عديدة تتعلق بالمرور، مثل: إصدار وإلغاء رخص القيادة، وتسجيل المركبات، وتحصيل المخالفات المرورية، وتنظيم الحملات المرورية، وتطوير أنظمة المرور ووسائل السلامة المرورية.

الاستعلام عن المخالفات المرورية:

توفر المديرية العامة للمرور خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيًا عبر موقعها الرسمي أو من خلال تطبيقها الذكي. ويمكن للمستفيدين الاستعلام عن المخالفات المسجلة عليهم من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم المركبة.

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيًا:

1. الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور أو تحميل تطبيقها الذكي.

2. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي أو إنشاء حساب جديد.

3. اختيار خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.

4. إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم المركبة.

5. النقر على زر “بحث”.

6. سيتم عرض قائمة بالمخالفات المرورية المسجلة على المستفيد.

أنواع المخالفات المرورية:

تصنف المخالفات المرورية إلى نوعين رئيسيين:

1. المخالفات الجسيمة: وهي المخالفات التي تشكل خطورة كبيرة على سلامة المرور، مثل: تجاوز السرعة المحددة، والقيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، والقيادة بدون رخصة قيادة سارية المفعول.

2. المخالفات البسيطة: وهي المخالفات التي لا تشكل خطورة كبيرة على سلامة المرور، مثل: عدم ارتداء حزام الأمان، وتجاوز الإشارة الحمراء، وارتكاب مخالفات وقوف وتوقف المركبات.

العقوبات المترتبة على المخالفات المرورية:

تختلف العقوبات المترتبة على المخالفات المرورية حسب نوع المخالفة وخطورتها، ومن هذه العقوبات:

1. الغرامات المالية: يتم فرض غرامات مالية محددة على كل نوع من المخالفات المرورية.

2. الحجز الإداري: يتم حجز المركبة المخالفة في المرور لمدة محددة حسب نوع المخالفة.

3. سحب رخصة القيادة: يتم سحب رخصة قيادة المخالف لمدة محددة حسب نوع المخالفة.

4. الحبس: يتم حبس المخالف لمدة محددة حسب نوع المخالفة.

الاعتراض على المخالفات المرورية:

يحق للمخالف الاعتراض على المخالفات المرورية المسجلة عليه من خلال تقديم طلب اعتراض إلكترونيًا عبر موقع المديرية العامة للمرور أو من خلال تطبيقها الذكي. ويمكن للمخالف الاعتراض على المخالفة إذا كانت غير صحيحة أو إذا لم يرتكبها.

خطوات الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيًا:

1. الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور أو تحميل تطبيقها الذكي.

2. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي أو إنشاء حساب جديد.

3. اختيار خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية.

4. إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم المركبة.

5. تحديد المخالفة التي يرغب المستفيد في الاعتراض عليها.

6. تحديد سبب الاعتراض على المخالفة.

7. إرفاق المستندات الداعمة للاعتراض.

8. النقر على زر “إرسال”.

سيتم مراجعة طلب الاعتراض من قبل الجهات المختصة في المديرية العامة للمرور، وفي حال قبول الاعتراض سيتم إلغاء المخالفة المرورية.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية:

يمكن للمستفيدين الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليهم من خلال رقم الهوية الوطنية الخاص بهم. ويمكن ذلك من خلال الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور أو تحميل تطبيقها الذكي، ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي أو إنشاء حساب جديد، واختيار خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وإدخال رقم الهوية الوطنية، والنقر على زر “بحث”. سيتم عرض قائمة بالمخالفات المرورية المسجلة على المستفيد.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المركبة:

يمكن للمستفيدين أيضًا الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة على مركباتهم من خلال رقم المركبة. ويمكن ذلك من خلال الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور أو تحميل تطبيقها الذكي، ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي أو إنشاء حساب جديد، واختيار خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وإدخال رقم المركبة، والنقر على زر “بحث”. سيتم عرض قائمة بالمخالفات المرورية المسجلة على المركبة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية دون تسجيل:

يمكن للمستفيدين أيضًا الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليهم دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي. ويمكن ذلك من خلال الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور أو تحميل تطبيقها الذكي، والنقر على خدمة الاستعلام دون تسجيل، وإدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم المركبة، والنقر على زر “بحث”. سيتم عرض قائمة بالمخالفات المرورية المسجلة على المستفيد أو على المركبة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية في جدة:

يمكن للسكان المقيمين في جدة الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليهم أو على مركباتهم من خلال الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور أو تحميل تطبيقها الذكي، ثم اتباع الخطوات المذكورة أعلاه. كما يمكنهم أيضًا الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال مراجعة أقرب إدارة مرور في جدة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية في الرياض:

يمكن للسكان المقيمين في الرياض الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليهم أو على مركباتهم من خلال الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور أو تحميل تطبيقها الذكي، ثم اتباع الخطوات المذكورة أعلاه. كما يمكنهم أيضًا الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال مراجعة أقرب إدارة مرور في الرياض.

الاستعلام عن المخالفات المرورية في الدمام:

يمكن للسكان المقيمين في الدمام الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليهم أو على مركباتهم من خلال الدخول إلى موقع المديرية العامة للمرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *