تفسير سورة الانبياء

تفسير سورة الانبياء

مقدمة

سورة الأنبياء هي سورة مكية، نزلت بعد سورة طه وقبل سورة الحج. سميت بهذا الاسم لذكر قصص كثير من الأنبياء فيها، وعددهم عشرة أنبياء، وهم آدم، نوح، إبراهيم، إسماعيل، إسحاق، يعقوب، يوسف، أيوب، موسى، هارون.

القصص القرآني في سورة الأنبياء

قصة آدم عليه السلام:

ورد ذكر آدم في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة النساء وسورة المائدة وسورة الأنعام وسورة الأعراف وسورة يونس وسورة هود وسورة الإسراء وسورة الكهف وسورة طه وسورة الأنبياء.

قصة نوح عليه السلام:

ورد ذكر نوح في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها سورة الأعراف وسورة هود وسورة المؤمنون وسورة الشعراء وسورة القصص وسورة العنكبوت وسورة نوح.

قصة إبراهيم عليه السلام:

ورد ذكر إبراهيم في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة النساء وسورة المائدة وسورة الأنعام وسورة الأعراف وسورة يونس وسورة هود وسورة يوسف وسورة إبراهيم وسورة الحجر وسورة الأنبياء.

قصة إسماعيل عليه السلام:

ورد ذكر إسماعيل في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة الأنعام وسورة الأعراف وسورة هود وسورة إبراهيم وسورة الحجر وسورة الأنبياء.

قصة إسحاق عليه السلام:

ورد ذكر إسحاق في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة الأنعام وسورة الأعراف وسورة هود وسورة إبراهيم وسورة الحجر وسورة الأنبياء.

قصة يعقوب عليه السلام:

ورد ذكر يعقوب في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة الأنعام وسورة الأعراف وسورة يوسف وسورة هود وسورة إبراهيم وسورة الأنبياء.

قصة يوسف عليه السلام:

ورد ذكر يوسف في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها سورة يوسف وسورة القصص وسورة الأنبياء.

دروس وعبر من سورة الأنبياء

الإيمان بالله تعالى ورسله:

تؤكد سورة الأنبياء على أهمية الإيمان بالله تعالى ورسله، وتبين أن هذا الإيمان هو أساس النجاة والفلاح.

الصبر والمثابرة:

تتحدث سورة الأنبياء عن قصص العديد من الأنبياء الذين واجهوا الكثير من الصعوبات والتحديات في سبيل دعوتهم إلى عبادة الله تعالى، إلا أنهم صبروا وتحملوا حتى حققوا النصر في نهاية المطاف.

الأخلاق الفاضلة:

تحث سورة الأنبياء على التحلي بالأخلاق الفاضلة، مثل الصدق والأمانة والوفاء بالعهد وحسن الجوار.

الدعوة إلى عبادة الله تعالى:

تدعو سورة الأنبياء إلى عبادة الله تعالى وحده، وتنهى عن الشرك به تعالى.

ختام

سورة الأنبياء من السور العظيمة في القرآن الكريم، وهي مليئة بالقصص والعبر والدروس القيمة. ومن أهم الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه السورة هو أهمية الإيمان بالله تعالى ورسله، والصبر والمثابرة في سبيل تحقيق أهدافنا، والتحلي بالأخلاق الفاضلة، والدعوة إلى عبادة الله تعالى وحده.

أضف تعليق