السمات دعاء السمات

السمات دعاء السمات

اَللّـهُمَّ بِحَقِّ هذَا الدُّعآءِ، وَبِحَقِّ هذِهِ الاَْسْمآءِ الَّتى لا يَعْلَمُ تَفْسيرَها وَلا يَعْلَمُ باطِنَها غَيْرُكَ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَافْعَلْ بى ما اَنْتَ اَهْلُهُ، وَلا تَفْعَلْ بى ما اَنَا اَهْلُهُ وَاغْفِرْ لى مِنْ ذُنُوبى ما تَقَدَّمَ مِنْها وَما تَأَخَّرَ، وَوَسِّعْ عَلَىَّ مِنْ حَلالِ رِزْقِكَ وَاكْفِني مَؤُنَةَ اِنْسانِ سَوْء، وَجارِ سَوْء وَقَرينِ، سَوْء وَسُلْطانِ سَوْء، اِنَّكَ عَلى ما تَشآءُ قَديرٌ وَبِكُلِّ شَيْء عَليمٌ آمينَ رَبَّ الْعالَمينَ. ” وَ افْعَلْ بي ما أنْتَ اَهْلُهُ وَ لا تَفْعَلْ بي ما اَنا اَهْلُهُ ، وَ اْنتَقِمْ لي ـ مِنْ فُلانِ بْنِ فُلان ، و سمّ عَدوّك ـ وَ اغْفِرْ لي مِنْ ذُنُوبي ما تَقَدَّمَ مِنْها وَ ما تَأَخَّرَ ، وَ لِوالِدَيَّ وَ لِجَميعِ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ ، وَ وَسِّعْ عَلَيَّ مِنْ حَلالِ رِزْقِكَ وَ اكْفِني مَؤُنَةَ ، اِنْسانِ سَوْء ، وَ جارِ سَوْء ، وَ سُلْطانِ سَوْء ، وَ قَرينِ سَوْء ، وَ يَوْمِ سَوْء ، وَ ساعَةِ سَوْء ، وَ انْتَقِمْ لي مِمَّنْ يَكيدُني ، وَ مِمَّنْ يَبْغي عَلَيَّ ، وَ يُريدُ بي وَ بِأَهْلي وَ اَوْلادي وَ اِخْواني وَ جيراني وَ قَراباتي مِنَ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ ظُلْماً ، اِنَّكَ عَلى ما تَشاءُ قَديرٌ وَ بِكُلِّ شَيْء عَليمٌ ، آمينَ رَبَّ الْعالَمينَ ” . دُعاءُ السِّماتِ 1 و الذي يُعرَفُ بدُعاء الشّبور أيضاً يُستحبّ الدّعاء بِه في آخر ساعة مِنْ نَهار الجُمعة ، وَ هو منَ الأدعية المشهورة ، وقد واظب عليه أكثر العلماء السّلف ، و هو مَرويّ في مصباحِ الشّيخ الطّوسي ، و في جمال الأسبوع للسيّد ابن طاووس ، و كتب الكفعمي بأسنادٍ مُعتبرة عن مُحمّد بن عثمان العُمري 2 ( رضوان الله عليه ) و هُو من نوّاب الحجّة الغائب ( عليه السَّلام ) . فعمود النار استُعمل في التوراة في النار التي أضاءت لبني إسرائيل في البحر حين هربهم من فرعون ولحاقِه بهم، وكذلك فإنَّ عمود النار هي النار التي كانت تُضيء لبني إسرائيل في صحراء سيناء -البرية- زمن التِيْه، وأين ذلك من عمود النار الذي ورد في دعاء السمات؟! إنَّ عمود النار الذي استعمله دعاءُ السمات هو ذاته الذي تحدَّث عنه القرآن المجيد في العديد من الآيات حين كان بصدد البيان لما وقع لموسى (ع) في طور سيناء حين رجوعه إلى مصر بصحبة أهله.

