اللهم في ليلة الجمعه

اللهم في ليلة الجمعه

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم في ليلة الجمعة

المقدمة:

ليلة الجمعة هي ليلة مباركة، وهي من أفضل ليالي الأسبوع، يستحب فيها الدعاء والعبادة، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل ليلة الجمعة، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بخير إلا استجاب له”.

فضل ليلة الجمعة:

1. ليلة المغفرة:

ليلة الجمعة هي ليلة مغفرة الذنوب، وقد ورد في الحديث النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العشاء ليلة الجمعة وصلى الصبح غفر الله له ما بينهما”.

2. ليلة الدعاء:

ليلة الجمعة هي ليلة الدعاء، وقد ورد في الحديث النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه، وهي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة”.

3. ليلة الصدقة:

ليلة الجمعة هي ليلة الصدقة، وقد ورد في الحديث النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة في يوم الجمعة تعدل صدقة في سبعين يومًا سواها”.

4. ليلة قراءة القرآن:

ليلة الجمعة هي ليلة قراءة القرآن، وقد ورد في الحديث النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

5. ليلة الصلاة:

ليلة الجمعة هي ليلة الصلاة، وقد ورد في الحديث النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، ختمها بآية الكرسي، ثم صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات، ثم دعا الله عز وجل بما شاء، قضى الله له حاجته”.

6. ليلة الذكر:

ليلة الجمعة هي ليلة الذكر، وقد ورد في الحديث النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سبح الله في ليلة الجمعة مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

7. ليلة الاستغفار:

ليلة الجمعة هي ليلة الاستغفار، وقد ورد في الحديث النبوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من استغفر الله في ليلة الجمعة غفر الله له”.

الخاتمة:

ليلة الجمعة هي ليلة مباركة، يستحب فيها الدعاء والعبادة، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل ليلة الجمعة، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الليلة المباركة بالدعاء والعبادة وقراءة القرآن والصلاة والذكر والاستغفار والصدقة، لعل الله عز وجل أن يتقبل دعاءه ويغفر له ذنوبه ويقضي له حاجاته.

أضف تعليق