قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

نضرب مثالاً أولادنا أول ما يأخذوا درجاتهم يفرحون لكن عندما يرى زميله أعلى درجة منه فلا يشعر بلذة النجاح كثيراً وهذه طبيعة النفس. المشكلة أنه في الجنة انتهى وقت للعمل ولا رجعة فالإنسان لا بد أن يعمل لأن القرآن مبني على العمل وأهل الغرف (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ). كيف يتبعون أحسنه؟ على سبيل المثال قال الله عز وجل في سورة البقرة (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ البقرة) واحد قتل آخر فيجوز لأولياء المقتول أن يقتلوه لأولياء المقتول (القصاص) أن يطالبوا بدم القاتل وهذا حقهم المشروع كتبه الله سبحانه وتعالى ومكتوب في القرآن، لديهم خيار آخر وهو أن لا يقتلوه وإنما يأخذون الدية وهذا أيضاً في القرآن ولهم درجة أعلى وهي درجة أصحاب الغرف (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ الشورى) فهؤلاء أصحاب الغرف لا يتبعون فقط الشيء الحسن الموجود في القرآن بل الأحسن. أليس هذا صعباً أن ترى قاتل ابنك أمام عينك يمشي وتعفو لوجه الله عز وجل، العقيدة تتحول إلى عمل. كيف يمكن أن يتولد هذا عند الإنسان؟ عندما يعمل الإخلاص عمله في القلب فيبدأ الإنسان يتيقن أن ما عندكم ينفد وما عند الله باق والكلمة واضحة (فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ النساء).

ثم تأتي الآية (قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ) قد يعرَّض المؤمن أو المخلص إلى خسران أشياء كثيرة مادية في الدنيا يمكن أن يخسر تجارة كما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم في البداية، خسر مكة أول الأمر وبعض المسلمين وأغنى الأغنياء منهم خسر تجارته وماله وأهله وخرجوا وتركوا كل شيء فخسروا بمعدل الربح والخسارة ولكن هذا ليس الخسران الحقيقي فالخسارة الحقيقية يوم القيامة. إذن المخلص حتى يترقى في درجة الإخلاص عليه أن يتجافى قليلاً عن دار الغرور الدنيا ويعلق نفسه قليلاً بالآخرة. إياي أن أحبها لأجلها هي فهي لا تستحق، إن أحببتها أحبها لأجل أن أستزيد من العمل ولذلك جاء في الدعاء الصحيح (أحييني ما علمت الحياة خيراً وأمتني ما علمت الوفاة خيراً لي) أنا قلبي ليس متعلقاً بها، علي أن أدرك وأستحضر أن الحياة الحقيقية هي هناك إن أردنا أن نكون من أهل الغرف. محور السورة الإخلاص، الإخلاص الذي لا يُقبل أيّ عمل من الأعمال دون وجوده في قلب المؤمن.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

ومما لا شك فيه أننا في حاجة إلى جميع العلوم التي نعمر بها دنيانا كحاجتنا إلى العلوم التي يستقيم بها أمر ديننا ، ونخلصه بها من أباطيل وضلالات الجماعات الضالة المارقة . وتساعد المهارات التي يتعلمها المرء أثناء الدراسة على تفهمه للحاجة إلى مزيد من المهارات، كما تساعده على كيفية استخدام مهارات الآخرين. ويقول البروفيسور جون باينر، مدير مركز الأبحاث في معهد التعليم البريطاني، إن الباحثين أرادوا في هذه الدراسة أن يبرزوا المنافع غير الاقتصادية للتعليم، ويؤكد أنه من المهم جدا تشجيع كل أفراد المجتمع على التعلم لأن هناك الكثير من المنافع الإضافية، التي يحصل عليها المتعلم، فالمتعلم عادة يكون أكثر قدرة على حل مختلف المشاكل. بحث جديد يؤكد على أهمية العلم والتعلم والفوائد الطبية والنفسية الكثيرة التي يجنبها الإنسان الذي يزداد علماً.. مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ.

    قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

  • دعا مستشار الرئيس كل رجال الأعمال والأثرياء إلى أن نطلق معا حالة من حب العلم وحبس الأوقاف عليه والانفاق عليه، كما دعا المصريين جميعا بأن تشيع فينا روح من الشغف بالتعليم، وأن نمحو الامية من كل مصري.
  • الذي يحمل الشهادات العالية، أو يتخصص التخصصات العلمية النادرة، أو يعيش في معمله ومختبره وميدانه الساعات العديدة والآيام الطويلة، العالم الجدير بأن يُسمى عالماً، هو الذي جمع بين ما سبق، وبين ما تقدمه الآية من صفات.
  • وتؤكِّد هذه الحقيقة المستشرقة الألمانيَّة زيجريد هونكه حين قارنت بين العلم في نظر الإسلام والعلم في نظر المسيحية في الغرب الأوربي خلال العصور الوسطى، فذكرت كيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى كل مؤمن -رجلاً كان أو امرأة- بطلب العلم، وجعل من ذلك واجبًا دينيًّا.
  • كيف يتبعون أحسنه؟ على سبيل المثال قال الله عز وجل في سورة البقرة (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ البقرة) واحد قتل آخر فيجوز لأولياء المقتول أن يقتلوه لأولياء المقتول (القصاص) أن يطالبوا بدم القاتل وهذا حقهم المشروع كتبه الله سبحانه وتعالى ومكتوب في القرآن، لديهم خيار آخر وهو أن لا يقتلوه وإنما يأخذون الدية وهذا أيضاً في القرآن ولهم درجة أعلى وهي درجة أصحاب الغرف (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ الشورى) فهؤلاء أصحاب الغرف لا يتبعون فقط الشيء الحسن الموجود في القرآن بل الأحسن.

دعاء السفر #دعاء_فى_صورة عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما ، أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا … في المقابل والعياذ بالله، سورة الزمر تعرض لي أمثلة متقابلة، الشيء وعكسه، الغرف فوقها غرف يعني هي درجات وطوابق وفي نفس الوقت والعياذ بالله أهل النار لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل من النار (لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ ) الإنسان يستوحش لما يرى الصور المتقابلة وفي نفس الوقت يفكر في العمل فتأتي صفات عمل أهل الغرف. دعاء بعد الوضوء #دعاء_فى_صورة عنْ عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ق… وتؤكِّد هذه الحقيقة المستشرقة الألمانيَّة زيجريد هونكه حين قارنت بين العلم في نظر الإسلام والعلم في نظر المسيحية في الغرب الأوربي خلال العصور الوسطى، فذكرت كيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى كل مؤمن -رجلاً كان أو امرأة- بطلب العلم، وجعل من ذلك واجبًا دينيًّا. أخرجه البخاري واللفظ له، ومسلم من حديث معاويةَ بنِ أبي سُفيانَ رضي الله عنهما. الأزهر الشريف قبلة العلوم عند المسلمين، وإن كانت الكعبة قبلة المصلين في صلاتهم، فالجامع الأزهر على مدار ألف سن قبلة للمسلمين لعلوم الشريعة، جاء منه طلبة من افريقيا، والشام والسودان والعراق والحجاز وحضر الموت والهند فامتلأت عقولهم حكمة وبصيرة حتى أمد الأزهر الاقطار والبلدان المجاورة بالزعماء والمفكرين فما وجد الناس في واحد منهم ظاهرة عنف وانحراف، وما أريقت على يد واحد منهم قطرة دم، بل انتشروا بقبس العلم الذي تشربوه من مصر، ومضى زمن من الزمان فبنيت جامعة القاهرة التي جاء اليها القادة والمفكرون فصارت شقيقة للجامع الأزهر في صناعة العبقريات .

    قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

  • محور السورة الإخلاص، الإخلاص الذي لا يُقبل أيّ عمل من الأعمال دون وجوده في قلب المؤمن.
  • كم مرة نحن نحمل همّ إن كان ربي تقبل مني أم لا؟ كم مرة ندعو الله عز وجل ونلح على ربنا أن يتقبل منا دعاء المضطر لا دعاء من له حاجة طالب المصلحة الذي يدعو وقت حاجته وعندما تنقضي يتوقف!
  • من أحاديث شهر شعبان 1 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عب…
  • دعاء السفر #دعاء_فى_صورة عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما ، أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا …

وقد وردت روايات وأحاديث تفيد أن الملائكة تضع أجنحتَها رضًا لطالب العلم، وأن العالم ليستغفر له مَن في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب. هذه دعوة للنقاش مع رجاء بتدخل المسئولين من وزارتي التعليم والثقافة وتكوين لجنة لبحث الأمر والبت فيه عاجلا حتى يعود الحق لصاحبه ، حفظ الله مصر أرضا طيبة مباركة وشعبا عزيزا كريما منتصرا . “يا غلام، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف”. وتعتبر الدعوة في كتاب الله للقراءة تعتبر كما قال بعضهم دعوة إلى العلم و إلى المعرفة وإلى البحث والنظر إلى الحق واليقين .

