اللهم من اراد

No images found for اللهم من اراد

اللهم من أراد:

مقدمة:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قال الله تعالى: يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فتوبوا إليّ أغفر لكم)، فالله عز وجل هو الغفور الرحيم الذي يغفر الذنوب لعباده التائبين، ولذلك يجب على العبد أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء في أوقات الشدة والرخاء، وأن يطلب منه المغفرة والرحمة.

1. فضل الاستغفار:

الاستغفار سبب لمغفرة الذنوب: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه، غفر له، وإن كان فر من الزحف).

الاستغفار سبب لزيادة الرزق: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب).

الاستغفار سبب لدخول الجنة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أكثر الاستغفار فتح الله له أبواب الجنة من حيث لا يحتسب).

2. شروط قبول التوبة:

الإخلاص لله تعالى: أن يكون التوبة خالصًا لله تعالى وحده، لا يُشرك به أحدًا، ولا يُريد به غير وجهه الكريم.

الندم على المعصية: أن يندم العبد على المعصية التي اقترفها، ويتأسف عليها، ويتمنى لو أنه لم يفعلها.

العزم على عدم العودة إلى المعصية: أن يعزم العبد على ألا يعود إلى المعصية التي تاب منها، وأن يجعل بينه وبينها سياجًا من التقوى والإيمان.

رد المظالم إلى أهلها: أن يرد العبد المظالم إلى أهلها، فإن كان قد ظلم أحدًا في ماله أو عرضه أو بدنه، فعليه أن يرده إليه أو يستحله منه.

3. أوقات الاستغفار:

بعد كل صلاة: من السنة أن يقول المسلم بعد كل صلاة: (أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله).

عند النوم: من السنة أن يقول المسلم عند النوم: (اللهم اغفر لي وارحمني وتوفني مسلمًا وألحقني بالصالحين).

عند الاستيقاظ من النوم: من السنة أن يقول المسلم عند الاستيقاظ من النوم: (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور).

4. صيغ الاستغفار:

اللهم اغفر لي ذنوبي صغيرها وكبيرها، وأولها وآخرها، وظاهرها وباطنها.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.

5. فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لمغفرة الذنوب: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى علي مرة غفر الله له عشر سيئات).

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لرفع الدرجات في الجنة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى علي درجة في الجنة).

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لسعة الرزق: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى علي عند طعامه وسقائه وسائر أهوائه وسأل الله لي الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة غفر الله له ذنوبه ووسع عليه في رزقه).

6. فضل التسبيح والاستغفار:

التسبيح والاستغفار سبب لدخول الجنة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة في اليوم والليلة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر).

التسبيح والاستغفار سبب لرفع الدرجات في الآخرة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة بعد كل صلاة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وكتب له بها مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، ورفعت له بها مائة درجة).

التسبيح والاستغفار سبب لثبوت القدمين على الصراط: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة في يوم وليلة لم تثبت قدمه على الصراط يوم القيامة إلا بعد أن ينتهوا الخلائق من الحساب).

7. فضل لا إله إلا الله:

لا إله إلا الله هي كلمة التوحيد: لا إله إلا الله هي شهادة التوحيد، وهي أول كلمة تُسأل عنها في يوم القيامة.

لا إله إلا الله هي كلمة الإخلاص: لا إله إلا الله هي كلمة الإخلاص، وهي التي تميز المسلم من الكافر.

لا إله إلا الله هي كلمة النجاة: لا إله إلا الله هي كلمة النجاة، وهي التي تنقذ العبد من النار وتدخله الجنة.

خاتمة:

اللهم من أراد أن يتوب إليك فارزقه التوبة النصوح، ومن أراد أن يستغفرك فارزقه الاستغفار الكثير، ومن أراد أن يصلح نفسه فارزقه الإصلاح، ومن أراد أن يبلغ الأمنية فارزقه الأمنية، ومن أراد أن يفوز بالجنة فارزقه الفوز بها، ومن أراد أن ينجو من النار فارزقه النجاة منها.

أضف تعليق