تفسير سورة يس

تفسير سورة يس

مقدمة

سورة يس هي السورة السادسة والثلاثون في القرآن الكريم، وهي من السور المكية، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تبدأ بحرفي “يس”، وهما من الحروف المقطعة التي وردت في بداية بعض السور القرآنية. وتعد سورة يس من السور الهامة في القرآن الكريم، فقد ورد فيها العديد من الآيات التي تتحدث عن العقيدة والتوحيد والبعث والجزاء، كما أنها تتضمن العديد من القصص القرآنية التي تهدف إلى العظة والعبرة.

فضل سورة يس

لسورة يس فضل كبير، فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له”، وروي عنه أيضًا أنه قال: “من قرأ سورة يس في يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”، كما ورد عن الإمام علي -رضي الله عنه- أنه قال: “من قرأ سورة يس كل ليلة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة”.

موضوعات سورة يس

تتناول سورة يس العديد من الموضوعات الهامة، أهمها:

1. العقيدة والتوحيد:

تؤكد سورة يس على وحدانية الله تعالى وألوهيته، وأن لا شريك له في خلقه أو أمره، كما أنها تحذر من الشرك بالله وتدعو إلى الإيمان به وحده.

2. البعث والجزاء:

تتحدث سورة يس عن البعث والجزاء، وأن الله تعالى سيحشر الناس يوم القيامة ويحاسبهم على أعمالهم، وأن المؤمنين سيُجزون بالجنة والكافرين سيُجزون بالنار.

3. قصص الأنبياء:

تتضمن سورة يس العديد من القصص القرآنية التي تتحدث عن أنبياء الله مثل قصص سيدنا موسى وقومه، وقصص سيدنا إبراهيم وقومه، وقصص سيدنا يوسف عليه السلام.

4. الحكمة والموعظة:

تتضمن سورة يس العديد من الآيات التي تحث على الحكمة والموعظة، وتدعو إلى التفكر في خلق الله وفي عظمة الكون، كما أنها تحذر من اتباع الشهوات والغرائز وتدعو إلى التحلي بالأخلاق الفاضلة.

5. التسبيح والاستغفار:

تتضمن سورة يس العديد من الآيات التي تمجد الله تعالى وتسبحه، كما أنها تتضمن دعاء إلى الله تعالى بالاستغفار والرحمة.

6. الدعاء:

تتضمن سورة يس العديد من الدعوات إلى الله تعالى، ومن أهم هذه الأدعية:

دعاء سيدنا موسى عليه السلام عندما قال: “ربنا أرنا الحق وألحقنا بالصالحين”.

دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما قال: “ربنا هب لي من الصالحين”.

دعاء سيدنا يوسف عليه السلام عندما قال: “رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه”.

7. التحذير من الكفر والمنافقين:

تحذر سورة يس من الكفر والمنافقين، وتدعو إلى الحذر منهم والابتعاد عنهم.

الخاتمة

سورة يس من السور الهامة في القرآن الكريم، فقد ورد فيها العديد من الآيات التي تتحدث عن العقيدة والتوحيد والبعث والجزاء، كما أنها تتضمن العديد من القصص القرآنية التي تهدف إلى العظة والعبرة. وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له”، كما ورد عن الإمام علي -رضي الله عنه- أنه قال: “من قرأ سورة يس كل ليلة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة”.

أضف تعليق