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

أول بناء في بناء الإخلاص أن أتعرف على الله عز وجل ونحن لا نتعرف عليه سبحانه وتعالى إلا من كتابه وآياته المبثوثة في الكون فربي عز وجل يتعرف إليّ بالقرآن ولذلك بدأها فقال (تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) ثم توالت صفات الله عز وجل حتى يعرّفني، لماذا يعرّفني؟ فلنا أن الإخلاص معناه أن أُخلّص، أن أنقي اعتقادي، عملي، إيماني، لكي أعرف أن أصل إلى مرحلة النقاء عليّ أن أعرف من هو الرب الذي أعبده سبحانه وتعالى الذي لا تدركه الأبصار، لما أريد أن أخلط عملي بالنظر لرؤية الخلق ولممدحة الخلق ولثناء الناس ما الذي ضيعته على نفسي؟! سنجد ما يقابل الإخلاص وهو الشرك الخفي والعياذ بالله، الرياء، أن أبتغي بعملي محمدة الناس، أن أبتغي بعملي نظر الناس إلى ما أقول وهذه كارثة تحلق العمل لأن الله عز وجل أغنى الشركاء عن الشرك لا يقبل أن يشرك به لا في الاعتقاد ولا في العمل. في العمل أريد أن أضرب أكثر من عصفور بحجر أما في الإيمان والعمل لا ينفع ضرب العصافير لا ينفع! ما معنى (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الأنعام) وأنا أتوجه أتوجه إلى الله بعملي بعقيدتي بتوحيدي ولن أتوجه بكلّي إلى الله إلا لما أعرف من الرب الذي أنا أعبده ولذلك جاءت الآيات واحدة تلو الأخرى وأول قضية ذكرناها أنه لا وساطة ولا وسطاء بيني وبين الله عز وجل ليس بيني وبينه إلا أن أقول يا رب وهو قريب يجيب الداعي إذا دعاه وأتوجه إليه بصدق وإخلاص.

    قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

  • هذه دعوة للنقاش مع رجاء بتدخل المسئولين من وزارتي التعليم والثقافة وتكوين لجنة لبحث الأمر والبت فيه عاجلا حتى يعود الحق لصاحبه ، حفظ الله مصر أرضا طيبة مباركة وشعبا عزيزا كريما منتصرا .
  • وقس على هذا كل شيء في حياتك، عندك ديناران وبإمكانك أن تخرجي أحدها وتبقي الآخر وتجدين لهذا ألف فتوى وأغلبها يقول لك تصدقي بدينار واتركي لك ديناراً لكن أنت في يوم من الأيام أردت أن تتبعين الأحسن فتنفقينها كلها.
  • المشكلة أنه في الجنة انتهى وقت للعمل ولا رجعة فالإنسان لا بد أن يعمل لأن القرآن مبني على العمل وأهل الغرف (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ).
  • برنامج تبيان الإذاعي ينقسم إلى قسمين قسم للتفسيروقسم في أصول علم التفسير.

دعا مستشار الرئيس كل رجال الأعمال والأثرياء إلى أن نطلق معا حالة من حب العلم وحبس الأوقاف عليه والانفاق عليه، كما دعا المصريين جميعا بأن تشيع فينا روح من الشغف بالتعليم، وأن نمحو الامية من كل مصري. وأضاف الأزهرى، أن الإنسان التفت إلى تلك الأحاديث النبوية، وانطلق وهو يحمل قيم التدين التي تدفعه إلى الاقبال على العلم والشغف به ومعرفة قيمته، فتوسع الإنسان في العلوم والمعارف ومن هنا بدأت رحلته مع حركة العلم والتعليم. من أحاديث شهر شعبان 1 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عب… سورة البقرة كاملة (Doc + PDF + mp3) سورة البقرة كاملة (Doc + PDF + mp3) تقدم مدونة سبحانك القرأن الكريم بالصيغ التالية (PDF – DO… ويشجع الإسلام على الرحلة ثم العودة لتقديم النفع لقومه الذين رحل عنهم، كما وردت بذلك آيات وأحاديث يمكن الرجوع إليها، حيث توصي المتعلم أن يصبر وألا يضجر، كما توصي المعلم أن ييسر ولا يغضب، وأن يتحلى بما يليق بالواقف موقف النبوة في تقديم الخير للناس.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

استخدام علامة السالب (-) قبل أي كلمة لجعلها مستبعدة في البحث. القنوت لله، وحساسية القلب، واستشعار الحذر من الآخرة، والتطلع إلى رحمة الله وفضله، ومراقبة الله، هذه المراقبة الواجفة الخاشعة.

