صور تخطيط قلب

صور تخطيط قلب

صور تخطيط قلب

مقدمة

يعد مخطط القلب أداة تشخيصية مهمة يمكن أن تساعد الطبيب في تحديد مشاكل القلب. يوفر مخطط القلب طريقة غير جراحية لتسجيل النشاط الكهربائي للقلب. عندما ينبض قلبك، يتم إنشاء تيارات كهربائية. تقوم هذه التيارات بتحفيز العضلات في قلبك على الانكماش والاسترخاء. يمكن تسجيل هذه التيارات الكهربائية بواسطة مخطط كهربائية القلب.

ما هي أجزاء مخطط كهربائية القلب؟

يتكون مخطط كهربائية القلب النموذجي من اثني عشر موجة. تسمى هذه الموجات P و Q و R و S و T. تمثل الموجة P النشاط الكهربائي للأذينين، وهم الغرفتان العلويتان في قلبك. تمثل الموجة Q النشاط الكهربائي للحاجز، وهو الجدار الذي يفصل بين الأذينين والبطينين، وهم الغرفتان السفليتان في قلبك. تمثل الموجة R النشاط الكهربائي للبطينين. تمثل الموجة S النشاط الكهربائي للحاجز. تمثل الموجة T النشاط الكهربائي للبطينين.

ما هي استخدامات مخطط كهربائية القلب؟

يستخدم مخطط كهربائية القلب لتشخيص مجموعة واسعة من مشاكل القلب، بما في ذلك:

عدم انتظام ضربات القلب

النوبات القلبية

قصور القلب

اعتلال عضلة القلب

أمراض صمام القلب

عيوب القلب الخلقية

كيف يتم إجراء مخطط كهربائية القلب؟

يتم إجراء مخطط كهربائية القلب عادةً في عيادة الطبيب أو المستشفى. أثناء الاختبار، ستستلقي على طاولة وسيتم وضع اثني عشر قطبًا على صدرك وذراعيك وساقيك. سيتم توصيل هذه الأقطاب بجهاز مخطط كهربائية القلب، والذي سيسجل النشاط الكهربائي لقلبك. سيستغرق الاختبار بضع دقائق فقط.

ما هي مخاطر مخطط كهربائية القلب؟

مخطط كهربائية القلب إجراء آمن للغاية. لا توجد مخاطر معروفة مرتبطة بهذا الاختبار.

ما هي القيود المفروضة على مخطط كهربائية القلب؟

مخطط كهربائية القلب هو اختبار تشخيصي مفيد، ولكنه لا يوفر دائمًا معلومات كافية لتشخيص مشاكل القلب. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات أخرى، مثل تخطيط صدى القلب أو قسطرة القلب.

الخلاصة

مخطط كهربائية القلب هو أداة تشخيصية مفيدة يمكن أن تساعد الطبيب في تحديد مشاكل القلب. إنه إجراء آمن وسريع وغير مؤلم. إذا كنت تعاني من أي أعراض لمشاكل في القلب، فتحدث إلى طبيبك حول مخطط كهربائية القلب.

اترك تعليق