حكم سلام المرأة على الرجل باليد

حكم سلام المرأة على الرجل باليد

العنوان: حكم سلام المرأة على الرجل باليد

المقدمة:

في المجتمع الإسلامي، هناك العديد من الآراء والاختلافات حول حكم سلام المرأة على الرجل باليد. يرى البعض أنه جائز شرعًا، بينما يرى آخرون أنه محرم. في هذا المقال، سنناقش الأدلة الشرعية المختلفة التي تتعلق بهذا الموضوع، وسنوضح حكم سلام المرأة على الرجل باليد بالتفصيل.

أولاً: الأدلة الشرعية التي تجيز سلام المرأة على الرجل باليد:

1. عدم وجود نص قرآني أو حديث نبوي صريح يحرم سلام المرأة على الرجل باليد:

– لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية أي نص صريح يحرم سلام المرأة على الرجل باليد. وهذا يعني أن الأصل في الأشياء الإباحة، وبالتالي يجوز للمرأة أن تسلم على الرجل باليد ما لم يكن هناك دليل شرعي يمنع ذلك.

2. إباحة السلام في الشريعة الإسلامية:

– السلام سنة مؤكدة في الشريعة الإسلامية، وقد حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية. فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقى أحدًا من المسلمين سلم عليه، فإن كان راكبًا فترجل، وإن كان ماشيًا لم يركب حتى يرد عليه السلام”. وهذا يدل على أن السلام سنة مؤكدة في الشريعة الإسلامية، وأنه لا حرج في مبادرة المرأة بالسلام على الرجل.

3. عدم وجود مانع شرعي من سلام المرأة على الرجل باليد:

– لا يوجد أي دليل شرعي يمنع المرأة من سلام الرجل باليد. فالمصافحة هي مجرد وسيلة للتعبير عن التحية والسلام، ولا يوجد أي دليل شرعي يحرمها.

ثانيًا: الأدلة الشرعية التي تحرم سلام المرأة على الرجل باليد:

1. حديث عائشة رضي الله عنها:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم على النساء، ولا النساء عليه”. وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يسلم على النساء بالمصافحة، وهذا يدل على أن سلام المرأة على الرجل باليد محرم شرعًا.

2. حديث ابن عباس رضي الله عنه:

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصافح المرأة الرجل”. وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن مصافحة المرأة للرجل، وهذا يدل على أن سلام المرأة على الرجل باليد محرم شرعًا.

3. عدم جواز الخلوة بين الرجل والمرأة:

– الخلوة بين الرجل والمرأة محرمة شرعًا، ولا يجوز للمرأة أن تخلو بالرجل إلا في وجود محرم. وهذا يدل على أن سلام المرأة على الرجل باليد محرم شرعًا، لأن المصافحة قد تؤدي إلى الخلوة بينهما.

ثالثًا: حكم سلام المرأة على الرجل باليد في المذاهب الفقهية:

1. المذهب الحنفي:

– يرى المذهب الحنفي أن سلام المرأة على الرجل باليد جائز شرعًا، ولا حرج فيه ما لم يكن هناك خلوة بينهما.

2. المذهب المالكي:

– يرى المذهب المالكي أن سلام المرأة على الرجل باليد محرم شرعًا، ولا يجوز للمرأة أن تسلم على الرجل باليد إلا في حالة الضرورة، مثل أن تكون المرأة طبيبة وتضطر إلى معاينة رجل مريض.

3. المذهب الشافعي:

– يرى المذهب الشافعي أن سلام المرأة على الرجل باليد محرم شرعًا، ولا يجوز للمرأة أن تسلم على الرجل باليد إلا في حالة وجود محرم بينهما.

4. المذهب الحنبلي:

– يرى المذهب الحنبلي أن سلام المرأة على الرجل باليد جائز شرعًا، ولا حرج فيه ما لم يكن هناك خلوة بينهما.

رابعًا: حكم سلام المرأة على الرجل باليد في العصر الحالي:

1. تغير الظروف الاجتماعية:

– تغيرت الظروف الاجتماعية في العصر الحالي، وأصبحت المرأة أكثر مشاركة في الحياة العامة والاجتماعية. وهذا يعني أن المرأة أصبحت مضطرة إلى التعامل مع الرجال في مختلف المجالات، مثل العمل والدراسة والتجارة.

2. ضرورة مراعاة العرف والعادات:

– يجب مراعاة العرف والعادات السائدة في المجتمع عند تحديد حكم سلام المرأة على الرجل باليد. ففي بعض المجتمعات، يعتبر سلام المرأة على الرجل باليد أمرًا عاديًا ومقبولًا اجتماعيًا، بينما يعتبر في مجتمعات أخرى أمرًا غير مقبول اجتماعيًا.

3. أهمية الحفاظ على الحياء والوقار:

– يجب على المرأة أن تحافظ على الحياء والوقار في تعاملاتها مع الرجال. وهذا يعني أنها يجب ألا تبادر بالسلام على الرجل باليد إلا في حالة الضرورة، وأن تبتعد عن أي سلوك قد يؤدي إلى الفتنة والإثارة.

خامسًا: شروط سلام المرأة على الرجل باليد:

1. عدم وجود خلوة بينهما:

– يجب ألا يكون هناك خلوة بين المرأة والرجل عند السلام باليد. وهذا يعني أنه يجب أن يكون هناك محرم بينهما، أو أن يكونا في مكان عام لا يوجد فيه أي خوف من الفتنة والإثارة.

2. عدم وجود شهوة أو رغبة:

– يجب ألا يكون هناك شهوة أو رغبة بين المرأة والرجل عند السلام باليد. وهذا يعني أن المرأة يجب ألا تبادر بالسلام على الرجل باليد إذا كانت تشعر نحوه بشيء من الشهوة أو الرغبة.

3. مراعاة العرف والعادات:

– يجب مراعاة العرف والعادات السائدة في المجتمع عند السلام باليد. ففي بعض المجتمعات، يعتبر سلام المرأة على الرجل باليد أمرًا عاديًا ومقبولًا اجتماعيًا، بينما يعتبر في مجتمعات أخرى أمرًا غير مقبول اجتماعيًا.

سادسًا: الحكمة من تحريم سلام المرأة على الرجل باليد في بعض الحالات:

1. الحفاظ على الحياء والوقار:

– تحريم سلام المرأة على الرجل باليد في بعض الحالات من أجل الحفاظ على الحياء والوقار. فالمصافحة قد تؤدي إلى الفتنة والإثارة، خاصة إذا كانت المرأة جميلة أو متبرجة.

2. منع الخلوة بين الرجل والمرأة:

– تحريم سلام المرأة على الرجل باليد في بعض الحالات من أجل منع الخلوة بينهما. فالمصافحة قد تؤدي إلى الخلوة بينهما، وهذا محرم شرعًا.

3. صيانة المجتمع من الفساد:

– تحريم سلام المرأة على الرجل باليد في بعض الحالات من أجل صيانة المجتمع من الفساد. فالمصافحة قد تؤدي إلى إثارة الشهوات والرغبات، وهذا قد يؤدي إلى الفساد الأخلاقي في المجتمع.

سابعًا: الخاتمة:

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية مراعاة الأدلة الشرعية والعرف والعادات السائدة في المجتمع عند تحديد حكم سلام المرأة على الرجل باليد. يجب على المرأة أن تحافظ على الحياء والوقار في تعاملاتها مع الرجال، وأن تبتعد عن أي سلوك قد يؤدي إلى الفتنة والإثارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *