شعار ام القرى

شعار ام القرى

شعار ام القرى

مقدمة

شعار ام القرى هو شعار وطني يستخدم من قبل المملكة العربية السعودية. وهو يجمع بين عناصر التصميم الإسلامي والتقليدي ليعكس التراث الغني والثقافة المتنوعة في البلاد. كما يرمز الشعار إلى الهوية الوطنية السعودية وارتباطها الوثيق بالعالم الإسلامي.

العناصر الرئيسية لشعار ام القرى

يتكون شعار ام القرى من العناصر الرئيسية التالية:

1. السيفان المتقاطعان: يمثلان القوة والعدالة.

2. النخلة: تمثل شجرة النخيل التي تنمو في الصحراء السعودية القوة والمرونة.

3. الهلال والنجم: يمثلان الإسلام، الدين الرسمي للمملكة العربية السعودية.

4. الكتاب المفتوح: يمثل القرآن الكريم، الكتاب المقدس للمسلمين.

5. الشريط الأخضر: يمثل الوحدة والازدهار.

6. الشريط الأبيض: يمثل السلام والنقاء.

7. النقش العربي: يتضمن النقش العربي عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وهي الشهادة الإسلامية.

معنى شعار ام القرى

ترمز كل من العناصر المكونة لشعار ام القرى إلى جانب مهم من جوانب الهوية الوطنية السعودية. والسيفان المتقاطعان يمثلان القوة والعدالة، وهما من أهم القيم في المجتمع السعودي. كما تمثل النخلة شجرة النخيل التي تنمو في الصحراء السعودية القوة والمرونة، وهي صفات يعتز بها السعوديون كثيرًا. ويمثل الهلال والنجم الإسلام، الدين الرسمي للمملكة العربية السعودية. والكتاب المفتوح يمثل القرآن الكريم، الكتاب المقدس للمسلمين. والشريط الأخضر يمثل الوحدة والازدهار، وهما من أهم أهداف المملكة العربية السعودية. والشريط الأبيض يمثل السلام والنقاء، وهما من أهم القيم في المجتمع السعودي. والنقش العربي يتضمن عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وهي الشهادة الإسلامية.

استخدام شعار ام القرى

يستخدم شعار ام القرى في العديد من الأغراض الرسمية، بما في ذلك:

1. العلم الوطني: يظهر شعار ام القرى في وسط العلم الوطني السعودي.

2. الشعار الحكومي: يستخدم شعار ام القرى كشعار حكومي رسمي في المملكة العربية السعودية.

3. الوثائق الرسمية: يستخدم شعار ام القرى في جميع الوثائق الرسمية الصادرة عن الحكومة السعودية.

4. النقود السعودية: يظهر شعار ام القرى على جميع العملات الورقية والعملات المعدنية السعودية.

5. المباني الحكومية: يظهر شعار ام القرى على واجهات جميع المباني الحكومية السعودية.

التاريخ والرمزية

تم اعتماد شعار ام القرى لأول مرة في عام 1926، وقد صممه الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية. وقد استلهم الملك عبد العزيز تصميم الشعار من شعار دولة الخلافة العثمانية، والتي كانت الدولة الإسلامية التي حكمت المنطقة في ذلك الوقت. وقد أراد الملك عبد العزيز أن يعكس الشعار الهوية الوطنية السعودية والارتباط الوثيق بالعالم الإسلامي.

التعديلات على الشعار

لقد خضع شعار ام القرى لعدة تعديلات طفيفة على مر السنين. ففي عام 1932، تمت إضافة عبارة “المملكة العربية السعودية” إلى الشعار. وفي عام 1950، تمت إضافة السيفين المتقاطعين إلى الشعار. وفي عام 1973، تمت إضافة النخلة إلى الشعار. وفي عام 1984، تمت إضافة الهلال والنجم إلى الشعار.

شعار ام القرى اليوم

اليوم، يعتبر شعار ام القرى رمزًا وطنيًا مهمًا للمملكة العربية السعودية. وهو يمثل الهوية الوطنية السعودية والارتباط الوثيق بالعالم الإسلامي. ويظهر الشعار على العلم الوطني، والشعار الحكومي، والوثائق الرسمية، والنقود السعودية، والمباني الحكومية.

الخلاصة

شعار ام القرى هو رمز وطني مهم للمملكة العربية السعودية. وهو يجمع بين عناصر التصميم الإسلامي والتقليدي ليعكس التراث الغني والثقافة المتنوعة في البلاد. كما يرمز الشعار إلى الهوية الوطنية السعودية وارتباطها الوثيق بالعالم الإسلامي.

اترك تعليق