اللهم افتح لنا ابواب رحمتك

اللهم افتح لنا ابواب رحمتك

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فالرحمة من صفات الله تعالى العظيمة، وهي من أعظم نعمه على عباده. وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم على الدعاء بالرحمة، فقال تعالى: {وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

الرحمة الإلهية:

الرحمة الإلهية هي صفة من صفات الله تعالى، وهي من أعظم نعمه على عباده، وهي تشمل كل أنواع الخير والنعمة التي ينعم الله بها على عباده في الدنيا والآخرة.

أنواع الرحمة الإلهية:

1. رحمة الله تعالى بعباده في الدنيا: وهي تشمل كل النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده في هذه الحياة، مثل نعمة الصحة والعافية ونعمة الرزق ونعمة الأمن والأمان.

2. رحمة الله تعالى بعباده في الآخرة: وهي تشمل كل الثواب الذي يثيب الله تعالى به عباده الصالحين في الجنة، مثل نعيم الجنان ونعيم النظر إلى وجه الله تعالى.

3. رحمة الله تعالى بالكافرين والمجرمين: وهي تشمل كل العذاب الذي يعذب الله تعالى به الكافرين والمجرمين في جهنم، وهي رحمة من الله تعالى بهم حتى لا يعذبهم أكثر من طاقتهم.

أسباب نزول الرحمة الإلهية:

1. رحمة الله تعالى بعباده من غير سبب: وهي رحمة الله تعالى بعباده التي ينعم بها عليهم من غير سبب يستحقونها، مثل رحمته تعالى بالمؤمنين والكافرين على حد سواء.

2. رحمة الله تعالى بعباده بسبب طاعتهم له: وهي رحمة الله تعالى بعباده التي ينعم بها عليهم بسبب طاعتهم له وامتثالهم لأوامره واجتنابهم لنواهيه.

3. رحمة الله تعالى بعباده بسبب دعائهم له: وهي رحمة الله تعالى بعباده التي ينعم بها عليهم بسبب دعائهم له وطلبهم منه الرحمة والمغفرة.

فضل الدعاء بالرحمة:

1. الدعاء بالرحمة من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله تعالى أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

2. الدعاء بالرحمة سبب لنزول الرحمة الإلهية: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله تعالى بالرحمة، فإن الله تعالى رحيم، يحب الراحمين”.

3. الدعاء بالرحمة سبب لدخول الجنة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا اليتيم وامسحوا رأسه وأطعموه من طعامكم، يرحمكم الله يوم القيامة”.

آداب الدعاء بالرحمة:

1. الإخلاص لله تعالى في الدعاء: أي أن يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى وحده، لا يبتغي به المتعبد إلا وجه الله تعالى.

2. حضور القلب والخشوع: أي أن يكون المتعبد حاضر القلب أثناء الدعاء، وأن يكون قلبه متوجهًا إلى الله تعالى وحده.

3. رفع اليدين: يستحب للمتعبد أن يرفع يديه أثناء الدعاء، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4. الاستقبال للقبلة: يستحب للمتعبد أن يستقبل القبلة أثناء الدعاء، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5. الدعاء بصوت خفيض: يستحب للمتعبد أن يدعو بصوت خفيض، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

6. الإلحاح في الدعاء: يستحب للمتعبد أن يلِح في الدعاء، وأن يكرره أكثر من مرة، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

7. الدعاء في أوقات الإجابة: يستحب للمتعبد أن يدعو في أوقات الإجابة، مثل الثلث الأخير من الليل ويوم الجمعة.

خاتمة:

الرحمة صفة من صفات الله تعالى العظيمة، وهي من أعظم نعمه على عباده. وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم على الدعاء بالرحمة، فقال تعالى: {وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

أضف تعليق