تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأو

No images found for تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأو

تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر

المقدمة:

تعتبر ليلة القدر ليلة مباركة ومميزة في شهر رمضان، وهي ليلة يغفر الله فيها الذنوب ويكرم فيها العباد ويرحمهم، ويكثر فيها الدعاء والذكر والتلاوة، وقد أشار القرآن الكريم إلى فضل ليلة القدر في قوله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [سورة القدر:1]، كما أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى فضلها في أحاديث كثيرة، منها قوله: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه) [رواه البخاري].

ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر:

اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، ولكن أكثر الأقوال ترجيحًا أنها في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان، فلما كان العام الذي قبض فيه قال: “أَظُنُّ ليلة القدر في هذه العشر، فمن كان متفرغًا فليعتكف”، فلما كان ليلة إحدى وعشرين قال: “التَمسُوها في هذه الليلة”، فلما كان ليلة ثلاث وعشرين قال: “التَمسُوها في هذه الليلة، فإنها الليلة التي رأيت فيها جبريل ينادي: يا محمد، إنك تصلي هذه الليلة خيرًا من ألف شهر”)، وقد وردت أحاديث أخرى تدل على أن ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر، مثل حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر، فقال: “هي في العشر الأواخر من رمضان، اطلبها في تاسعة تبقى، أو سابعة تبقى، أو خامسة تبقى، أو ثالثة تبقى”) [رواه أحمد].

علامات ليلة القدر:

وردت في السنة النبوية مجموعة من العلامات التي تدل على ليلة القدر، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليلَة القدر ليلة صافية معتدلة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء، لا شعاع لها) [رواه أحمد والترمذي].

أعمال ليلة القدر:

هناك مجموعة من الأعمال التي يشرع للمسلم أن يقوم بها في ليلة القدر، ومنها:

قيام الليل: وهو من أفضل العبادات في هذه الليلة المباركة، لما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة القدر، ويوقظ أهله، ويأمرهم بالصلاة).

صلاة التراويح: وهي من السنن المؤكدة في شهر رمضان، وهي من العبادات التي يكثر فيها الدعاء والذكر والتلاوة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه) [رواه البخاري].

الدعاء: الدعاء من أفضل العبادات في ليلة القدر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء بين المغرب والعشاء مستجاب) [رواه الترمذي].

فضل ليلة القدر:

إن ليلة القدر ليلة عظيمة ومباركة، وقد وصفها الله تعالى في سورة القدر بقوله: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ)، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين فضل ليلة القدر، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه) [رواه البخاري].

الخطوات العملية لبلوغ ليلة القدر:

اجتهد في العشر الأواخر من رمضان وخاصة الوتر منها.

احرص على قيام الليل والدعاء والتسبيح.

صل صلاة التراويح كاملة وادع الله فيها.

تصدق في هذه الليلة المباركة.

اغتسل وتطهر قبل دخول هذه الليلة المباركة.

الخاتمة:

ليلة القدر ليلة عظيمة ومباركة يغفر الله فيها الذنوب ويكرم فيها العباد ويرحمهم، وقد شرع للمسلم أن يجتهد في العشر الأواخر من رمضان وخاصة الوتر منها، وأن يقوم الليل ويصلي التراويح ويدعو الله ويقرأ القرآن ويتصدق ويغتسل ويتطهر قبل دخول هذه الليلة المباركة، وأن يحرص على أداء الأعمال الصالحة في هذه الليلة، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا إلى قيامها وإدراكها والأمن فيها.

أضف تعليق