دعاء اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك

دعاء اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك

مقدمة:

الدعاء هو عبادة الله تعالى والتذلل بين يديه والتضرع إليه، وهو وسيلة المؤمن لطلب حاجاته من ربه، وقد حثنا الله تعالى على الدعاء ووعدنا بالإجابة فقال سبحانه: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (غافر: 60)، وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك

أولًا: معنى الدعاء:

الدعاء هو طلب العبد من ربه ما يحتاج إليه من خير الدنيا والآخرة، وهو عبادة من أجل العبادات، وهو مفتاح الفرج ومخرج الهموم، وهو سبب نزول الرحمات ونيل المغفرة والرضوان، وهو دليل على توحيد الله تعالى والإيمان به وبقدره، وهو وسيلة للتواصل مع الله تعالى والتضرع إليه والتقرب منه.

ثانيًا: آداب الدعاء:

هناك آداب للدعاء يجب مراعاتها حتى يكون الدعاء مقبولاً عند الله تعالى، ومن هذه الآداب:

1. الإخلاص لله تعالى واليقين بالإجابة: يجب أن يكون الداعي مخلصًا في دعائه لله تعالى، وأن يوقن بأن الله تعالى سيجيب دعاءه إذا كان خالصًا لله تعالى.

2. الحمد لله تعالى والثناء عليه: يجب أن يبدأ الداعي دعاءه بحمد الله تعالى والثناء عليه، وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

3. التذلل لله تعالى والخشوع له: يجب أن يكون الداعي متذللاً لله تعالى وخاشعًا له، وأن يدعو الله تعالى بصدق وإخلاص.

4. رفع اليدين عند الدعاء: يستحب للداعي أن يرفع يديه عند الدعاء، وأن يقبضهما عند الانتهاء من الدعاء.

5. الدعاء بصوت خفيض: يستحب للداعي أن يدعو بصوت خفيض، وأن لا يجهر بالدعاء.

ثالثًا: أوقات الدعاء المستجابة:

هناك أوقات يكون فيها الدعاء مستجابًا أكثر من غيرها، ومن هذه الأوقات:

1. الثلث الأخير من الليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

2. عند السحر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تعرضوا لدعوة عند السحر، فإنها ساعة غفلة يغفر فيها لمن طلب المغفرة”.

3. بين الأذان والإقامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.

4. يوم الجمعة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه ما لم يسأل حرامًا”.

رابعًا: دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك:

دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك هو دعاء شامل جامع، يشتمل على كل ما يحتاج إليه العبد في دنياه وآخرته، وهو دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية أنه كان يدعو بهذا الدعاء كثيرًا.

خامسًا: فضل دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك:

لدعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك فضل كبير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

سادسًا: كيفية الدعاء بدعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك:

أضف تعليق