تصفح سورة البقرة

تصفح سورة البقرة

تصفح سورة البقرة

مقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وتقع في الجزء الأول منه، وتتكون من 286 آية، وهي من السور المدنية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة المنورة. وتعتبر سورة البقرة من أهم سور القرآن الكريم، حيث أنها تحتوي على العديد من الأحكام الشرعية والقصص الدينية والعبر التاريخية، كما أنها تتضمن دعاءً طويلاً يُسمى “دعاء القنوت”.

أسباب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

تسمى سورة البقرة بهذا الاسم بسبب ذكر قصة البقرة فيها، وهي قصة طويلة تتحدث عن أمر الله تعالى نبي الله موسى عليه السلام بأن يذبح بقرة ذات صفات معينة، ثم يقوم برش رمادها على قوم بني إسرائيل الذين عبدوا العجل من دون الله تعالى، حتى يبرأوا من ذنبهم.

محتويات سورة البقرة

تتضمن سورة البقرة العديد من الموضوعات المختلفة، منها:

أركان الإسلام والإيمان: تتحدث السورة عن أركان الإسلام الخمسة وأركان الإيمان الستة، وتبين أهميتها في حياة المسلم.

القصص الدينية: تتضمن السورة العديد من القصص الدينية، منها قصة آدم وحواء، وقصة نوح عليه السلام، وقصة إبراهيم عليه السلام، وقصة موسى عليه السلام، وقصة عيسى عليه السلام، وغيرها من القصص التي تحمل عبرًا ودروسًا للمسلمين.

الأحكام الشرعية: تحتوي السورة على العديد من الأحكام الشرعية، منها أحكام الصلاة والزكاة والصوم والحج، وأحكام النكاح والطلاق والميراث، وأحكام المعاملات المالية، وغيرها من الأحكام التي تنظم حياة المسلم.

الدعاء: تحتوي السورة على دعاء طويل يُسمى “دعاء القنوت”، وهو دعاء شامل يطلب فيه المسلم من الله تعالى كل ما فيه خير له في الدنيا والآخرة.

فضل سورة البقرة

لسورة البقرة فضل كبير، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين فضل قراءتها، منها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يقربه شيطان تلك الليلة”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة أُعطي أجر اثني عشر ألف شهيد”.

ختام

سورة البقرة هي من أهم سور القرآن الكريم، وهي تحتوي على العديد من الأحكام الشرعية والقصص الدينية والعبر التاريخية، كما أنها تتضمن دعاءً طويلاً يُسمى “دعاء القنوت”. ولسورة البقرة فضل كبير، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تبين فضل قراءتها.

أضف تعليق