تعظيم شعائر الله

تعظيم شعائر الله

تعظيم شعائر الله

مقدمة

تعظيم شعائر الله واجب عظيم أمرنا به الشرع الحنيف، وهو أساس العبادة وطريق النجاة والفلاح، وقد حثنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم على تعظيم شعائره والالتزام بها، ومن أجل ذلك نتعرف في هذا المقال على مفهوم تعظيم شعائر الله وأهميته وأشكاله وفوائده، ونتناول بعض الأمثلة العملية لتعظيم شعائر الله، كما نورد بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تحض على تعظيم شعائر الله.

أولاً: مفهوم تعظيم شعائر الله

1. شعائر الله هي العبادات والأفعال التي شرعها الله تعالى وأمر بها عباده، وهي من شعائر الدين الظاهرة، مثل الصلاة والصيام والزكاة، وهي تعظيم الله تعالى وإظهار طاعته وتوحيده، ومن ثم فلابد أن يلتزم العبد بها على أكمل وجه.

2. إن تعظيم شعائر الله يقتضي إجلالها وتكريمها، واحترامها وتوقيرها، وعدم الاستهانة بها أو الاستهزاء بها، وذلك لكونها من شعائر الإسلام الظاهرة التي تميز المسلم عن غيره، ومن ثم فلابد أن يلتزم العبد بها على أكمل وجه، وألا يفعل أي شيء ينتقص منها أو يقلل من مكانتها.

3. تعظيم شعائر الله واجب عظيم أمرنا به الشرع الحنيف، وهو دليل على إيمان العبد وتقواه، ويترتب على تعظيم شعائر الله الكثير من الفوائد والثمار الطيبة، ومن ثم فلابد أن يحرص العبد على تعظيم شعائر الله في أقواله وأفعاله وسلوكياته.

ثانياً: أهمية تعظيم شعائر الله

1. إن تعظيم شعائر الله من أهم واجبات المسلم، لأنه دليل على إيمانه وتقواه، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، ومن ثم فلابد من الحرص على تعظيم شعائر الله على أكمل وجه.

2. إن تعظيم شعائر الله يظهر للمسلمين دينهم، ويعزز وحدتهم وترابطهم، ويرفع راية الإسلام خفاقة عالية، ومن ثم فلابد من الالتزام بشعائر الله تعالى وتوقيرها، وعدم الاستهانة بها أو التقليل من شأنها.

3. إن تعظيم شعائر الله يمنع المسلم من المعاصي والذنوب، ويصرف قلبه إلى الله تعالى، ويزيد من إيمانه وتقواه، ومن ثم فلابد أن يحرص العبد على تعظيم شعائر الله، وأن يجتهد في أدائها على أكمل وجه.

ثالثاً: أشكال تعظيم شعائر الله

1. إن تعظيم شعائر الله يكون بتوقير شعائر الله وتكريمها واحترامها، وعدم الاستهانة بها أو الاستهزاء بها، ومن ذلك توقير بيوت الله تعالى، وعدم رفع الصوت فيها، وعدم الكلام فيها بالباطل، والحفاظ على نظافتها وقدسيتها.

2. إن تعظيم شعائر الله يكون بالالتزام بها على أكمل وجه، وأداء العبادات المفروضة على أكمل وجه، وبالحرص على أداء العبادات المستحبة، وبذل الجهد في الإحسان إلى العباد، والرفق بالحيوان، ومن ثم فلابد أن يحرص العبد على تعظيم شعائر الله في أقواله وأفعاله وسلوكياته.

3. إن تعظيم شعائر الله يكون بتعليم الناس شعائر الله، ودعوتهم إلى الالتزام بها، وتذكيرهم بأهميتها وفوائدها، وفضائلها، ومن ثم فلابد أن يحرص العلماء والدعاة على تعليم الناس شعائر الله، وحثهم على الالتزام بها.

رابعاً: فوائد تعظيم شعائر الله

1. تعظيم شعائر الله من أعظم القربات إلى الله تعالى، ومن ثم فإن العبد يحصل على رضا الله تعالى وحبه ومغفرته، ويدخل الجنة بغير حساب، ومن ثم فلابد أن يحرص العبد على تعظيم شعائر الله، وأن يجتهد في أدائها على أكمل وجه.

2. إن تعظيم شعائر الله يزيد من إيمان العبد وتقواه، ويثبت قلبه على دين الإسلام، ويصرف قلبه إلى الله تعالى، ويدفعه إلى فعل الخير والبعد عن الشر، ومن ثم فلابد أن يحرص العبد على تعظيم شعائر الله، وأن يجتهد في أدائها على أكمل وجه.

3. إن تعظيم شعائر الله يظهر للمسلمين دينهم، ويعزز وحدتهم وترابطهم، ويرفع راية الإسلام خفاقة عالية، ومن ثم فلابد من الالتزام بشعائر الله تعالى وتوقيرها، وعدم الاستهانة بها أو التقليل من شأنها.

خامساً: أمثلة عملية لتعظيم شعائر الله

1. يظهر تعظيم شعائر الله في بناء المساجد وتعميرها وتنظيفها، وتجميلها وتزيينها، واحترامها وتوقيرها، وعدم رفع الصوت فيها، وعدم الكلام فيها بالباطل، والحفاظ على نظافتها وقدسيتها.

2. من الأمثلة العملية لتعظيم شعائر الله الإلتزام بشعائر الإسلام الظاهرة، مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج، وأداء العبادات المفروضة على أكمل وجه، والحرص على أداء العبادات المستحبة، وبذل الجهد في الإحسان إلى العباد، والرفق بالحيوان.

3. من الأمثلة العملية لتعظيم شعائر الله تعليم الناس شعائر الله، ودعوتهم إلى الالتزام بها، وتذكيرهم بأهميتها وفوائدها، وفضائلها، وحثهم على ملازمة الذكر والدعاء، وتلاوة القرآن، وصلة الرحم، وإفشاء السلام.

سادساً: أحاديث نبوية تحض على تعظيم شعائر الله

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عظَّم شعائر الله، فإنما يعظِّم الله” رواه مسلم.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اجتنبوا السبع الموبقات، قيل: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات” رواه البخاري ومسلم.

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه” رواه البخاري ومسلم.

خاتمة

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على مفهوم تعظيم شعائر الله وأهميته وأشكاله وفوائده، وتناولنا بعض الأمثلة العملية لتعظيم شعائر الله، كما أوردنا بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تحض على تعظيم شعائر الله. وقد أوضحنا أن تعظيم شعائر الله واجب عظيم أمرنا به الشرع الحنيف، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو دليل على إيمان العبد وتقواه، وأنه يترتب على تعظيم شعائر الله الكثير من الفوائد والثمار الطيبة، ومن ثم فعلينا أن نحث الناس على تعظيم شعائر الله وندعوهم إلى ذلك، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا إلى تعظيم شعائره والانتفاع بها وتحصين أنفسنا وعائلاتنا ومجتمعاتنا من كل مكروه.

أضف تعليق