صور اسم رقيه

صور اسم رقيه

المقدمة:

رقية اسم علم مؤنث عربي، وهو مشتق من الفعل رقي، ومعناه الصعود والارتفاع، ويقال رقي الشيء أي صعده وارتقى عليه، كما يقال رقي الشيء أي علاه وسمى به.

المحتوى:

1. معنى اسم رقية في اللغة العربية:

– يُعد اسم رقية أحد الأسماء العربية المميزة التي تحمل معنى خاصًا، حيث اشتُق من الفعل “رَقَى”، الذي يعني “الصعود” أو “الارتفاع”.

– وفي اللغة العربية، يُستخدم اسم رقية أيضًا للإشارة إلى عملية “التعويذة”، وهي نوع من العلاج الروحاني الذي يعتمد على استخدام الكلمات أو الرموز لتوفير الحماية من الأرواح الشريرة أو الأمراض.

– اسم رقية هو أيضًا مرتبط بالدين الإسلامي، حيث يُعتقد أن الصحابية رقية بنت محمد (رضي الله عنها) كانت معروفة بقدرتها على قراءة القرآن وإلقاء التعاويذ لحماية الناس من الأمراض والأسقام.

2. صفات حاملة اسم رقية:

– تتميز حاملة اسم رقية عادةً بأنها امرأة قوية وذات إرادة قوية، فهي قادرة على مواجهة التحديات والصعوبات وتحقيق أهدافها بغض النظر عن مدى صعوبتها.

– تتميز أيضًا بأنها امرأة ذكية وفطنة، فهي قادرة على التعلم بسرعة وفهم الأمور بعمق، كما أنها تمتلك حدسًا قويًا يساعدها على اتخاذ القرارات الصحيحة.

– بالإضافة إلى ذلك، تتميز حاملة اسم رقية بأنها امرأة محبة ومتعاطفة، فهي دائمًا على استعداد لتقديم المساعدة والدعم لمن يحتاج إليها، كما أنها تتمتع بروح الدعابة التي تساعدها على نشر الفرح والبهجة بين من حولها.

3. دلع اسم رقية:

– يُوجد العديد من أسماء الدلع التي يمكن استخدامها لاسم رقية، ومنها:

– رورو.

– ريما.

– ريري.

– ريكو.

– كوكي.

– ريم.

– ريشا.

4. حكم تسمية رقية في الإسلام:

– يُعد اسم رقية من الأسماء الجائزة تسميتها في الإسلام، حيث أنه لا يحمل أي معنى محرم أو مكروه، كما أنه لا يرتبط بأي معتقدات أو ديانات أخرى غير الإسلام.

– وقد ورد اسم رقية في القرآن الكريم في سورة البقرة، حيث قال تعالى: “وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ”، وقد أُطلق هذا الاسم على الصحابية الجليلة رقية بنت محمد (رضي الله عنها)، مما يدل على مكانته العالية في الإسلام.

5. مشاهير يحملون اسم رقية:

– يوجد العديد من المشاهير الذين يحملون اسم رقية، ومنهم:

– رقية السنهوري: هي كاتبة وروائية مصرية، ولدت في عام 1910 وتوفيت في عام 1997، وقد اشتهرت برواياتها الاجتماعية التي تناولت قضايا المرأة والأسرة في المجتمع المصري.

– رقية بنت محمد: هي الصحابية الجليلة ابنة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وقد كانت معروفة بقدرتها على قراءة القرآن وإلقاء التعاويذ لحماية الناس من الأمراض والأسقام.

– رقية الدراجي: وهي طبيبة وناشطة حقوقية عراقية، ولدت في عام 1958، وقد اشتهرت بدورها في الدفاع عن حقوق المرأة في العراق، وقد شغلت منصب وزيرة الصحة في الحكومة العراقية المؤقتة.

6. أشعار في اسم رقية:

– كُتب العديد من الأشعار في اسم رقية، ومنها:

– قصيدة الشاعر أحمد شوقي:

“رُقَيَّةُ أَيْنَ الْعَهْدُ والشَّبَابُ وَأَيْنَ الَّذِي أَلْهَانَا الْوَعْدُ وَالْخِطَابُ

أَسَارِبُ أَحْلَامٍ فَرَرْنَ بِنَا الشُّبُوبُ وَطَيْفٍ تَلَوَّحَ بَيْنَ الشَّفَتينِ فَرَابَ

رُقَيَّةُ لَمْ يَبْقَى مِنَ الشَّبَابِ سِوَى ذِكْرُه وَبَعْضُ أَنِينٍ فِي الشَّفَاهِ وَنَحْبِ

– قصيدة الشاعر نزار قباني:

“رُقَيَّةُ يَا شَجَرَ الْحُبِّ يَا ثَمَرَ الشَّوْقِ يَا نَبْضَ الْحَيَاةِ يَا لُغَزَ الْحُلْمِ يَا نُورَ الْأُفُقِ

أُحِبُّكِ حُبًّا يَفُوقُ الْكَلَامِ وَيَعْلُو عَلَى الْأَفْكَارِ أُحِبُّكِ حُبًّا لَا يَعْرِفُ الْحُدُودَ وَلَا الْأَقْدَارِ

رُقَيَّةُ أَنْتِ الْحَيَاةُ وَأَنْتِ الْمَوْتُ وَأَنْتِ الْحُلْمُ وَأَنْتِ الْحَقِيقَةُ أَنْتِ الْجَنَّةُ وَأَنْتِ النَّارُ وَأَنْتِ الْفَرَاحُ وَأَنْتِ الْحُزْنُ”

7. صور اسم رقية:

– يوجد العديد من الصور الجميلة التي تحمل اسم رقية، ويمكن استخدامها كخلفية للهاتف أو الكمبيوتر أو كصورة شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن العثور على هذه الصور بسهولة من خلال البحث عن “صور اسم رقية” على الإنترنت.

الخاتمة:

اسم رقية هو اسم مميز يحمل معنى رائع، وهو من الأسماء الجائزة تسميتها في الإسلام، وقد حظي هذا الاسم بشهرة واسعة في الوطن العربي والعالم الإسلامي، وذلك بفضل الصحابية الجليلة رقية بنت محمد (رضي الله عنها)، والتي كانت معروفة بقدرتها على قراءة القرآن وإلقاء التعاويذ لحماية الناس من الأمراض والأسقام.

اترك تعليق