رواية كيف اغفر

رواية كيف اغفر

يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم “ الحديث . 2- «اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. “تبحث عن الخلاص مرة في ألم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين.. ومرة في اغفر لهم يا أبتاه لأنهم لا يعلمون ما يفعلون، تذهب وتعود ثم تذهب وتعود ثم يرهقها البحث وتسلّم للتعب، فتمضي في هدوء”. ماتت صاحبة ثلاثية غرناطة، ذهبت عن عالمنا روائية وكاتبة سيفتقدها الجميع، ترك لنا إرثا لا بأس به من كلمات يقول عنها كثيرون إنها أسلوب حياة..

    رواية كيف اغفر

  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً.
  • وقوف الزبونات على جاره دونه ، وكذلك يتعين على كل عالم أو شيخ حصل عنده حزازة بكثرة المريدين لأحد من أقرنه أو بتركهم درسه واجتماعهم على غيره ، بحيث لم يبق عنده أحد من الطلبة أو المريدين أن يتخذ له شيخا يسلك على يديه ، حتى يرقيه إلى درجة الإخلاص ، بحيث ينشرح لكل من تحول من طلبته إلى غيره ، فمن تكدر من طلبته إذا تحولوا عنه فليس له في الإخلاص نصيب كما صرحت به الأخبار ، والله يتولى هداك .
  • وكان ورد الشيخ أحمد الزواوي أربعين ألف صلاة ، وقال لي مرة طريقتنا أن نكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حتى يصير يجالسنا يقظة ونصحبه مثل الصحابة ونسأله عن أمور ديننا وعن الأحاديث التي ضعفها الحفاظ عندنا ونعمل بقوله صلى الله عليه وسلم فيها وما لم يقع لنا ذلك ، فلسنا من المكثرين للصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .
  • () من كلام العلامة الألباني رحمه اللَّه، السلسلة الصحيحة، بعد الحديث رقم 2241.
  • وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك محمد صلى الله عليه وسلم.

وهذا الدعاء قد جمع خيري الدنيا والآخرة، وكذلك فيه استعاذة من عظام الشرور في الدنيا والآخرة. موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة. () الترمذي، كتاب المناقب، باب مناقب أنس بن مالك، برقم 3833، وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي، برقم 3010، وفي سلسلة الأحاديث الصحيحة، برقم 2241. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

    رواية كيف اغفر

  • أن لا نسأل الله تعالى شيئا إلا بعد أن نحمد الله تعالى ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك كالهدية بين يدي الحاجة .
  • السماء الدنيا فيقول هل من سائل فيعطى سؤله هل من داع فيستجاب له ، هل من مستغفر فيغفر له حتى ينفجر الصبح “ .
  • أن لا نتعاطى أسباب تعسير الرزق كعدم الإيثار وكالمعاصي الظاهرة والباطنة من زنا وغيبة وحقد وحسد وتكبر وفخر وعجب ، وكالنوم في الأسحار وقت تفرقة الغنائم وكالنوم بعد الفجر حتى يتعالى النهار .
  • واستقصاء دعاؤه صلى الله عليه وسلم وأحوال الأنبياء في ذلك يطول ذكره .
  • أدب الخطاب مع الله تعالى ، فإن غاية أدب العامة أن يعرفوا أدب الخطاب مع جنسهم من الخلق من ملوك وأولياء .

شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة 835 هـ على متن فصوص الحكم للشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي. الوسائط فإن جماعة الوالي يضربونه ويعاقبونه ، فانظر حماية الوسائط وما رأينا قط أحدا تعرض لغلام الوالي إذا سكر أبدا إكراما للوالي ، فكذلك خدام النبي صلى الله عليه وسلم لا يتعرض لهم الزبانية يوم القيامة إكراما لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد نفعت الحماية مع التقصير ما لا ينفعه كثرة الأعمال الصالحة مع عدم الاستناد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الاستناد الخاص . والأحاديث في فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرة مشهورة . لم يكن يكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان يكثر الشيخ فلم يكن ينهض له علمه وعمله إلى التقريب الذي كان فيه الشيخ نور الدين فكانت حوائجه مقضية وطريقه ماشية وسائر العلماء والمجاذيب تحبه ووالله ليس مقصود كل صادق من جمع الناس على ذكر الله إلا المحبة في الله ولا جمعهم على الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا المحبة فيه فافهم . أن نكثر من الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا ونهارا ونذكر لإخواننا ما في ذلك من الأجر والثواب ، ونرغبهم فيه كل الترغيب إظهارا لمحبته صلى الله عليه وسلم وإن جعلوا لهم وردا كل يوم وليلة صباحا ومساء من ألف صلاة ، وكان ذلك من أفضل الأعمال . على الأعداء وتطهر القلب من النفاق والصدأ ، ومنها أنها توجب محبة المؤمنين فلا يكره صاحبها إلا منافق ظاهر النفاق ، ومنها رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام إن أكثر منها في اليقظة ، ومنها أنها تقلل من اغتياب صاحبها وهي من أبرك الأعمال وأفضلها وأكثرها نفعا في الدنيا والآخرة ، وغير ذلك من الأجور التي لا تحصى .

وكان ورد الشيخ أحمد الزواوي أربعين ألف صلاة ، وقال لي مرة طريقتنا أن نكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حتى يصير يجالسنا يقظة ونصحبه مثل الصحابة ونسأله عن أمور ديننا وعن الأحاديث التي ضعفها الحفاظ عندنا ونعمل بقوله صلى الله عليه وسلم فيها وما لم يقع لنا ذلك ، فلسنا من المكثرين للصلاة عليه صلى الله عليه وسلم . أن لا نسأل الله تعالى شيئا إلا بعد أن نحمد الله تعالى ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك كالهدية بين يدي الحاجة . أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي سجي ببردة حبرة. سؤال مرة ، ويحتاج المصلي إلى طهارة وحضور مع الله لأنها مناجاة لله كالصلاة ذات الركوع والسجود ، وإن لم تكن الطهارة لها شرطا في صحتها منه وصاحبها جالس بين يدي الله عز وجل في محل القرب يسأل أن يصلي على نبيه ، وإن كان الفضل لمحمد صلى الله عليه وسلم أصالة فإنه هو الذي سن له أن يصلي عليه ليحصل للمصلي الصلاة من الله تعالى . أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، بعدد من الأذكار طوال اليوم بعضها يقال في فترة الصباح وبعضها يقال المساء، كما يرتبط بعضها بفترة ما قبل النوم، كونها تحصن النفس ولها فوائد عظيمة.

اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. “ لا تستبطئوا الرزق فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغ آخر رزق هو له فأجملوا في طلب أخذ الحلال وترك الحرام “ . غير محتاج إلى مثل ذلك أو قال لا تعطوه إلا إن حضر فإنه كبير النفس يحب الضخامة ، ونحو ذلك . أن لا نتعاطى أسباب تعسير الرزق كعدم الإيثار وكالمعاصي الظاهرة والباطنة من زنا وغيبة وحقد وحسد وتكبر وفخر وعجب ، وكالنوم في الأسحار وقت تفرقة الغنائم وكالنوم بعد الفجر حتى يتعالى النهار . فراجعه ، فعلى ما قررناه يحمل ما ورد من الترغيب في عدم المبادرة إلى السوق على من لم يكن له نية صالحة ، وإنما يبادر اهتماما بالدنيا لكونها أكبر همه .

رواية كيف اغفر

() مسلم، كتاب فضائل الصحابة رضى الله عنهم اجمعين باب من فضائل أنس بن مالكرضى الله عنهبرقم 2481. () مسلم، كتاب فضائل الصحابةرضى الله عنهم اجمعينباب من فضائل أنس بن مالكرضى الله عنهبرقم 2480. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. فعلم أن من تحقق بهذا الإيمان لا يحتاج قط إلى غلق بابه على شئ من حوائجه ، إلا من حيث منع اللصوص عن السرقة لما عنده من أموال الناس ومساعدته لهم بعدم غلق الباب ، فإنه إذا غلقه عسر عليهم الوصول إلى ما يسرقونه ، وكذلك إذا كان يأكل الدجاج المحشو أو الكلاج واللوزينج ونحو ذلك لا يحتاج إلى غلق بابه خوفا من أحد يدخل .

    رواية كيف اغفر

  • يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم .
  • والحديث يدل على استحباب قول هذا الدعاء في الصلاة وخارجها .
  • موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة.
  • في حصول شئ من غير تفويض ، ثم إذا أعطاه له وحصل له منه ضجر وتعب سأل الله تعالى أن يحوله عنه ، فإن الحق تعالى جوده فياض على عبده وله أوقات لا يرد فيها سائلا ولو كان كافرا ، والحق تعالى ليس هو تحت أمرنا ولا طاعتنا ، حتى نقول له بكرة النهار مثلا افعل لنا كذا ثم آخر النهار نندم ونقول له حول عنا ما أعطيته لنا بكرة النهار اه‍ .

بسرعة ، ومن دعاه بدعاء مخترع لم يجبه إلا إذا كان مضطرا . يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم . “الذاكرة لا تقتُل.. تؤلم ألماً لا يطاق، ربما.. ولكننا إذ نطيقه تتحول من دوامات تسحبنا إلى قاع الغرق إلى بحر نسبح فيه.. نقطع المسافات.. نحكمه ونملي إرادتنا عليه”. جدير بالذكر أن قصة انا كارنينا وردت على ذهن تولستوي حين اخطر بانتظار سيدة تحت القطار فى محطة اياسنايا بوليانا بعد أن تركها عشيقها من أجل امرأة أخرى، كان ذلك عام ١٨٧٢، وبعد الحادث بعام بدأ تولستوي فى كتابة روايته أنا كارنينا واستغرقت كتابتها أربعة أعوام. وفى روايته “أنا كارنينا” لم يبدأ تولستوي من بطلة قصة بل بدأ من بيت شقيقها ستيفان اوبلنيسكى الذى ضبطته زوجته داريا متلبسًا مع الخادمة فقررت الرجوع إلى بيت أبيها، ثم ينتقل بينا تولستوي إلى كاترين الجميلة شقيقة داريا وكيف كانت حائرة بين ليفين الثرى والكونن فرونسكى الشاب الأكثر ثراء.

رواية كيف اغفر

ينشر “دوت مصر” 20 اقتباسا في روايات رضوى عاشور، من اختيارات قرائها على موقع “جود ريدز”. ” إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ (قل يا أيها الكافرون) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك” صحيح الجامع . فيعمل على تصاعد الحدث، أو إيضاح الصورة وتمكين الحركة فى الحدث، أو تصيير السياق الوصفى الخبير لاستخلاص الفائدة والحكمة، ولكن فى أسلوب جمالى فني. وفي قوله ” وفي بيتي ” ما يدل على جواز قول هذا الدعاء في غير الصلاة. فالعبد لا يرى نفسه إلا مقصرا في حق ربه وسيده ومولاه جل جلاله ، ولو قدم ما قدم من الأعمال الصالحة . اللهم اني استغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب اتيته في ضياء النهار وسواد الليل وفي ملآ وخلاء وسر وعلاتيه يا حليم…

وتتوالى أحداث الرواية الدرامية والشائقة، من خلال تتويج تكاملى ممتزج بين شهدان وطهر وهما ممثلان مصر والسودان، وهما الخصوبة والمستقبل الواعى حامل العلم والعمل الجاد والأحلام الرومانسية والجمال، وتؤكد على براءة طاهرة ونقائها وتبرز شرفها. وشخصية الراوى هنا ليست تقليدية، وليست واحدة فهو يظهر بصورة تناسب سياق الحوار والأحداث، فتارة يكون الحكيم، أو المصورة، أو الواصف، أو هو الراوى العليم أو الجنير. حتى تطرح قضيتها، ورسالتها، التى توجزها فى خلود طاهرة تلك الجميلة الموفورة صحة وخصوبة، والمفعومة بالانطلاق والحرية، وهى مصر، وموت عابدة، وهى رمز الذل والقهر والظلم، وإعلاء قيم العلم والعمل الجاد والإخلاص والحب والعواطب النبيلة، فى سياق فكرة التآخى والتكامل بين شهدى أو قطرى وادى النيل، مصر والسودان. لا ريب أن الكاتبة أجادت بحرفية وشاعرية فى استغلال تقنيان الزمن فى القص الروائي، كل هذا فى سياق فنى أدبى رمزى جمالى يعتمد على الحكى الدرامي، فى تراجيدية تارة وقليل الكوميديا والفانتازيا. و أن يدفنوه في البلد الذي مات فيه ولا ينقلوه إلى غيره لأنه ينافي الإسراع المأمور به في حديث أبي هريرة المتقدم.

    رواية كيف اغفر

  • أن نكثر من الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا ونهارا ونذكر لإخواننا ما في ذلك من الأجر والثواب ، ونرغبهم فيه كل الترغيب إظهارا لمحبته صلى الله عليه وسلم وإن جعلوا لهم وردا كل يوم وليلة صباحا ومساء من ألف صلاة ، وكان ذلك من أفضل الأعمال .
  • جدير بالذكر أن قصة انا كارنينا وردت على ذهن تولستوي حين اخطر بانتظار سيدة تحت القطار فى محطة اياسنايا بوليانا بعد أن تركها عشيقها من أجل امرأة أخرى، كان ذلك عام ١٨٧٢، وبعد الحادث بعام بدأ تولستوي فى كتابة روايته أنا كارنينا واستغرقت كتابتها أربعة أعوام.
  • اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه.
  • شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة 835 هـ على متن فصوص الحكم للشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي.