دعاء البهاء دعاء البهاء

دعاء البهاء دعاء البهاء

اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ كَمالِكَ بِاَكْمَلِهِ وَ كُلُّ كَمالِكَ كامِلٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكَمالِكَ كُلِّهِ . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ كَلِماتِكَ بِاَتَمِّها وَ كُلُّ كَلِماتِكَ تامَّةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكَلِماتِكَ كُلِّهَا . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ رَحْمَتِكَ بِاَوْسَعِها وَ كُلُّ رَحْمَتِكَ واسِعَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِرَحْمَتِكَ كُلِّها . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ عَظَمَتِكَ بِاَعْظَمِها وَ كُلُّ عَظَمَتِكَ عَظَيمَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِعَظَمَتِكَ كُلِّها . ولذلك إذا نظر الإنسان من زاويته إلى أسماء الله رآها متفاوتة ومختلفة الدرجة حيث يعبر الدعاء الشريف عن ذلك بأنه «اللهم إني اسألك من أسمائك بأكبرها» فإذا تأمل الإنسان في أسماء الله وعاشها عقلاً وقلباً رآها متفاوتة، لكنه إذا انصهر بها بحيث أصبح الإنسان عالَماً إلهياً بدل أن يكون عالماً مادياً سوف يصل إلى نقطة وهي رؤية الأسماء متساوية، ولذلك عقّب الدعاء بالفقرة الثانية «وكل أسمائك كبيرة اللهم إني أسألك بأسمائك كلها»، فالفقرة الأولى من الدعاء تشير إلى مرحلة من مراحل تحمل الاسم الإلهي، والفقرة الثانية تشير إلى مرحلة أعظم وأكمل في تحمل الأسماء الإلهية من المرحلة الأولى. وفي الجزء الأخير من كل فقرة من فقرات هذا الدعاء العظيم يدمج بين الجزئين الأول (التوسل) والثاني (التوضيح) بتوسل يؤكد أن جميع مقامات الصفات الإلهية – على الأقل المذكورة في الدعاء – هي مقامات سامية وكلها نافعة في التوسل ، فيتوسل بجميع مقامات تلك الصفة الإلهية فيقول ( اللهم إني أسألك ببهائك كله ) وفي باقي فقرات الدعاء ( اللهم إني أسألك بقولك كله ) و ( اللهم إني أسألك بمسائلك كلها ) و ( اللهم إني أسألك بسلطانك كله ) .

اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ مَشِيَّتِكَ بِاَمْضاها وَ كُلُّ مَشِيَّتِكَ ماضِيَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِمَشِيَّتِكَ كُلِّها . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ عِزَّتِكَ باَعَزِّها وَ كُلُّ عِزَّتِكَ عَزيزَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِعِزَّتِكَ كُلِّها . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ اَسمائِكَ بِاَكْبَرِها وَ كُلُّ اَسْمائِكَ كَبيرَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِاَسْمائِكَ كُلِّها . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ كَمالِكَ بِاَكْمَلِهِ وَ كُلُّ كَمالِكَ كامِلٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكَمالِكَ كُلِّهِ . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ كَلِماتِكَ بِاَتَمِّها وَ كُلُّ كَلِماتِكَ تامَّةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكَلِماتِكَ كُلِّهَا . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ رَحْمَتِكَ بِاَوْسَعِها وَ كُلُّ رَحْمَتِكَ واسِعَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِرَحْمَتِكَ كُلِّها .

    دعاء البهاء دعاء البهاء

  • يا ربي إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ، الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ] مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا.
  • دعاء البهاء هو من أهم الادعية الماثورة عند الشيعة والذي يتم الدعاء به وقت السحر قبل أذان الفجر، فيقول الداعي” اللهم إني أسألك من بهائك بأبهاه وكل بهائك بهي، اللهم إني أسألك ببهائك كله، اللهم إني أسألك من جمالك بأجمله وكل جمالك جميل، اللهم إني أسألك بجمالك كله، اللهم إني أسألك من جلالك بأجله وكل جلالك جليل، اللهم إني أسألك بجلالك كله، اللهم إني أسألك من عظمتك بأعظمها وكل عظمتك عظيمة، اللهم إني أسألك بعظمتك كلها، اللهم إني أسألك من نورك بأنوره وكل نورك نير، اللهم إني أسألك بنورك كله، اللهم إني أسألك من رحمتك بأوسعها وكل رحمتك واسعة، اللهم إني أسألك برحمتك كلها، اللهم إني أسألك من كلماتك بأتمها وكل كلماتك تامة، اللهم إني أسألك بكلماتك كلها، اللهم إني أسألك من كمالك بأكمله وكل كمالك كامل، اللهم إني أسألك بكمالك كله، اللهم إني أسألك من أسمائك بأكبرها وكل أسمائك كبيرة، اللهم إني أسألك بأسمائك كلها، اللهم إني أسألك من عزتك بأعزها وكل عزتك عزيزة، اللهم إني أسألك بعزتك كلها، اللهم إني أسألك من مشيئتك بأمضاها وكل مشيئتك ماضية، اللهم إني أسألك بمشيئتك كلها، اللهم إني أسألك من قدرتك بالقدرة التي استطلت بها على كل شيء وكل قدرتك مستطيلة، اللهم إني أسألك بقدرتك كلها، اللهم إني أسألك من علمك بأنفذه وكل علمك نافذ، اللهم إني أسألك بعلمك كله، اللهم إني أسألك من قولك بأرضاه وكل قولك رضي، اللهم إني أسألك بقولك كله، اللهم إني أسألك من مسائلك بأحبها اليك وكل مسائلك اليك حبيبة، اللهم إني أسألك بمسائلك كلها، اللهم إني أسألك من شرفك بأشرفه وكل شرفك شريف، اللهم إني أسألك بشرفك كله، اللهم إني أسألك من سلطانك بأدومه وكل سلطانك دائم، اللهم إني أسألك بسلطانك كله، اللهم إني أسألك من ملكك بأفخره وكل ملكك فاخر، اللهم إني أسألك بملكك كله، اللهم إني أسألك من علوك بأعلاه وكل علوك عال، اللهم إني أسألك بعلوك كله، اللهم إني أسألك من منك بأقدمه وكل منك قديم، اللهم إني أسألك بمنك كله، اللهم إني أسألك من آياتك بأكرمها وكل آياتك كريمة، اللهم إني أسألك بآياتك كلها، اللهم إني أسألك بما أنت فيه من الشأن والجبروت، وأسألك بكل شأن وحده وجبروت وحدها، اللهم إني أسألك بما تجيبني به حين أسألك فأجبني يا الله.
  • دعاء البهاء والذي يبدأ بـ اللهم إني أسألك، وهو الدعاء الذي يحوي 23 فقرة، حيث يسأل فيها المسلم بهاء الله تعالى وجماله وجلالته، وعظمته ونوره، شرفه وسلطانه، وملكه وعلوه، حيث أن هذا الحديث فيه ثقة كبيرة بالله تعالى، فهو المالك والقادر والكبير المتعالي، لذلك يقوم الشيعة الدعاء به في الاسحار، حيث انه عندهم وقت استجابة الدعاء، وهو من الأدعية المأثورة عند الشيعة.

اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ مَشِيَّتِكَ بِاَمْضاها وَ كُلُّ مَشِيَّتِكَ ماضِيَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِمَشِيَّتِكَ كُلِّها . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ عِزَّتِكَ باَعَزِّها وَ كُلُّ عِزَّتِكَ عَزيزَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِعِزَّتِكَ كُلِّها . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ اَسمائِكَ بِاَكْبَرِها وَ كُلُّ اَسْمائِكَ كَبيرَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِاَسْمائِكَ كُلِّها .

دعاء البهاء دعاء البهاء

اللهم اجعل لنا في هذا الشهر نصيباً من رحمتك التي لا يساويها رحمة، واهدنا لك، وخذ بناصيتنا إلى رضاك ومحبتك. يا مَفْزَعي عِنْدَ كُرْبَتي ، وَ يا غَوْثي عِنْدَ شِدَّتي ، اِلَيْكَ فَزِعْتُ وَ بِكَ اسْتَغَثْتُ ، وَ بِكَ لُذْتُ لا اَلُوذُ بِسِواكَ ، وَ لا اَطْلُبُ الْفَرَجَ إلاّ مِنْكَ ، فَاَغِثْني وَ فَرِّجْ عَنّي ، يا مَنْ يَقْبَلُ الْيَسيرَ ، وَ يَعْفُو عَنِ الْكَثيرِ ، اِقْبَلْ مِنِّي الْيَسيرَ وَ اعْفُ عَنِّي الْكَثيرَ ، اِنَّكَ اَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحيمُ . وأما إذا نظرنا من الزاوية الأخرى وهي تلقي الإنسان لهذه الأسماء وتحمله لها سواء كان هذا التحمل تحملاً عقلياً بالتعرف على مضامين هذه الأسماء، أو كان تحملاً قلبياً ووجدانياً بأن يعيش تفاعلاً وتواصلاً روحياً مع هذه الأسماء، فمن هذه الزاوية تكون الأسماء متفاوتة نتيجة لتفاوت قدرة الإنسان وطاقته، فلأن الإنسان يعيش طاقة متفاوتة؛ حيث إن هناك فرقاً بين الإنسان العارف والإنسان الجاهل، وبين الولي وغيره، وبين النبي وغيره، بل حتى الإنسان الواحد يعيش حالات مختلفة، فقد يكون في حال مقبلاً على الله، وقد يكون في حال مدبراً عن الله، وقد يكون في حال قريباً من الذنب، وقد يكون في حال بعيداً عن الذنب، فنتيجة تفاوت حالات الإنسان وتفاوت طاقات البشر يكون تحمل الإنسان لأي اسم من أسماء الله تحملاً متفاوتاً. يا ربي إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ.

دعاء البهاء دعاء البهاء

اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ اياتِكَ بِاَكْرَمِها وَ كُلُّ آياتِكَ كَريمَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِآياتِكَ كُلِّها . دعاء البهاء مفاتيح الجنان، دعاء البهاء من الادعية المأثورة عند اهل الشيعة والتي يتم الدعاء بها في الاسحار في شهر رمضان المبارك، فهي ادعية خاصة بأهل الشيعة، وهو دعاء روي عن الرضا صلوات الله عليه وسلامه، وقيل أنه دعاء الباقر، في أسحار شهر رمضان المبارك، حيث أن الشيعة من أكبر الطوائف المسلمة، والتي تحرص على قيام شهر رمضان المبارك خاصة العشر الأواخر فيه بالصلاة أو الدعاء، وهنا دعاء البهاء مفاتيح الجنان. اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ عُلُوِّكَ بِاَعْلاهُ وَ كُلُّ عُلُوِّكَ عال ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِعُلُوِّكَ كُلِّهِ . اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ مَسائِلِكَ بِاَحَبِّها اِلَيْكَ وَ كُلُّ مَسائِلِكَ اِلَيْكَ حَبيبَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِمَسائِلِكَ كُلِّها .

    دعاء البهاء دعاء البهاء

  • اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ مِنْ عِزَّتِكَ باَعَزِّها وَ كُلُّ عِزَّتِكَ عَزيزَةٌ ، اَللّهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِعِزَّتِكَ كُلِّها .
  • دعاء البهاء من الأدعية التي يدعوا بها الشيعة وقت السحر، والتي قيل في فضلها، ان لو ان الناس تعلم بالأجر والثواب الذي في هذا الدعاء لاقتتلوا عليها، وكان قد قال الإمام أبو جعفر عليه السلام “لو حلفت لبررت أن اسم الله الأعظم قد دخل فيها، فإذا دعوتهم فاجتهدوا في الدعاء فانه من مكنون العلم، وأكتموه إلا من أهله، وليس من أهله المنافقون والمكذبون والجاحدون”.
  • هناك فقرة في دعاء البهاء «اللهم اني اسالك من اسمائك باكبرها وكل اسمائك كبيرة اللهم اني اسالك باسمائك كلها» فمن جهة الامام يقول ان هناك اسماء اكبر من اسماء وهي اشارة ان هناك اسم اعظم تدخل تحته كل الاسماء الالهية ومن جهة اخرى يقول ان كل الاسماء الالهية عظيمة وهو يوافق الحديث النبوي الشريف الذي يقول مضمونا ليس هناك اسم اعظم من اسم ولكن فرغ قلبك عما سواه وادعه باي اسم شئت فذلك الاسم الاعظم.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَا أَنْتَ فِيهِ مِنَ الشَّأْنِ وَ الْجَبَرُوتِ وَ أَسْأَلُكَ بِكُلِّ شَأْنٍ وَحْدَهُ وَ جَبَرُوتٍ وَحْدَهَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَا تُجِيبُنِي [بِهِ‏] حِينَ أَسْأَلُكَ فَأَجِبْنِي يَا اللَّهُ.