دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك

نقدم لكم اليوم دعاء اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب وبالصور، وهذا الدعاء من اجمل الأدعية الواردة في السنه لإزالة الضيق والهم والحزن باذن الله تعالي.

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك مكتوب

  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي و نور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

شرح دعاء اللهم اني عبدك

“اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”، إذا نظرنا إلى مفردات الحديث نجد أن الناصية هي مقدمة الرأس ، و معنى ماض هو نافذ ، و المقصود بالهم هو المكروه الوارد على القلب في الأمر المستقبل ، و الحزن هو عكس الهم ، و هو المكروه الوارد على القلب على أمر قد مضى.

قوله : “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ” هو اعتراف العبد بأنه مخلوق لله تعالى ، و مملوك له ، هو و آباؤه و أمهاته ، ابتداء من أبويه المقربين، وانتهاء إلى آدم وحواء، فالكل مماليك لله عز وجل خالقهم، ومدبر أمورهم، وشؤونهم، لا غنى لهم عنه طرفة عين، وليس لهم من يلوذون ويعوذون به سواه، وهذا فيه كمال التذلل والخضوع والاعتراف بالعبودية لله تعالى؛ لأنه لم يكتف بقوله: “إني عبدك” بل زاد فيه “ابن عبدك ابن أمتك” دلالة على التأكيد و المبالغة في التذلل ، و العبودية لله تعالى ؛ لأن من ملك رجلا ليس مثل من ملكه مع أبويه”.

وقوله: “ناصيتي بيدك” : “أي مقدمة الرأس بيد الله تعالى، يتصرف فيه كيف يشاء، ويحكم فيه بما يريد، لا معقب لحكمه، ولا راد لقضائه” ، و قوله: “ماض في حكمك” : يتناول الحكمين : الحكم الديني الشرعي، والحكم القدري الكوني، فكلاهما ماضيان في العبد شاء أم أبى، لكن الحكم الكوني لا يمكن مخالفته.

ادعية اخري لفك الكرب والضيق

  • اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وانت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي.
  • رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.
  • اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك.

صور دعاء اللهم اني عبدك

اللهم إني عبدك

اللهم انى عبدك وابن عبدك

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك

اللهم اني عبدك ابن عبدك ناصيتي بيدك ماض في حكمك

دعاء نبوي اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض فيا حكمك

اللهم اني اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك

دعاء طرد الهم والقلق اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.