حديث اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

حديث اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.

حديث اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

ومن الأدعية التي وردت أيضا دعاء “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا”. صحيح مسلم، للإمام مسلم بن الحجاج، حققه ورقمه محمد فؤاد عبد الباقي، دار عالم الكتب – الرياض، الطبعة الأولى، 1417هـ. ب-يستشعر العبد في الاستعاذة الافتقار إلى الله -تعالى- القادر في كل أمر وإن دق . اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي. اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك عمن تشاء تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شي قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك سعة في الرزق وبركة في الأهل والمال والولد. ومطابقة الحديث للترجمة كالذي قبله كما لا يخفى وسبق في البيوع والكفارات وأخرجه مسلم والنسائي.

حديث اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ”. شرح دعاء”اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن … اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن و البخل، وغلبة الدين وقهر الرجال. وقد علّم النبي صلى الله عليه وسلم أمته أن تتعوذ من الهم والحزن كلما هي أمست وإذا هي أصبحت؛ وذلك لما فيهما من شدة الضرر على بدن المرء وعقله، وقلبه ونفسه، ودنياه ودينه. فهما يشوشان الفكر، ويشغلان القلب، ويثقلان البدن، ويذهبان قواه، ويقعدان عن العمل، ويفوِّتان على العبد الكثير من الخير، ويشغلان الفؤاد والنفس عن الطاعات والواجبات، ويصيبان المرء بالإحباط واليأس والتشاؤم.

حديث اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

روي عن أنس ابن مالك أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يداوم على قول هذا الدعاء.والمداومة على ذكر هذا الدعاء تزيل الهم والحزن وتفريج الكرب. أن يبدأ الدعاء بالحمد والثناء، والصلاة على النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ويختمه بذلك، وأن يستحضر عظمة خالقه – عز وجل -، وأن يكون موقناً بالإجابة، وأن يكون قد أطاب مطعمه ومشربه وملبسه، وأن يكرر الدعاء ثلاث مرات كما كان النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يفعل. وقد عبر النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عن الدعاء بالكلام؛ لأنه دعاء ينبغي أن يصدر من الأعماق عن يقين بالإجابة، حتى يبدو للداعي كأنه يكلم ربه بقلبه ولسانه وكيانه كله.

رواه أبو داود ، وضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في “صحيح وضعيف سنن أبي داود”. وأما الجبن البخل، وضلع الدين وغلبة الرجال، فإنها تتعلق بأمور منفصلة عنه، الأولان يتعلقان بإرادته للأمور المتصلة، والآخران يتعلقان بقدرته على الأمور المنفصلة. فينبغي لكل مؤمن أن يُعنى بهذا الدعاء الجليل، فنحن في أشدّ الحاجة إليه في زمننا هذا، وقد تكالبت علينا الهموم، والغموم والأعداء من كل مكان، فنسأل اللَّه السلامة في ديننا ودنيانا. يا أخي تفاءل، دع عنك الهم والغم والحزن والعجز وتفاءل؛ فقد عاش أقوام قبلك الهم والغم والتشاؤم فما رد لهم عليهم غائبا، ولا أعاد مسلوبا، ولا قضى عنهم دينا، ولا شفى لهم مريضا، ولا أحيا ميتا، وإنما أفسد عليهم حياتهم، ونغص عليه عيشهم، وأفقدهم سعادة تلك الأيام. كما تعرضنا في حديثنا عن كيفية التغلب على الحزن، فعليك ألا تسمح للأحزان أن تثبط عزيمتك بل استعن بالله وجاهد لتغيير حالك للأفضل دمتم بخير.

حديث اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن