صور دنيه

No images found for صور دنيه

صور دنيه: مدينة أثرية وواحة صحراوية في مصر

المدينة القديمة

تقع صور دنيه في شمال غرب محافظة مطروح، على بعد 280 كيلومترًا من مدينة الإسكندرية، وهي واحدة من أقدم المدن في مصر، يعود تاريخها إلى عصر الدولة المصرية القديمة، وهي مدينة أثرية تشتهر بآثارها ومعالمها السياحية الفريدة.

آثار شهرة المدينة

تشتهر صور دنيه بمعبدها الذي بناه الملك تحتمس الثالث، وهو معبد صخري منحوت في الجبل، ويضم العديد من النقوش والرسوم التي تصور انتصارات تحتمس الثالث وأعماله البطولية. كما تضم المدينة العديد من الآثار الأخرى، مثل قلعة قايتباي التي بناها السلطان الأشرف قانصوه الغوري في القرن الخامس عشر، ومسجد العوامة الذي بني في القرن السابع عشر.

المدينة في العصر العثماني

في العصر العثماني، كانت صور دنيه مركزًا تجاريًا مهمًا، وكانت تربط بين مصر وبلاد المغرب العربي، وكانت أيضًا مركزًا للثقافة والدين، وكان بها العديد من المساجد والمدارس والزوايا، وكان بها أيضًا العديد من التجار والحرفيين الذين كانوا يعملون في صناعة السجاد والتطريز والحدادة.

النمط المعماري للمدينة

تتميز صور دنيه بنمط معماري فريد، يمزج بين العمارة المصرية القديمة والعمارة الإسلامية، ويمكن رؤية ذلك في مباني المدينة ومساجدها وشوارعها الضيقة المتعرجة، كما تتميز المدينة أيضًا ببيوتها القديمة التي بنيت من الطين والحجر، والتي لا تزال قائمة حتى اليوم.

الواحة والبساتين

إلى جانب معالمها الأثرية والسياحية، فإن صور دنيه هي أيضًا واحة صحراوية، وتضم واحة صور دنيه العديد من البساتين التي تزرع فيها أشجار النخيل والزيتون والرمان واللوز، كما تضم الواحة العديد من الينابيع والآبار التي توفر المياه لسكان المدينة والواحة.

الحياة في مدينة صور دنيه

يعيش سكان مدينة صور دنيه حياة بسيطة، فهم يعملون في الزراعة والتجارة والحرف اليدوية، ويتميزون بالكرم والضيافة، ويمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة الحياة اليومية لسكان المدينة، وزيارة الأسواق المحلية والتعرف على عادات وتقاليد السكان المحليين.

الوصول إلى صور دنيه

يمكن الوصول إلى صور دنيه عن طريق البر من مدينة الإسكندرية أو مدينة مطروح، كما يمكن الوصول إليها عن طريق البحر من ميناء الإسكندرية، وتوفر صور دنيه للزوار العديد من أماكن الإقامة، بما في ذلك الفنادق والشقق المفروشة والمنازل الريفية، كما توفر المدينة العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم الأطباق المصرية التقليدية.

الخاتمة

صور دنيه مدينة ساحرة تجمع بين التاريخ والثقافة والطبيعة، وهي وجهة مثالية لمن يبحث عن مكان هادئ بعيدًا عن صخب المدينة، ولمن يبحث عن آثار ومعالم سياحية فريدة، ولمن يبحث عن واحة صحراوية رائعة الجمال.

اترك تعليق