دعاء استفتاح صلاة الليل

دعاء استفتاح صلاة الليل

حديث علي رضي الله عنه في دعاء الاستفتاح رواه مسلم في صحيحه دون تقييده بصلاة الليل أو الفريضة إلا أنه ذكره في سياقه لأحاديث حول صلاة الليل .. قال رسول الله لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “أرأيت إن علمت أي ليلة هي ليلة القدر، قالت ماذا أقول فيها، قال صلى الله عليه وسلم قولي اللهم إنك عفوًا كريم تحب العفو فاعف عني”. يتساءل الكثيرون حول دعاء قيام الليل وفوائده، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي كان يدعو بها في قيام الليل. دعاء استفتاح قيام الليل مكتوبمقالٌ فيه تمّ تقديم أبرز صيغ أدعية الاستفتاح التي يمكن أن تقال في صلاة قيام الليل وغيرها من الصلوات المفروضة والنافلة، كما ذكر المقال دعاء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في قيـام الليل. سأل أحدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع، فأجاب الدعاء في جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات”. ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في ركعة الوتر بصلاة التهجد ويقول، اللهم عافني في من عافيت.

إذا قام إلى الصلاة المكتوبة, وكذلك رواه الشافعي وقيده أيضا بالمكتوبة وكذا غيرهما , وأما مسلم فقيده بصلاة الليل , وزاد لفظ من جوف الليل. وهناك من يرى من العلماء أن صلاة الليل صلاة واحدة ويكفيها دعاء استفتاح واحد كما هو قول عند الحنابلة وعند المتأخرين من الأحناف . يعتبر المسلم الذي يقوم لصلاة التهجد أو قيام الليل من الصالحين. وعند سماع صوت صياح الديك حيث قال صلى الله عليه وسلم “إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت الملائكة” أخرجه البخاري. هذا الحديث ممّا أشكل عليّ و شغلتني طويلا، فمن جهة؛ نجد الرواية مصرحة بالتقييد بالمكتوبة، و من جهة أخرى؛ نجد أئمة السلف مطبقين على كون ذلك في صلاة الليل.

    دعاء استفتاح صلاة الليل

  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.
  • صَلاةُ اللَّيلِ شرَفُ المُؤمنِ؛ ولذلك كان النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحافِظُ على قِيامِه، ويحُثُّ النَّاسَ على ذلك، وكان له مِن الأدعيةِ والأذكارِ الَّتي تشتمِلُ عليها تلك الصَّلاةُ.
  • ليلة القدر ذكرت في القرآن الكريم على أنها خير من ألف شهر لأن الملائكة نزلت فيها.

عند الاعتراف بالخطأ والتوبة إلى الله بدعاء ذي النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. قال الله عز وجل في القرآن الكريم “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”. اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد. صَلاةُ اللَّيلِ شرَفُ المُؤمنِ؛ ولذلك كان النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحافِظُ على قِيامِه، ويحُثُّ النَّاسَ على ذلك، وكان له مِن الأدعيةِ والأذكارِ الَّتي تشتمِلُ عليها تلك الصَّلاةُ. “،وبعد ذلك يشرع للمسلم أن يدعو الله بكل ما ييسر له من الأدعية المشهورة و المأثورة وغيرها من الأدعية الجديدة التي المرجو الرد عليها بإذن الله والله ورسوله أعلم. الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.

    دعاء استفتاح صلاة الليل

  • صلاة التسابيح صلاة نافلة تؤدى بكيفية معينة، تختلف عن باقي الصلوات، حيث تتميز بكثرة التسبيح فيها، ووجود…
  • كان صلى الله عليه وسلم يقول قبل الصلاة، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم لك الحمد حتى ترضى اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت.
  • الصيغ التي سبق ذكرها في الأحاديث ، منها ما جاء عاماً من غير تقييد بصلاة الليل ، فهذه تقال في الفريضة والنافلة ، وأما ما جاء من الاستفتاحات فيه التنصيص على صلاة الليل – وهو الغالب في الأدعية الطويلة – ، فالسنة والأفضل أن يأتي بها الشخص في قيام الليل .
  • من أفضل المواعيد لاستجابة الدعاء هو الدعاء بين الأذان والإقامة.

حيث قال الله تعالى “(وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودا”، وهي من الصلوات المحببة لله عز وجل لأن العبد يترك فراشه ونومه لعبادة الله عز وجل. يستحب الدعاء في الثلث الأخير من الليل لأنه وقت السحر فينزل الله عز وجل ليقضي حاجة عباده. الدعاء هو التضرع إلى الله عز وجل والإلحاح في طلب الأشياء التي يظن العبد أنها مستحيلة. دعاء النبي في قيام الليل“اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”. ولم يبين الشيخ حجته في التفريق بين صلاة التراويح وصلاة التهجد، وجعله استفتاح صلاة التراويح خاصة كاستفتاح الصلوات المكتوبة .

دعاء استفتاح صلاة الليل

صلاة التسابيح صلاة نافلة تؤدى بكيفية معينة، تختلف عن باقي الصلوات، حيث تتميز بكثرة التسبيح فيها، ووجود… المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله. استخدام علامة السالب (-) قبل أي كلمة لجعلها مستبعدة في البحث.