ادعية مكتوبة

دعاء دخول السوق وفضله كامل صحيح

دعاء دخول السوق وفضله كامل صحيح

دعاء دخول السوق، الذكر والدعاء في الأسواق وفي البيت وفي اي مكان هو شئ مشروع، تقول عائشة رضي الله عنها: (كان النبي ﷺ يذكر الله على كل أحيانه)، والله تعالي يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا).

وقد اختلف العلماء في حكم حديث دعاء السوق، فهناك من حكم عليه بشدة الضعف، وهناك من حكم عليه أنه لا حرج على المسلم أن يأتي بهذا الذكر محتسبا الأجر عند الله.

مجموعة ادعية واذكار عند دخول السوق

دعاء السوق

قد روى الإمام مسلم عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: (لا تكونن إن استطعت أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها فإنها معركة الشيطان وبها ينصب رايته).

قال الإمام النووي: أبغض البلاد إلى الله أسواقها لأنها أماكن يكثر فيها الغش، الخداع ،الأيمان الكاذبة، إخلاف الوعد بالإضافة الى الإعراض عن ذكر الله وغير ذلك مما في معناه، فيفضل ألا يكون الشخص أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منه، فإن ذلك شر عظيم.

شاهد ايطا: دعاء دخول المنزل الصحيح من السنة

دعاء السوق وفضله

والدخول إلى السوق لمجرد الدعاء والرجوع دون حاجة في السوق سوى ذلك فجائز لأنه قد صح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يدخل السوق من أجل أن يسلم على الناس ويسلموا عليه ليحظى بثواب ذلك؛ لما أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، قال: (حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن المنهال عن مجاهد عن ابن عمر، قال: إني كنت لأخرج إلى السوق ومالي حاجة إلا أن أسلم ويسلم علي).

دعاء دخول السوق صحيح

روي في سنن الترمذي عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتاً في الجنة).

شاهد ايطا: دعاء الخروج من المنزل الصحيح من السنة

دعاء دخول السوق اسلام ويب، حصن المسلم، الاسلام سؤال وجواب، الدرر السنية، الألباني

  • أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهـم افتح لي أبواب رحمتك.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الطعن والطاعون والوباء، وعظيم البلاء في النفس والأهل والمال والولد.
  • اللهم لا تؤاخذنا بسوء فعلنا، ولا تهلكنا بخطايانا يا أرحم الراحمين.

((اللهم إنا نسألك نفوسا مطمئنة تؤمن بلقائك، وتقنع بعطائك، وترضى بقضائك)).

دعاء السوق والشراء

  • اللهم إنك تعلم سرنا وعلانيتنا فاقبل معذرتنا، وتعلم حاجاتنا فأعطنا سؤلنا، اللهم اجعل لي وللمسلمين من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ومن كل بلاء عافية.
  • اللهم اكتبنا مع من سبقت لهم منك الحسنى، الذين هم عن النار مبعدون، لا يسمعون حسيسها وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون.
  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

((اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك)).

شاهد ايطا: افضل 30 دعاء لتفريج الكرب والهم الشديد مكتوب

فضل دعاء السوق

والحكمة في حصول هذا الأجر العظيم، كأنه لما كان أهل السوق مشتغلين بالتجارات والمكاسب، وهم في غفلة عن ذكر ربهم، وكان هذا بينهم ممن ذكر الله تعالى، واشتغل بأمر الآخرة مخالفة لهم، وتعظيماً لربه عز وجل لا جرم حصل له هذا الأجر العظيم، والله ذو الفضل العظيم، وباعتبار أن هذه الكلمات مشتملة على التهليل والتوحيد والثناء على الله تعالى بالصفات الجميلة.

اداب عند دخول السوق

  • يجب عند دخول السوق كف الأذى عن الناس، فعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مرَّ أحدكم في مسجدنا أو في سوقنا ومعه نبل-سهام- فليمسك على نصالها، أو قال: فليقبض بكفه أن يصيب أحداً من المسلمين منها شيء).
  • ويجب ايطا عند دخول السوق غض البصر من الرجال والنساء: قال تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ . وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ).
  • ويجب ايطا السماحة في البيع والشراء، فعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى)، رواه البخاري.

شاهد ايطا: ادعية وقت الفجر المستجابة مكتوبة

دعاء الخروج من السوق

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يُحيي ويُميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شئ قدير، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من القول الزور أو أن نغشى فجوراً أو نكون بك مغروراً.

السابق
دعاء الخروج من المنزل الصحيح من السنة
التالي
دعاء على المؤذي للخلاص منه

اترك تعليقاً