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

بعدما تنتهي النعمة (خَوَّلَهُ نِعْمَةً) نلاحظ دقة اللفظ القرآني وإعجازه في كلمة (خَوَّلَهُ) يعني أعطاه جزء من حرية التصرف في شيء، ما أعطاه نعمة، وهكذا عطاء الله اختباراً منعاً وعطاء فإذا خوّل النعمة نسي ما كان يدعو إليه ورجع للأنداد والأنداد هنا ليست بمعنى الأصنام وليست بمعنى الشرك والطواغيت ولكن بمعنى أنه لا يتوجه بالإخلاص بقلبه لله يرجع لما كان عليه يعتقد أن فلاناً يملك له ضراً وفلان يملك له نفعاً، رزقه بيد فلان وعطاء بيد آخر وبالتالي ولذلك يتوجه قلبه مرة على فلان ومرة على فلان، عينه معلّقة برضى فلان وبغضب فلان فيصبح مشتتاً كما سيأتي عليه المثل في الآيات التي تليها، هذه صورة لإنسان غير مخلص. ومن صفاتهم أيضاً في المقابل (وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ) ولنقارن بين الإنسان الكافر والمؤمن لما قال (وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ) وبين المؤمن (وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ) الفرق بينهما كبير لأن الكافر أناب إلى ربه لأنه شعر بالضعف والعجز والمؤمن أناب إلى ربه لما شعر بالحق وأراد أن ينتصر إلى الحق، هو دائم الإنابة إلى ربه. لنتخيل لثواني الإنسان وهو يفارق الدنيا والناس من حوله يبكون عليه وهو في عالم ثاني مستأنس لأن الملائكة تتلقاه ويرينه مكانه وقصره وجناحه فهل سيفكر بما رآه في الدنيا؟! لماذا نحن نتعلق بالدنيا كثيراً ولا نحب الآخرة؟ لأننا نخاف، نربط الأمور بالوحدة وبأشياء أخرى وتراثنا الشعبي صوّر لنا الموت على أنه وحشة وتعب وضنك ووحدة وألم بينما القرآن يعرّفني بالصورة الأخرى لمن أخلص لله العمل.

    قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون

  • بعدما تنتهي النعمة (خَوَّلَهُ نِعْمَةً) نلاحظ دقة اللفظ القرآني وإعجازه في كلمة (خَوَّلَهُ) يعني أعطاه جزء من حرية التصرف في شيء، ما أعطاه نعمة، وهكذا عطاء الله اختباراً منعاً وعطاء فإذا خوّل النعمة نسي ما كان يدعو إليه ورجع للأنداد والأنداد هنا ليست بمعنى الأصنام وليست بمعنى الشرك والطواغيت ولكن بمعنى أنه لا يتوجه بالإخلاص بقلبه لله يرجع لما كان عليه يعتقد أن فلاناً يملك له ضراً وفلان يملك له نفعاً، رزقه بيد فلان وعطاء بيد آخر وبالتالي ولذلك يتوجه قلبه مرة على فلان ومرة على فلان، عينه معلّقة برضى فلان وبغضب فلان فيصبح مشتتاً كما سيأتي عليه المثل في الآيات التي تليها، هذه صورة لإنسان غير مخلص.
  • نضرب مثالاً أولادنا أول ما يأخذوا درجاتهم يفرحون لكن عندما يرى زميله أعلى درجة منه فلا يشعر بلذة النجاح كثيراً وهذه طبيعة النفس.
  • ومما لا شك فيه أننا في حاجة إلى جميع العلوم التي نعمر بها دنيانا كحاجتنا إلى العلوم التي يستقيم بها أمر ديننا ، ونخلصه بها من أباطيل وضلالات الجماعات الضالة المارقة .
  • “يا غلام، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف”.