اللهم اغفر لها

اللهم اغفر لها

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهَا

المقدمة:

اللهم اغفر لها، فهي أمي التي لطالما أحبتني ورعتني وأدبتني، فهي من دعوت لها في كل صلاة وتضرعت إلى الله أن يرحمها ويغفر لها. أمي حبيبتي التي فارقتني وتركتني وحيدًا في هذا العالم، فاللهم ارحمها وأغفر لها وارزقها الجنة.

1. فضل دعاء اللهم اغفر لها:

– دعاء اللهم اغفر لها من الأدعية المستجابة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم اغفر لذنوبي صغيرة وكبيرها، أولها وآخرها، وسرها وعلانيتها، فعسى أن يغفر له”.

– اللهم اغفر لها دعاء شامل يغفر جميع ذنوب الأم، سواء كانت ذنوبًا صغيرة أو كبيرة، وسواء كانت ذنوبًا سرية أو علنية.

– اللهم اغفر لها دعاء يرفع الأم درجات في الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم اغفر لأمي، رفع الله له بها درجة”.

2. شروط الدعاء باللهم اغفر لها:

– أن يكون الدعاء خالصًا من القلب، وأن يكون الدعاء صادقا في طلبه.

– أن يكون الدعاء مستمرًا، وأن لا ييأس الداعي من الاستجابة.

– أن يكون الدعاء باللهم اغفر لها مصحوبًا بعمل صالح، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات على غير استغفار دخل النار”.

3. مواقف يستحب فيها دعاء اللهم اغفر لها:

– عند قبر الأم بعد وفاتها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم أحدكم فليقف على قبرها وليقل: اللهم اغفر لأمي وارحمها وأدخلها الجنة”.

– عند زيارة قبر الأم، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل، فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت فهل ينفعها شيء إن تصدقت عنها؟ قال: نعم. قال: فإن لي أرضًا قد تصدقت بها عنها. قال: نعم، قد قبل منها”.

– عند سماع خبر وفاة الأم، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم أحدكم فليدع لها بالمغفرة والرحمة”.

4. كيفية الدعاء باللهم اغفر لها:

– يرفع الداعي يديه إلى السماء، ويدعو اللهم اغفر لها بصوت خاشع وصادق.

– يكرر الداعي الدعاء باللهم اغفر لها عدة مرات، ويستمر في الدعاء حتى يشعر بالإجابة.

– يمكن للداعي أن يستعين ببعض الأدعية المأثورة التي وردت في السنة النبوية، مثل دعاء: “اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلاً خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وأدخلها الجنة، وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

5. آثار دعاء اللهم اغفر لها:

– يمحو الله ذنوب الأم ويغفر لها، ويرفعها درجات في الجنة.

– يبدل الله دار الأم دارًا خيرًا من دارها، وأهلاً خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها.

– يجعل الله الأم في مأمن من عذاب القبر وعذاب النار، ويدخلها الجنة بسلام.

6. قصص عن استجابة دعاء اللهم اغفر لها:

– روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، ماتت أمي، ودخلت النار. قال: “كيف علمت؟” قال: لأنها لم تكن تصلي. قال: “فأخرجها من النار”، فخرج الرجل وهو يقول: اللهم اغفر لأمي اللهم اغفر لأمي. وإذا بعث بها النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر الصديق وقال: “سلم عليها وقل لها: إن ابنك قد استغفر لك”. ففعل أبو بكر الصديق، فوجدها باردة كالماء.

– روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت، وأنا أحببت أن أعتق عنها رقبة، هل ذلك ينفعها؟ قال: “نعم”. فاعتق عنها رقبة، فقال: ما أرى ذلك نفعها. قال: “إن أمك كانت قتلت نفسًا، فهل لك فيها من شيء؟” قال: نعم، فديتها. قال: “فأمك الآن في الجنة”.

7. الخاتمة:

اللهم اغفر لها، وارحمها، واجعلها من أهل الجنة. اللهم اغفر لها وارزقها الجنة، واجعلها من الذين ينعمون بنعيم الجنة. اللهم اغفر لها وارحمها وتجاوز عنها، واجعلها من الذين يفرحون برحمتك يوم القيامة.

وفي الختام، فإن دعاء اللهم اغفر لها هو من الأدعية التي ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يكثر من الدعاء بها، لما له من فضل كبير وأثر عظيم في محو ذنوب الأم وغفرانها ورفع درجاتها في الجنة.

أضف تعليق