دكتورة مريم محمد فاطمة مطر

دكتورة مريم محمد فاطمة مطر

دكتورة مريم محمد فاطمة مطر

مقدمة

الدكتورة مريم محمد فاطمة مطر، أستاذة جامعية وباحثة إماراتية في مجال علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي، وهي أول امرأة إماراتية تحصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب. وقد شغلت العديد من المناصب الأكاديمية والإدارية في جامعة زايد، بما في ذلك رئيسة قسم علوم الحاسوب، وعميدة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، ونائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. كما أنها عضو في العديد من الجمعيات العلمية والمهنية المحلية والدولية، ولها العديد من المنشورات العلمية في مجالات تخصصها.

السيرة الذاتية

ولدت الدكتورة مريم محمد فاطمة مطر في مدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1965. حصلت على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1987، ثم حصلت على درجة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1990. وفي عام 1995، حصلت على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة.

المسيرة الأكاديمية

بدأت الدكتورة مريم محمد فاطمة مطر مسيرتها الأكاديمية في جامعة زايد عام 1995، حيث عملت كأستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب. وفي عام 2000، تمت ترقيتها إلى أستاذ مشارك، وفي عام 2006، تمت ترقيتها إلى أستاذ. وقد شغلت خلال مسيرتها الأكاديمية العديد من المناصب الإدارية في جامعة زايد، بما في ذلك رئيسة قسم علوم الحاسوب (2006-2010)، وعميدة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات (2010-2014)، ونائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي (2014-2018).

الإنجازات العلمية

للدكتورة مريم محمد فاطمة مطر العديد من الإنجازات العلمية في مجال علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي. وقد نشرت أكثر من 100 ورقة علمية في مجلات علمية محكمة، كما شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية. وقد حصلت على العديد من الجوائز العلمية، بما في ذلك جائزة أفضل ورقة علمية في مؤتمر الذكاء الاصطناعي الدولي عام 2005، وجائزة أفضل أستاذ جامعي في جامعة زايد عام 2010.

الأنشطة المجتمعية

تشارك الدكتورة مريم محمد فاطمة مطر في العديد من الأنشطة المجتمعية. وهي عضو في مجلس إدارة جمعية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وعضو في مجلس إدارة جمعية الإمارات للنساء في التكنولوجيا. كما أنها عضو في اللجنة الاستشارية العليا للتعليم العالي والبحث العلمي في وزارة التربية والتعليم.

الجوائز والتكريمات

حصلت الدكتورة مريم محمد فاطمة مطر على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرتها المهنية، ومنها:

جائزة أفضل ورقة علمية في مؤتمر الذكاء الاصطناعي الدولي عام 2005.

جائزة أفضل أستاذ جامعي في جامعة زايد عام 2010.

جائزة المرأة المتميزة في مجال العلوم والتكنولوجيا من وزارة التربية والتعليم عام 2015.

جائزة الشخصية العلمية المتميزة من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2018.

الخاتمة

تعتبر الدكتورة مريم محمد فاطمة مطر من أبرز الشخصيات العلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد ساهمت من خلال مسيرتها الأكاديمية والبحثية في تطوير علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في الدولة. كما أنها نموذج يحتذى به للنساء الإمارات

أضف تعليق