تفسير سورة المجادلة للنابلسي

تفسير سورة المجادلة للنابلسي

مقدمة

سورة المجادلة هي السورة 58 في القرآن الكريم، وهي سورة مدنية تتكون من 22 آية. نزلت بعد سورة الحشر وقبل سورة الحشر. سميت سورة المجادلة بهذا الاسم لأنها تبدأ بآية تتعلق بمجادلة الله تعالى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في شأن بعض المؤمنين الذين كانوا يحلفون بالله كذبًا.

أسباب نزول سورة المجادلة

هناك عدة روايات عن أسباب نزول سورة المجادلة، منها:

روي أن سبب نزول سورة المجادلة هو أن نفرًا من المسلمين كانوا يجلسون عند باب المسجد، وكانوا يتجادلون في أمر من الأمور. فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فجلس معهم. فقالوا: ندعوك يا رسول الله، فجالسنا. فجلس النبي صلى الله عليه وسلم معهم. فبينما هم يتجادلون، إذ جاء رجلان من المسلمين، أحدهما يحلف بالله على أن الآخر ظلمه مائة دينار. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أين عدلك؟” قال: يا رسول الله، أريد أن أشهد على ظلمه، وليس عندي بينة. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “البينة على المدعي”. فقال الرجل: لا بينة لي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذن فالحلف عليه”. فحلف الرجل على أن الآخر ظلمه مائة دينار. فأنزل الله تعالى الآية التي تبدأ بقوله: {يا أيها الذين آمنوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}.

روي أن سبب نزول سورة المجادلة هو أن امرأة من الأنصار كانت تحتال على زوجها، وتأتي برجال إلى بيتها وهو غائب. فكان يخرج من بيته فيرى الرجال فيقول: يا فلانة، ما هؤلاء الرجال؟ تقول: هؤلاء إخوتي. فيقول: أما وجدتهم إلا في بيتي؟ ثم يعود إلى بيته فيراهم، فتقول: هؤلاء أعمامي. فيقول: أما وجدتهم إلا في بيتي؟ ثم يعود إلى بيته فيراهم، فتقول: هؤلاء خوالي. فيقول: أما وجدتهم إلا في بيتي؟ ثم يعود إلى بيته فيراهم، فتقول: هؤلاء بنو خالتي. فيقول: أما وجدتهم إلا في بيتي؟ فغضب وغار، فتركها وخرج من بيته. فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره الخبر. فأنزل الله تعالى الآية التي تبدأ بقوله: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}.

موضوعات سورة المجادلة

تناولت سورة المجادلة العديد من الموضوعات، منها:

تحريم أكل أموال اليتامى بالباطل.

تحريم الحلف بالله كذبًا.

وجوب أداء الشهادة عند الحاجة إليها.

وجوب الحفاظ على العهد والميثاق.

وجوب طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

وجوب الإحسان إلى المؤمنين والمؤمنات.

وجوب النهي عن المنكر والأمر بالمعروف.

مقاصد سورة المجادلة

تتضمن سورة المجادلة العديد من المقاصد، منها:

الدعوة إلى تقوى الله تعالى ومراقبته في السر والعلن.

الحث على التسامح والعفو والصفح عن الآخرين.

النهي عن الغيبة والنميمة والكذب والظلم والاعتداء.

الأمر بالعدل والإحسان والإنفاق في سبيل الله تعالى.

الحث على الجهاد في سبيل الله تعالى وإعلاء كلمة الإسلام.

دروس وعبر من سورة المجادلة

تتضمن سورة المجادلة العديد من الدروس والعبر، منها:

وجوب الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية وتطبيقها في جميع مناحي الحياة.

وجوب الحفاظ على العهد والميثاق والوفاء بالوعود.

وجوب الإحسان إلى المؤمنين والمؤمنات والبر بهم.

وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وجوب التسامح والعفو والصفح عن الآخرين.

وجوب الجهاد في سبيل الله تعالى وإعلاء كلمة الإسلام.

خاتمة

سورة المجادلة هي سورة عظيمة تتضمن العديد من الأحكام الشرعية والدروس والعبر. وقد نزلت هذه السورة في وقت كان فيه المسلمون بحاجة إلى التوجيه والإرشاد في العديد من الأمور. وقد استجاب المسلمون لتعاليم هذه السورة وحافظوا عليها

أضف تعليق