السمات دعاء السمات

وقد تضمن هذا الدعاء الاسم الأعظم لله تعالى بالدرجة الأولى كما كانت بداية الدعاء مناجاة وتعداد لنعم الله تعالى كما تضمن ذكر بعض الرسل والأنبياء والأماكن التي كلم الله عز وجل أنبياءه فيها. حمل الان تطبيق دعاء السمات مكتوب وصوت بدون نت، واقرء دعاء السمات مكتوب، او استمع الى دعاء السمات صوت بدون نت. ” اَللّهُمَّ بِحَقِّ هذَا الدُّعاءِ تَفَضَّلْ عَلى فُقَراءِ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ بِالْغِنى وَ الثَّرْوَةِ ، وَ عَلى مَرْضَى الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ بِالشِّفاءِ وَ الصِّحَةِ ، وَ عَلى اَحْياءِ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ بِاللُّطْفِ وَ الْكَرامَةِ ، وَ عَلى اَمْواتِ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ بِالْمَغْفِرَةِ وَ الرَّحْمَةِ ، وَ عَلى مُسافِرِي الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ بِالرَّدِّ إلى اَوْطانِهِمْ سالِمينَ غانِمينَ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ ، وَ صَلَّى اللهُ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ وَ عِتْرَتِهِ الطّاهِرينَ وَ سَلَّمَ تَسْليماً كَثيراً ” . در منثور در شرح دعاي شبور، فارسي لعبد الجليل بن نصر الله عاش وتوفي في القرن 13 ، انتهى من تأليفه سنة 1247 هـ. يطلب الداعي من الله تعالى الصلاة على النبي وعلى ذريته، وأن تشمله وإياهم الرحمة والبركات كما شمل ذلك إبراهيم وآل إبراهيم (عليهم السلام). فهو اسم علَم على الموضع الذي اختاره نبيُّ الله يعقوب (ع) وبُنيَ عنده بعد ذلك بيت المقدس أو مدينة القدس، ومعنى “بيت إيل” هو بيت الله، ولعلَّه لو تمَّ التعبير عنه في الدعاء ببيت الله لتوهَّم القارئ أنَّ المقصود منه بيت الله الحرام الكائن في مكة الشريفة، لذلك كان المناسب الاحتفاظ بالاسم العبراني الذي هو علَمٌ على ذلك الموضع الخاصِّ الذي اختاره نبيُّ الله يعقوب (ع) كما سمَّى الله تعالى طور سيناء باسمه الأعجمى وسمَّى التابوت باسمه الأعجمي وسمَّى يعقوب إسرائيل باسمه الأعجمي.

السمات دعاء السمات

شرح دعاء السمات للسيد محمد بن محمد باقر الحسيني مؤلف رياض الصالحين، عاش وتوفي في القرن 12 هـ. شرح دعاء السمات للسيد محمد جعفر الطباطبايي الشولستاني، عاش وتوفي في القرن 12 ، انتهى من تأليفه سنة 1113 هـ. وكذلك ورد هذا الاسم في كتاب ثواب الأعمال وكتاب الأمالي وكتاب فضائل الأشهر الثلاثة للشيخ الصدوق (رحمه الله) وورد في روايةٍ عن أبي جعفر الباقر (ع) في كتاب الغيبة للنعماني في أنَّه “لو قد خرج قائم آل محمد (صلَّى الله عليه وآله) لنصره الله بالملائكة المسومين والمردفين والمنزلين والكروبيين”، وورد في رواية أخرى عن أبي عبد الله (ع) كتاب مستطرفات السرائر لابن ادريس الحلِّي، ورواه الصفار في بصائر الدرجات، وورد في روايةٍ أخرى عن النبيِّ الكريم (ص) في كتاب لبِّ اللباب للقطب الراوندي، وورد في روايةٍ أخرى عن النبيِّ الكريم (ص) في كتاب بشارة المصطفى لمحمد بن أبي القاسم الطبري، وورد في زيارة لأمير المؤمنين (ع) مأثورة عن أبي عبد الله (ع) في كتاب المزار لمحمد جعفر المشهدي وورد اسم الكروبيين في كتاب المزار أيضاً في الدعاء المأثور عن الإمام الصادق (ع) والذي يُقرأ عند مقام جبرئيل، وورد هذا الاسم في رواية عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (عليهما السلام) عن النبيِّ (صلَّى الله عليه وآله) في كتاب نوادر المعجزات للطبري، وورد في حديث المعراج الذي أورده ابنُ شهراشوب في المناقب، هذا مضافاً إلى ورود هذا الاسم في الدعاء المأثور عن الإمام الصادق عن أمير المؤمنين (ع) الذي أورده السيد ابن طاووس في مهج الدعوات، وورده في في الدعاء المأثور عن الصادق (ع) عن النبيِّ الكريم (ص) ليلة عرفة في إقبال الأعمال، وغيرها من الروايات الواردة عن الرسول (ص) وأهل بيته (ع) . شرح دعاء السمات شرح مزجي، لمحمد بن عبد الله بن علي البلادي البحراني، عاش وتفي في القرن 12 هـ، انتهى من تأليفه سنة 1166 هـ. خلاصة الدعوات في شرح دعاء السمات للسيد محمد مهدي بن محمد جعفر الموسوي التنكابني.

” يا اَللهُ يا حَنّانُ يا مَنّانُ يا بَديعَ السَّماواتِ وَ الأرضِ ، يا ذَا الْجَلالِ وَ الإكْرامِ ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ ، اَللّهُمَّ بِحَقِّ هذَا الدُّعآءِ ، وَ بِحَقِّ هذِهِ الاَْسْماءِ الَّتي لا يَعْلَمُ تَفْسيرَها وَ لا يَعْلَمُ باطِنَها غَيْرُكَ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد وَ افْعَلْ بي ما أنْتَ اَهْلُهُ ، وَ لا تَفْعَلْ بي ما اَنَا اَهْلُهُ ، وَ اغْفِرْ لي مِنْ ذُنُوبي ما تَقَدَّمَ مِنْها وَ ما تَأَخَّرَ ، وَ وَسِّعْ عَلَيَّ مِنْ حَلالِ رِزْقِكَ ، وَ اكْفِني مَؤُنَةَ اِنْسانِ سَوْء وَ جارِ سَوْء وَ قَرينِ سَوْء وَ سُلْطانِ سَوْء ، اِنَّكَ عَلى ما تَشاءُ قَديرٌ وَ بِكُلِّ شَيْء عَليمٌ ، آمينَ رَبَّ الْعالَمينَ ” . وسيلة النجاة في شرح دعاء السمات للشيخ علي أكبر بن محمد حسين النهاوندي، المتوفى سنة 1369 هـ. شرح دعاء السمات مؤلفه مجهول، النسخة الموجودة من هذا الشرح كُتبت في القرن 12 هـ. شرح دعاء السمات مؤلفه مجهول، النسخة الموجودة من هذا الشرح كُتبت في القرن 11 هـ.

    السمات دعاء السمات

  • دُعاءُ السِّماتِ 1 و الذي يُعرَفُ بدُعاء الشّبور أيضاً يُستحبّ الدّعاء بِه في آخر ساعة مِنْ نَهار الجُمعة ، وَ هو منَ الأدعية المشهورة ، وقد واظب عليه أكثر العلماء السّلف ، و هو مَرويّ في مصباحِ الشّيخ الطّوسي ، و في جمال الأسبوع للسيّد ابن طاووس ، و كتب الكفعمي بأسنادٍ مُعتبرة عن مُحمّد بن عثمان العُمري 2 ( رضوان الله عليه ) و هُو من نوّاب الحجّة الغائب ( عليه السَّلام ) .
  • دعاء الافتتاح مكتوب يستحب قراءة دعاء الافتتاح في ليالي شهر رمضان المبارك وهو من الادعية العظيمة نورد لكم في هذه التدوينة دعاء الافتتاح مكتوب…
  • اللّـهمَّ بحقِّ هذا الدُّعآء، وبحقِّ هذه الاْسمآء الَّتى لا يعلم تفسيرها ولا يعلم باطنها غيرك صلِّ على محمَّد وآل محمَّد وافعل بى ما انت اهله، ولا تفعل بى ما انا اهله واغفر لى من ذنوبى ما تقدَّم منها وما تأَخَّر، ووسِّع علىَّ من حلال رزقك واكفنى مؤُنة انسان سوء، وجار سوء وقرين، سوء وسلطان سوء، انَّك على ما تشآء قدير وبكلِّ شيء عليم آمين ربَّ العالمين .
  • الكفعمي، إبراهيم بن علي العاملي، البلد الأمين، بيروت، مؤسسة الأعلمي، 1417 هـ/ 1997 م.

ولعل لفظة شبور مأخوذة مع أسماء الإمامين الحسن والحسين وأخوهم المحسن بالسريانية (شبر وشبير ومشبر). العلامة المجلسي، بحار الأنوار، ج87، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1403 هـ، ص 96 ـ 97. اللّـهمَّ انّى اسأَلك بحرمة هذا الدُّعآء وبمافات منه من الاْسمآء وبما يشتمل عليه من التَّفسير والتَّدبير الَّذى لايحيط به الاّ انت ان تفعل بى كذا وكذا .

    السمات دعاء السمات

  • ورواة هذا الحديث هم الطوسي والسيد ابن طاووس والشيخ الكفعمي، كما المجلسي عن شيخهم البهائي.
  • حمل الان تطبيق دعاء السمات مكتوب وصوت بدون نت، واقرء دعاء السمات مكتوب، او استمع الى دعاء السمات صوت بدون نت.
  • وأمَّا دعوى أنَّ لفظ الكروبيِّين أو الكروبين لم يرد في أيِّ مصدرٍ معتبر، فلا تصحُّ أيضاً، فهذا الاسم ورد في رواياتٍ قد تبلغ حدَّ الاستفاضة بنحوٍ يحصل الاطمئنان بصدور هذا الاسم في الجملة على لسان النبيِّ الكريم (ص) وأهل بيته (ع) فمِن ذلك ما أورده أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه ( المتوفي سنة 367ه) بسنده عن أبي عبد الله الصادق (ع) في كتابه كامل الزيارات وهو من أعلام الطائفة وأجلائها ومن مشايخ الشيخ المفيد والغضائري والتلعكبري وأحمد بن عبدون وغيرهم من الأعلام.