قصه اسماء ابو بكر

قصة اسماء بنت ابي بكر – رضي الله عنها وعن أبيها – من الشخصيات العظيمة المؤثرة في قصة نشر الإسلام في الخطوات الأولى للدعوة، وهي من أبطال رحلة هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم. أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها ، التي لقبت بذات النطاقين ، أبوها هو عبد الله بن أبي قحافة الملقب بأبي بكر الصحابي الجليل والخليفة الأول للمسلمين ، وأمها هي قتيلة بنت عبد العزي ، وأختها السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين ، لذلك كانت السيدة أسماء لصيقة ببيت النبوة فما هي قصة ذات النطاقين . مراجعة قصة اسماء بنت ابي بكر للصف الأول الإعدادي ترم اول خفيفة التحميل وجاهزة للطباعة ومجانية علاوةً على ذلك تمتاز بأوراقها المميزة والمنظمة. مراجعة قصة أسماء بنت ابي بكر للصف الأول الإعدادي للأستاذ احمد فتحي الفصل الدراسي الأول، عبارة عن 13 صفحة جاهزة للطباعة لمتر أحمد فتحي ملخصة بشكل ممتاز يسهل على الطالب الفهم والنجاح.

وكانت أسماء راضية سعيدة ، لأنها اجتمعت مع الزبير على الإسلام فكانت متعاونه تهيئ له أسباب الراحة ، وتشاركه فى العبادة ، وحفظ ما ينزل من القرآن . ج11 تعجب المشركون من موافقة أبى بكر على هذا الزواج ، ونسوا أن الإسلام حطم الفوارق بين الناس ، لأن الزبير كان فقيراً . ج3 أجابته بأنه جاء برسالة من عند الله – تعالى- بأنه واحد لا شريك له ، وانه أرسلك إلى جميع الناس لتعلمهم ذلك ، وانه هو الذى يعبد وحده ، وأنه يأمر بالخير وينهى عن الشر ، وعن الإساءة إلى الناس ، وأن الجنة فى الآخرة لمن استقام وخاف من العقاب ، وان النار لمن أشرك وكفر وظلم الخلق .

    قصه اسماء ابو بكر

  • أيضًا أنجبت أسماء بنت أبي بكر من الزبير ولدًا سمته عبد الله بن الزبير، ويعد هذا الصبي أول مولود ولد في قباء بجوار المدينة المنورة، والرسول صلى الله عليه وسلم فرح بمولده فرحًا شديدًا، حيث قام عليه الصلاة والسلام بتحنيكه.
  • عندما أمر الرسول – صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة للمدينة كان صاحبه أبي بكر هو رفيق الهجرة أبو أسماء.
  • في نفس توقيت خروج الرسول صل الله عليه وسلم – مع أبيها أبو بكر الصديق للهجرة من مكة إلى المدينة.كانت رضي عنها قد خرجت إلى جماعة من قريش ومعهم أبو جهل، وكانوا يقفون خارج باب بيتهم.
  • بأبى أنت وأمى با رسول الله انما هم أهلى ، أسماء وعائشة .

والجدير بالذكر أن أسماء كانت تحب والدها حبًا شديدًا، ونحن نعلم جيدًا أن أبو بكر الصديق كان أول من أسلم مع الرسول وقت نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، فلذلك هي سارعت على الفور أن تسلم عندما أسلم والدها. بدأ الطلاب مذاكرة مادة الدين والقصة المقررة عليهم في هذا العام الدراسي، وننشر لهم قصة أسماء للصف الأول الإعدادي سؤال وجواب الترم الأول PDF لمراجعة المنهج بإيجاز وبشكل مبسط. وجمعنا لكم عدد كبير من الامتحانات التي تحتوي قصة أسماء للصف الأول الإعدادي سؤال وجواب الترم الأول التي وضعها معلموا المادة للحصول على أكبر قدر من الاستفادة. في نفس توقيت خروج الرسول صل الله عليه وسلم – مع أبيها أبو بكر الصديق للهجرة من مكة إلى المدينة.كانت رضي عنها قد خرجت إلى جماعة من قريش ومعهم أبو جهل، وكانوا يقفون خارج باب بيتهم. أسلمت أسماء بنت أبي بكر قبل الهجرة بكثير فهي ترتيبها في أول المسلمين رقم 18كما رود في كتاب (البداية والنهاية لابن كثير جـ8 صـ352)، وكان عمرها حينها أربعة عشر عامًا.

    قصه اسماء ابو بكر

  • لأنه قيل للمسلمين أن اليهود قد سحرتكم فلن يولد لكم ولد، ذهبوا به لرسول الله فقبله وحنكه.
  • حاول أبو جهل لعنه الله قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم…
  • وقد كان أبو بكر رضي الله عنه يبلغ العشرين والنصف من العمر عندما ولدت أسماء.
  • “تاريخ الطبري – أحداث سنة 73 هـ – مقتل عبد الله بن الزبير”، islamport.com، مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2018.

ج6 ولدت فى بيت ” عبد الله بن ابى قحافة الملقب بأبى بكر ” . فأخذت جثمانه وغسلته وحنطته وكفنته وطيبته وصلت عليه، ثم دفنته، ثم ماتت بعده بأيام. وذلك حتى لا يغضب من أبو بكر لأنه لم يترك لهم شيء، وأيضًا لكي لا يقلق عليهم من عدم وجود مال وهو رجل عجوز.يقينًا منها أن الله تعالى سيعينهم على هذه الظروف، وبعد إستقرار الحال صارحت جدها بما كان منها ونيتها فيما فعلته. وفي يوم تركها زوجها وسافر في تجارة إلى الشام ، فذهبت إلى بيت أبيها وذات يوم طرق الباب ، وإذا بالنبي يأتي أبا بكر ليخبره أن الله قد أمره بالهجرة ، وفي يوم الهجرة جهزت أسماء للنبي ولأبيها ما يحتاجانه في رحلة الهجرة ، وبالفعل بدأ النبي عليه الصلاة والسلام وأبا بكر رحلة الهجرة حتى وصلا لغار ثور واختبئا فيه .

أما دورها العظيم فإنها كانت تحضر الطعام لكي تبعثه لوالدها والنبي عليه أفضل الصلاة والسلام في غار ثور حتى يعينهم على بقائهم في الغار، وظلت على هذا الحال حتى انتهت مدة بقاء النبي وأبو بكر في غار ثور. فكانت تقوم بخدمة نفسها وبيتها من عجن وتنظيف وطهي الطعام، وبالإضافة إلى نقل النوى من الأرض التي يشتغل فيها زوجها الزبير رضي الله عنه، وكانت تحمله على رأسها، وبعد ذلك تدق النوى للفرس. س4 ” وما كادت أسماء تخلو بنفسها إلا وتفكر فى الدين الذى جاء به رسول الله  من عند ربه ، وتتشوق إلى معرفة المزيد عن هذا الدين” . (أ) كان أبو بكر لا يسجد لصنم لأن قومه لا يعبدون الأصنام . ج10 عندما عرفت أسماء المكان الذى انتهى إليه الصاحبان ، وهو غار ثور ، فكانت تأتى إليه ليلاً بالطعام والشراب ، يصحبها أخوها عبد الله .

    قصه اسماء ابو بكر

  • بدأ الطلاب مذاكرة مادة الدين والقصة المقررة عليهم في هذا العام الدراسي، وننشر لهم قصة أسماء للصف الأول الإعدادي سؤال وجواب الترم الأول PDF لمراجعة المنهج بإيجاز وبشكل مبسط.
  • “هل زوجة أبي بكر الصديق وابنته أسماء من المبشرين بالجنة ؟ – islamqa.info”، islamqa.info، مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2017.
  • ج10 عندما عرفت أسماء المكان الذى انتهى إليه الصاحبان ، وهو غار ثور ، فكانت تأتى إليه ليلاً بالطعام والشراب ، يصحبها أخوها عبد الله .
  • فكانت أسماء تحتسب أبنها عند الله لكن شجاعتها تأمرها بأخذ الثأر والتجلد.
  • كومتحميل الكتاب المدرسي لقصة أسماء بنت أبى بكر للصف الاول.
  • أما هجرة أسماء ذاتها فكانت في ذاك الوقت حامل بأبنها عبد الله بن الزبير، وفي أخر شهور الحمل لكنها تحاملت على نفسها وهاجرت، وما أن بلغت قباء إذ جاءها المخاض، فنزل الجنين أرض المدينة المنورة مع نزول المهاجرين الأوائل إليها؛ فرح به المسلمون فرحة عامرة وطافوا به مهللين واستبشروا به خيرًا في حياتهم الجديدة في سبيل الله.

وفي أثناء هذه الرحلة لم تجد شيء تضع فيه الطعام غير الخمار الذي كانت ترتديه، وقامت بقطعه نصفين لكي تضع بنصف الطعام.أما النصف الآخر فربطته حول خصرها وبه الطعام، لذا أطلق عليها النبي صلوات الله عليه وسلامه. والذي كان رفيق النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه خلال رحلة الهجرة إلى المدينة من مكة. فكانت أسماء تحتسب أبنها عند الله لكن شجاعتها تأمرها بأخذ الثأر والتجلد. بعدها بعدة أيام كانت نائمة في بيت أبيها بعدما هاجر ولم تهاجر هي بعد، جاء أبو جهل و أيقظها بطرقه الشديد، فسأل عن والدها فأجابته إنها لا تعرف عنه شيء؛ فلطمها على وجهها قطع قراطها. ياريت كملتوا القصه وفهمتونا ليه طلقها الزبير بن العوام حتى لو اختلف العلماء في كذا، عموما قصتها جميله جدا💕.

