بلد بحرف الواو

بلد بحرف الواو

بلد بحرف الواو: أوكرانيا

مقدمة

أوكرانيا هي دولة تقع في شرق أوروبا. يحدها روسيا من الشرق وبيلاروسيا من الشمال وبولندا والمجر وسلوفاكيا ورومانيا ومولدوفا من الغرب والبحر الأسود والبحر آزوف من الجنوب. عاصمة أوكرانيا هي كييف.

1. التاريخ

يعود تاريخ أوكرانيا إلى القرن السابع الميلادي، عندما أسس السلاف الشرقيون دولة كييف روس. كانت كييف روس قوة عظمى في العصور الوسطى، لكنها تفككت في القرن الثالث عشر بعد الغزو المغولي. في القرن الرابع عشر، أصبحت أوكرانيا جزءًا من دوقية ليتوانيا الكبرى، وفي القرن السادس عشر، أصبحت جزءًا من الكومنولث البولندي الليتواني. في القرن الثامن عشر، تم تقسيم الكومنولث البولندي الليتواني بين روسيا وبروسيا والنمسا، وأصبحت أوكرانيا جزءًا من الإمبراطورية الروسية.

2. الجغرافيا

تبلغ مساحة أوكرانيا 603,548 كيلومتر مربع، وهي بذلك أكبر دولة في أوروبا بعد روسيا. يحدها روسيا من الشرق وبيلاروسيا من الشمال وبولندا والمجر وسلوفاكيا ورومانيا ومولدوفا من الغرب والبحر الأسود والبحر آزوف من الجنوب. تضم أوكرانيا مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية، من جبال الكاربات في الغرب إلى سهول البحر الأسود في الشرق.

3. المناخ

مناخ أوكرانيا قاري معتدل، مع فصول صيف حارة وشتاء بارد. يبلغ متوسط درجة الحرارة في كييف في شهر يوليو 19.3 درجة مئوية، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر يناير -3.9 درجة مئوية. يتساقط المطر في أوكرانيا على مدار العام، لكنه يكون أكثر غزارة في أشهر الصيف.

4. الاقتصاد

اقتصاد أوكرانيا هو أكبر اقتصاد في أوروبا الشرقية بعد روسيا. يعتمد الاقتصاد الأوكراني بشكل كبير على الزراعة والصناعة. أوكرانيا هي واحدة من أكبر منتجي الحبوب في العالم، وهي أيضًا منتج رئيسي للفحم والغاز الطبيعي والصلب.

5. السكان

يبلغ عدد سكان أوكرانيا حوالي 44 مليون نسمة. الأغلبية العظمى من السكان هم من الأوكرانيين، ولكن هناك أيضًا أقليات روسية وبيلاروسية ويهودية وتتارية. اللغة الرسمية في أوكرانيا هي الأوكرانية، لكن اللغة الروسية منتشرة على نطاق واسع أيضًا.

6. الثقافة

ثقافة أوكرانيا غنية ومتنوعة. تتميز أوكرانيا بتاريخ طويل من الموسيقى والرقص والفنون الشعبية. كما تتميز أوكرانيا بمطبخ مميز، يتضمن الأطباق التقليدية مثل البورش والفيشني.

7. السياسة

أوكرانيا هي جمهورية ديمقراطية برلمانية. رئيس الدولة هو الرئيس، الذي يتم انتخابه لمدة خمس سنوات. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة، الذي يتم تعيينه من قبل البرلمان. البرلمان الأوكراني هو المجلس الأعلى، ويتكون من 450 عضوًا يتم انتخابهم لمدة خمس سنوات.

خاتمة

أوكرانيا هي دولة غنية بالتاريخ والثقافة. لقد واجهت أوكرانيا العديد من التحديات في تاريخها، لكنها تمكنت دائمًا من الصمود والاستمرار. تتمتع أوكرانيا بمستقبل واعد، وهي من المتوقع أن تلعب دورًا مهمًا في أوروبا في المستقبل.

اترك تعليق