شهر رمضان كم

شهر رمضان كم

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو شهر مقدس عند المسلمين، حيث تُقام فيه الشعائر الدينية، ويجب على المسلمين الصيام فيه من الفجر حتى المغرب. يعتبر شهر رمضان شهرًا مباركًا عند المسلمين، وهو فرصة لهم للتأمل والتوبة والتقرب إلى الله.

فضل شهر رمضان

لشهر رمضان فضل كبير عند المسلمين، فقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين فضل هذا الشهر. ومن الأحاديث التي تبين فضل شهر رمضان ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”.

أعمال شهر رمضان

يجب على المسلمين في شهر رمضان القيام بالعديد من الأعمال الصالحة، ومن هذه الأعمال:

– الصيام: يجب على المسلمين في شهر رمضان الصيام من الفجر حتى المغرب، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة.

– القيام: القيام هو صلاة الليل، ويجب على المسلمين القيام في شهر رمضان قدر المستطاع.

– التراويح: التراويح هي صلاة الليل التي تُقام في شهر رمضان، وهي سنة مؤكدة.

– القرآن الكريم: يجب على المسلمين في شهر رمضان الإكثار من قراءة القرآن الكريم.

– الاعتكاف: الاعتكاف هو لزوم المسجد للعبادة في شهر رمضان، وهو سنة مؤكدة.

أحكام شهر رمضان

هناك العديد من الأحكام الخاصة بشهر رمضان، ومن هذه الأحكام:

– وجوب الصيام: يجب على المسلمين في شهر رمضان الصيام من الفجر حتى المغرب، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة.

– تحريم الأكل والشرب في نهار رمضان: يحرم على المسلمين في نهار رمضان الأكل والشرب والجماع، ويُستثنى من ذلك كبار السن والمرضى والحوامل والمرضعات.

– وجوب الإمساك عن المفطرات: يجب على المسلمين في نهار رمضان الإمساك عن المفطرات، وهي كل ما يُفطر الصائم، مثل الطعام والشراب والجماع.

سنن شهر رمضان

هناك العديد من السنن التي يمكن للمسلمين القيام بها في شهر رمضان، ومن هذه السنن:

– الإفطار على التمر: يُستحب للمسلمين الإفطار على التمر في شهر رمضان، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفطر على التمر.

– الإفطار مع العائلة والأصدقاء: يُستحب للمسلمين الإفطار مع العائلة والأصدقاء في شهر رمضان، فقد روى الترمذي في جامعه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أفطر عند أهلك، وأفطر عند غيرك”.

– الإكثار من الدعاء: يُستحب للمسلمين الإكثار من الدعاء في شهر رمضان، فقد روى ابن ماجه في سننه عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء في رمضان مستجاب”.

آداب شهر رمضان

يجب على المسلمين في شهر رمضان التحلي بالعديد من الآداب، ومن هذه الآداب:

– الرفق بالمسلمين: يجب على المسلمين في شهر رمضان الرفق ببعضهم البعض، فقد روى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه”.

– العفو عن الآخرين: يجب على المسلمين في شهر رمضان العفو عن الآخرين، فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “المسلم من سلم الناس من لسانه ويده”.

– غض البصر: يجب على المسلمين في شهر رمضان غض البصر عن الحرام، فقد روى أحمد في مسنده عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “يا معشر الشباب، غضوا أبصاركم، واحفظوا فروجكم”.

خاتمة

شهر رمضان شهر مبارك عند المسلمين، وهو فرصة لهم للتأمل والتوبة والتقرب إلى الله. يجب على المسلمين في شهر رمضان القيام بالعديد من الأعمال الصالحة، مثل الصيام والقيام والتراويح والقرآن الكريم والاعتكاف، والتحلي بالعديد من الآداب، مثل الرفق بالمسلمين والعفو عن الآخرين وغض البصر.

اترك تعليق