    قصه اسماء ابو بكر

  • فكانت تقوم بخدمة نفسها وبيتها من عجن وتنظيف وطهي الطعام، وبالإضافة إلى نقل النوى من الأرض التي يشتغل فيها زوجها الزبير رضي الله عنه، وكانت تحمله على رأسها، وبعد ذلك تدق النوى للفرس.
  • ج11 بقى رسول الله  وصاحبه فى الغار ثلاثة أيام بلياليها .
  • وتزوجت أسماء الزبير في مكة وقد كان فقيرًا فلم يكن في بيته إلا فراش خشن ووسادة من ليف وقربة من الجلد للشرب والاغتسال ولكنها كانت سعيدة وراضية ، وكانت تحب الزبير حبًا وشديدًا وكان يغار عليها ، حتى أنه في يوم طلب الرسول صلّ الله عليه وسلم أن يوصلها ولكنها رفضت لأن الزبير يغار عليها وكان ذلك في المدينة بعد الهجرة .
  • وكانت رضي الله عنها من الأوائل في دخول الإسلام، فقد أسلمت بعد أن أسلم سبع عشر رجل فقط.وخلال هجرتها إلى المدينة كانت حامل في عبد الله بن الزبير، وقد وضعت حملها قبل أن تصل إلى المدينة، وتحديدًا في منطقة قباء.
  • ج11 تعجب المشركون من موافقة أبى بكر على هذا الزواج ، ونسوا أن الإسلام حطم الفوارق بين الناس ، لأن الزبير كان فقيراً .
  • مراجعة قصة أسماء بنت ابي بكر للصف الأول الإعدادي للأستاذ احمد فتحي الفصل الدراسي الأول، عبارة عن 13 صفحة جاهزة للطباعة لمتر أحمد فتحي ملخصة بشكل ممتاز يسهل على الطالب الفهم والنجاح.

ج8 جاء جدها أبى قحافة ، وكان مشغول بما وصلت إلى أذنه مما تناقلته الأخبار عن اختفاء رسول الله ونجاته . ج9 أم الزبير عمة الرسول  و” العوام بن خويلد ” أخو السيدة خديجة زوج النبى  . ج2 أكثر المترددون هم ” عثمان بن عفان ” و “عبد الرحمن بن عوف” و”سعد بن أبى وقاص” و”طلحة بن عبيد الله” و “الزبير بن العوام” وكانت شديدة الإعجاب بقوة إيمان الزبير وصبره على تحمل الآذى ، ودفاعه عن عقيدته . ولكن أسماء لم تنطق، فقام أبو جهل عليه لعنة الله بضربها على وجهها، ومع ذلك كانت ثابتة ولم تتأثر بهذا الضرب المبرح وهذا يدل على قوتها أيضًا. ج13 قال لها الرسول  ” أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين فى الجنة . ج6 خرج الرسول وصاحبه من خوخة فى ظهر بيت أبى بكر متجهين جنوباً إلى اليمن حيث وصلا إلى غار ثور .

    قصه اسماء ابو بكر

  • عبد الله بن أبي بكر، وهو أخوها الشقيق من أبيها وأمها، وهو الذي كان يأتي النبيَّ وأباه أبا بكر بالطعام وبأخبار قريش في غار ثور كل ليلة أثناء الهجرة النبوية، توفي أول خلافة أبي بكر في شوال سنة 11 هـ.
  • (أ) كان أبو بكر لا يسجد لصنم لأن قومه لا يعبدون الأصنام .
  • ج9 أم الزبير عمة الرسول  و” العوام بن خويلد ” أخو السيدة خديجة زوج النبى  .
  • وهكذا دخلت أسماء في الإسلام ، لكنها لم تكن قابلت النبي وذات يوم أتى النبي صلّ الله عليه وسلم إلى بيت أبو بكر ، فلما فتحت أسماء الباب ووجدت سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أمامها ، فرحت وبايعته على الطاعة فدعا لها النبي أن يثبتها الله .
  • فواجهت الحجاج قالت له أنها تعتقد أنه هو ” المُبِيرُ” الذي وصفه رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أي هو المفسد للزرع و الحرث و يتسبب في بوار الأرض.