صور محمد رسول الله

صور محمد رسول الله

محمد رسول الله، أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، هادي البشرية إلى الصراط المستقيم، وآخر الأنبياء والمرسلين. صورُهُ التي وصلتنا تعكس عظمة شخصيته، وسمو رسالته.

1. السيرة النبوية

ولد النبي محمد في مكة في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، الذي يوافق 570 ميلاديًا. ومات أبوه عبد الله قبل ولادته بأشهرٍ قليلة. توفيت والدته آمنة بنت وهب بعدما بلغ السادسة من عمره، فكفله جده عبد المطلب بن هاشم، وكان هو قائد قريش وصاحب الراية. توفي بعد سنتين، فكفله عمه أبو طالب بن عبد المطلب.

2. الدعوة إلى الإسلام

في سن الأربعين، بدأ النبي محمد في دعوة الناس إلى الإسلام في مكة، ولكن سرعان ما قوبل بالعداء والاضطهاد من قريش، حيث كان ظهور الإسلام تحديًا وانتقاصًا على مصالحهم وعباداتهم وأموالهم وسيطرتهم على المجتمع.

3. الهجرة إلى المدينة المنورة

اضطر النبي محمد إلى الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي. وكانت هذه السنة بداية التقويم الإسلامي.

4. الفتوحات الإسلامية

بعد هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة، بدأ المسلمون في التوسع في الجزيرة العربية. وخلال العقدين التاليين، سيطر المسلمون على معظم شبه الجزيرة العربية.

5. الدولة الإسلامية

بعد وفاة النبي محمد في عام 632 ميلادي، أسس المسلمون دولة إسلامية مركزها المدينة المنورة. وكان أول خليفة للنبي محمد هو أبو بكر الصديق.

6. الحضارة الإسلامية

شهد العصر الإسلامي ازدهارًا في العلوم والآداب والفنون. وكان المسلمون من أوائل من أسس الجامعات والمستشفيات والمكتبات.

7. خلافة بني أمية وبني العباس

بعد وفاة الخلفاء الراشدين، تولى الحكم الأمويون ثم العباسيون. امتدت دولة بني أمية من عام 661 حتى عام 750 ميلادي، بينما امتدت دولة بني العباس من عام 750 حتى عام 1258 ميلادي.

الخاتمة

صور محمد رسول الله هي شاهد على عظمته ونبوته. وهي تلهم المسلمين في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق