تعريف صيام التطوع

تعريف صيام التطوع

تعريف صيام التطوع

مقدمة:

صيام التطوع هو نوع من الصيام الذي لا يُفرض على المسلم، ولكنه مستحب وله فضل عظيم عند الله تعالى، وفي هذا المقال سنتعرف على تعريف صيام التطوع وأنواعه وفضله وحكمه وغير ذلك من المعلومات الهامة عنه.

أنواع صيام التطوع:

1. صيام الاثنين والخميس: وهو من أفضل أيام صيام التطوع، وله فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم الاثنين والخميس يمحو ذنوب الأسبوع الماضي والأسبوع الذي يليه”.

2. صيام ثلاثة أيام من كل شهر: وهو نوع آخر من صيام التطوع له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر”.

3. صيام شهر شعبان: وهو من أفضل أشهر السنة لصيام التطوع، وله فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام شهر شعبان تطهير للذنوب، وتكفير للخطايا”.

4. صيام يوم عرفة: وهو من أفضل أيام السنة لصيام التطوع، وله فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، السنة الماضية والسنة القادمة”.

5. صيام يوم عاشوراء: وهو من أفضل أيام السنة لصيام التطوع، وله فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة”.

6. صيام ستة أيام من شهر شوال: وهو نوع من صيام التطوع له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام ستة أيام من شوال كصيام الدهر”.

7. صيام أيام البيض: وهي ثلاثة أيام من كل شهر هجري، وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، ولهذا الصيام فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام أيام البيض يكفر ذنوب شهر”.

فضائل صيام التطوع:

1. مغفرة الذنوب: من أعظم فضائل صيام التطوع أنه يكفر الذنوب ويمحوها، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوما لله تعالى غفر الله له ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر”.

2. تكفير الخطايا: من فضائل صيام التطوع أنه يكفر الخطايا ويحمي منها، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوما في سبيل الله تعالى باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا”.

3. رفع الدرجات: من فضائل صيام التطوع أنه يرفع درجات المسلم في الجنة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوما في سبيل الله تعالى رفع الله له بها درجة في الجنة”.

4. استجابة الدعاء: من فضائل صيام التطوع أن الله تعالى يستجيب دعاء الصائم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “دعوة الصائم لا تُرد”.

5. دخول الجنة: من فضائل صيام التطوع أنه يدخل المسلم الجنة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوما في سبيل الله تعالى حرم الله تعالى على النار أن تمسه”.

حكم صيام التطوع:

صيام التطوع مستحب وليس واجبا، ولكن ينبغي للمسلم أن يحرص على صيامه قدر المستطاع، ففيه فضائل عظيمة وأجر كبير عند الله تعالى.

شروط صيام التطوع:

لكي يصح صيام التطوع يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:

1. أن يكون الصائم مسلما عاقلا بالغا.

2. أن يكون الصيام لله تعالى خالصا.

3. أن يكون الصيام في يوم مباح صيامه.

4. أن يكون الصائم قادرا على الصيام.

5. ألا يكون الصيام محرما عليه.

أدب صيام التطوع:

ينبغي للمسلم أن يتأدب في صيام التطوع ويحرص على فعل الأعمال الصالحة، ومن آداب صيام التطوع:

1. الإخلاص لله تعالى في الصيام.

2. الإكثار من ذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم.

3. الإحسان إلى الآخرين ومساعدتهم.

4. اجتناب المحرمات والشهوات.

5. التواضع والخشوع في الصيام.

خاتمة:

صيام التطوع عبادة عظيمة لها فضائل كثيرة وأجر كبير عند الله تعالى، وينبغي للمسلم أن يحرص على صيامه قدر المستطاع، وأن يتأدب فيه ويحرص على فعل الأعمال الصالحة.

أضف تعليق