تطورات الطفل في الشهر الثامن

تطورات الطفل في الشهر الثامن

مقدمة

في الشهر الثامن، يستمر طفلك في النمو والتطور بوتيرة سريعة. إذ يكتسب مهارات حركية جديدة، ويتعلم كيفية التواصل بشكل أفضل، ويبدأ في فهم العالم من حوله. في هذه المقالة، سنستعرض أهم التطورات التي قد يمر بها طفلك في الشهر الثامن.

المهارات الحركية

1. التحكم في الرأس والرقبة: في الشهر الثامن، يزداد تحكم طفلك في رأسه ورقبته بشكل كبير. فقد يتمكن من رفع رأسه ورقبته بثبات عند الاستلقاء على بطنه، أو الجلوس دون مساعدة.

2. التقلب: قد يبدأ طفلك في التقلب من البطن إلى الظهر والعكس في الشهر الثامن. تساعد هذه المهارة طفلك على التحرك بحرية أكبر واستكشاف محيطه.

3. الجلوس: في الشهر الثامن، قد يتقن طفلك مهارة الجلوس دون مساعدة. إذ يصبح قادرًا على الحفاظ على توازنه واستقامة ظهره عند الجلوس.

4. الزحف: قد يحاول طفلك الزحف في الشهر الثامن. يبدأ الزحف عادةً بالتدحرج على البطن، ثم دفع نفسه للأمام باستخدام يديه وركبتيه.

5. الوقوف: قد يبدأ طفلك في محاولة الوقوف في الشهر الثامن. إذ يمسك بالأثاث أو الأشياء القريبة منه ويسحب نفسه لأعلى.

المهارات اللغوية

1. الثرثرة: في الشهر الثامن، قد يبدأ طفلك في الثرثرة أو إصدار أصوات غير مفهومة. وقد يتكرر نطق بعض المقاطع مثل “بابا” و”ماما”.

2. فهم الكلمات: قد يبدأ طفلك في فهم بعض الكلمات البسيطة مثل “لا” و”نعم” و”ماما” و”بابا”. وقد يستجيب لهذه الكلمات عن طريق التوقف عن فعل ما أو النظر إليك أو الابتسام.

3. الإشارة: قد يبدأ طفلك في استخدام الإشارات للتواصل في الشهر الثامن. على سبيل المثال، قد يشير إلى شيء يريده أو قد يلوح بيده عند وداعك.

المهارات الاجتماعية

1. اللعب التفاعلي: قد يبدأ طفلك في اللعب بشكل تفاعلي معك أو مع الأطفال الآخرين في الشهر الثامن. إذ قد يحاول مشاركتك في اللعب أو تقليد حركاتك.

2. التعبير عن المشاعر: يصبح طفلك أكثر قدرة على التعبير عن مشاعره في الشهر الثامن. وقد يظهر سعادته، غضبه، حزنه، خجله، أو خوفه بشكل واضح.

3. التعرف على الوجوه المألوفة: يبدأ طفلك في التعرف على الوجوه المألوفة وتمييزها عن الوجوه الغريبة في الشهر الثامن. قد يبتسم أو يضحك عند رؤية وجهك أو وجه أحد أفراد عائلته.

المهارات الإدراكية

1. الذاكرة: تتحسن ذاكرة طفلك بشكل كبير في الشهر الثامن. إذ قد يتذكر الأشياء التي رآها أو سمعها في الماضي. على سبيل المثال، قد يتذكر اللعبة التي لعب بها بالأمس أو الأغنية التي سمعها الأسبوع الماضي.

2. التعلم عن طريق الملاحظة: يتعلم طفلك الكثير عن العالم من حوله عن طريق الملاحظة في الشهر الثامن. إذ يراقب أفعالك وحركاتك ويتعلم منها. على سبيل المثال، قد يتعلم كيفية المشي أو تناول الطعام عن طريق مشاهدة الآخرين.

3. حل المشكلات البسيطة: قد يبدأ طفلك في حل المشكلات البسيطة في الشهر الثامن. على سبيل المثال، قد يحاول إخراج شيء عالق من داخل صندوق أو قد يحاول فتح باب مغلق.

التغذية

1. إدخال الأطعمة الصلبة: قد يبدأ طبيبك في الشهر الثامن في السماح لك بإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظام طفلك الغذائي. يجب البدء بالأطعمة المهروسة أو المفرومة جيدًا.

2. الرضاعة الطبيعية أو الصناعية: يوصى بالاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية حتى عمر عام واحد على الأقل. ومع ذلك، يمكنك البدء في تقليل عدد مرات الرضاعة تدريجيًا مع إدخال الأطعمة الصلبة.

3. تناول وجبات منتظمة: في الشهر الثامن، قد يبدأ طفلك في تناول وجبات منتظمة. يجب تقديم 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين لطفلك يوميًا.

النوم

1. روتين النوم: في الشهر الثامن، قد يبدأ طفلك في اتباع روتين نوم منتظم. إذ يذهب إلى الفراش ويستيقظ في نفس الأوقات تقريبًا كل يوم.

2. عدد ساعات النوم: يحتاج طفلك إلى حوالي 11 إلى 12 ساعة من النوم يوميًا في الشهر الثامن. قد ينام طفلك لمدة 8 إلى 10 ساعات متواصلة في الليل، مع استيقاظات قصيرة للتغذية أو تغيير الحفاض.

3. الانتقال من سرير الأطفال إلى سرير الطفل: قد ينتقل طفلك من سرير الأطفال إلى سرير الطفل في الشهر الثامن. يجب التأكد من أن سرير الطفل آمن وخالٍ من المخاطر.

الاستحمام

1. تواتر الاستحمام: يجب الاستحمام لطفلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع في الشهر الثامن.

2. درجة حرارة الماء: يجب أن تكون درجة حرارة الماء دافئة ومريحة لطفلك. تجنب استخدام الماء الساخن أو البارد جدًا.

3. منتجات الاستحمام: يجب استخدام منتجات الاستحمام اللطيفة والمصممة خصيصًا للأطفال. تجنب استخدام الصابون أو الشامبو القاسي الذي قد يهيج بشرة طفلك.

الخاتمة

في الشهر الثامن، يستمر طفلك في النمو والتطور بسرعة كبيرة. يتعلم مهارات حركية جديدة، ويتواصل بشكل أفضل، ويفهم العالم من حوله أكثر. يمكنك دعم نمو طفلك وتطوره من خلال اللعب معه، والتحدث إليه، وتشجيعه على الاستكشاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *