الرمل في الكلى

الرمل في الكلى

الرمل في الكلى هي حالة تتكون فيها رواسب معدنية صلبة (حصوات) في الكلى. يمكن أن تتراوح حصوات الكلى في الحجم من حبة الرمل الصغيرة إلى كرة الغولف الكبيرة. تتكون حصوات الكلى عندما تتبلور المعادن الموجودة في البول وتتجمع معًا.

الأعراض

لا تسبب حصوات الكلى عادةً أي أعراض حتى تتحرك من الكلى إلى الحالب، وهي الأنابيب التي تحمل البول من الكلى إلى المثانة. عندما يحدث ذلك، يمكن أن تسبب حصوات الكلى الأعراض التالية:

ألم شديد في جانبك أو ظهرك، والذي قد ينتقل إلى أسفل البطن أو الفخذ

ألم أو حرقة عند التبول

بول عكر أو دموي

غثيان وقيء

صعوبة في التبول

الحمى والقشعريرة

الأسباب

تتكون حصوات الكلى عندما تتبلور المعادن الموجودة في البول وتتجمع معًا. تحدث هذه العملية عادةً عندما يكون البول مركزًا للغاية. يمكن أن تحدث أيضًا إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء أو إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة تسبب ارتفاع مستويات المعادن في البول.

عوامل الخطر

تشمل عوامل الخطر للإصابة بحصوات الكلى ما يلي:

الجفاف

النظام الغذائي الغني بالبروتين أو الصوديوم

السمنة

داء السكري

ارتفاع ضغط الدم

أمراض الكلى أو الكبد

بعض الأدوية

التشخيص

يتم تشخيص حصوات الكلى عادةً من خلال فحص جسدي واختبارات معملية. قد يطلب طبيبك أيضًا إجراء تصوير بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية للكلى والحالب.

العلاج

يعتمد علاج حصوات الكلى على حجم الحصى وموقعها وشدتها. إذا كانت حصوات الكلى صغيرة بما يكفي لتمريرها من خلال الحالب، فقد يوصي طبيبك بشرب كميات كبيرة من الماء وتناول مسكنات الألم. إذا كانت حصوات الكلى كبيرة جدًا بحيث لا يمكن تمريرها من خلال الحالب، فقد تحتاج إلى الخضوع لجراحة لإزالتها.

الوقاية

يمكنك تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى من خلال:

شرب الكثير من الماء

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

ممارسة الرياضة بانتظام

الحفاظ على وزن صحي

إدارة أي حالات صحية كامنة

الخلاصة

حصوات الكلى هي حالة شائعة يمكن أن تسبب الألم الشديد. يمكن الوقاية من حصوات الكلى وعلاجها، لذا من المهم التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي من أعراض حصوات الكلى.

أضف تعليق