كيف أتأكد من البهاق

كيف أتأكد من البهاق

وعلاج باستخدام تقنيه زراعة خلايا صبغية لعلاج المناطق المصابة بالبهاق. الأشعة فوق البنفسجية “ب” ضيقة النطاق، كبديل للطريقة السابقة، ولأعراض جانبية أقل. بقاء جسمك رطبًا دائمًا يمكن أن يساعدك على الحفاظ على لياقتك البدنية وبعيدًا عن الأمراض. هناك طريقة للتخلص من البهاق الأحمر وهي شرب الماء من وعاء نحاسي، إذ سيساعدك شرب الماء المخزن في وعاء نحاسي على زيادة الميلانين في جسمك وتقليل البقع الناتجة عن البهاق. بعض الأمراض تؤثر على الحالة النفسية والحياة عموما، وقد تبعد أقرب الناس عن بعضها رغم أنه مرض ولا ذنب للمريض فيه ولكن المجتمع وعدم الوعى بطبيعة المرض تزيد من المشاكل النفسية للمصاب.

البهاق حالة تتلف فيها الخلايا المسؤولة عن لون الجلد، التي تُعرف بالخلايا الميلانينية أو الصباغية، ولا تستطيع بعدها إنتاج صبغة الجلد التي تسمى “الميلانين”، ما يؤدي لفقدان الجلد لونه وتحوله للون الأبيض، وهو مرض غير معدٍ. قد يحدث البهاق في أماكن عديدة بالجسم، كالمناطق المعرضة للشمس، كالأيدي والأقدام والأذرع والوجه، وكذلك داخل الفم وفتحات الأنف والمناطق التناسلية وداخل الجهاز السمعي بالأذن والأغشية المخاطية، وقد يتحول الشعر للون الأبيض أو الرمادي عند إصابة المناطق الخارج منها الشعر بالبهاق. في هذا المقال سنجيبكِ عن سؤال “كيف أتأكد من البهاق؟”، ونستعرض معكِ أعراضه وطرق علاجه. يعتبر البهاق أحد الأمراض الجلدية التي تحدث الإصابة نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي بالجسم، يؤدي إلى مهاجمته لمادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة والعين والشعر، ما يتسبب في بقع بيضاء في مناطق متفرقة بالجسم. هو إحدى الأمراض الجلدية المعروفة ويكون عن طريق تكون بقع بيضاء على سطح الجلد ويكون نتيجة لاضطراب في صبغة الجلد وموت المادة المسئولة عن تكوين صبغة الجلد المعروفة بالميلانين.

    كيف أتأكد من البهاق

  • وبناءً على ما سبق قد يتضح أن أخطر أنواع البُهاق هو البُهاق غير القطعي.
  • كما أن العوامل الوراثية لا تعني أيضًا الانتقال من الأبوين إلى أبنائهم فقط بل من الممكن أن يحملها الطفل من أجداده على سبيل المثال.
  • في بعض الأحيان بعض المصابين بمرض البهاق لا يجدوا أي اختلاف في شكل البقع خلال سنوات وأحيانا تعود البقع إلى لونها الطبيعي بدون أي تدخل علاجي وخلال هذه الأعراض يشعر المصاب بالبهاق بالشعور بالحكة.
  • هناك طريقة للتخلص من البهاق الأحمر وهي شرب الماء من وعاء نحاسي، إذ سيساعدك شرب الماء المخزن في وعاء نحاسي على زيادة الميلانين في جسمك وتقليل البقع الناتجة عن البهاق.

وأثبتت الكثير من الدراسات علاقة مرض البهاق بالمناعة، حيث يصاحب في الغالب مرض البهاق الأمراض المتعلقة بالمناعة ويكون مرض البهاق لدى البشرة السمراء أكثر وضوحا بسبب اختلاف درجات اللون. والبعض يظن أن مرض البهاق له علاقة بالتعرض للشمس الشديد والبعض يظن أنه يعود لأسباب نفسية والباحثين يميلوا إلى انه يعود لسبب وراثي. يبحث الكثيرون حول كيف اعرف بقع البهاق وفي هذا المقال نتعرف إلى كيفية التأكد من أن البقع الموجودة على الجسم هى البهاق، فضلاً عن أسباب ظهور البهاق، وهل أي بقع بيضاء على الجلد هى بهاق أم لا؟ هذا ما سنتعرف إليه فيما يلي.. البهاق هو مرض يسبب فقدان لون الجلد، يظهر على هيئة بقع بيضاء، وقد يؤثر على الجلد أو أي جزء فى الجسم، أو الشعر وداخل الفم. البهاق مرض يسبب فقدان لون الجلد في شكل بقع لا يمكن التنبؤ بشدة ومعدل فقدان اللون الناتج عن البهاق، قد يؤثر على الجلد في جزء من الجسم قد يؤثر أيضًا على الشعر وداخل الفم، يتحدد لون الشعر والجلد حسب الميلانين بصورة طبيعية. يمكنك عزيزي القارئ التأكد إذا كنت مصابًا بالبُهاق أم لا عن طريق الطبيب المختص وحده؛ وحينها يقوم بعمل فحص لك بمصباح الأشعة فوق البنفسجية، أو أخذ عينة أو خزعة من الجلد المصاب لتحليلها؛ ليرى إذا كانت الخلايا الميلانينية ما زالت متواجدة وتقوم بوظيفتها أم لا.

إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية، ومراجعة الطبيب المختص؛ نظرًا لكون كل حالة تختلف عن الأخرى، تبعًا للحالة المرضية، والفئة العمرية، والنوع، والتاريخ المرضي، وغيرها من الأسباب الأخرى. فضلاً عن الإصابة بسرطان الجلد الذي قد يسبب خلل في الخلايا الصبغية أو موتها. إن الفيصل في هذا الأمر هو الاستشارة الطبية، والخضوع إلى الفحص الطبي، ففي حالة ظهور أي عرض على الجسم أو الجلد أو البشرة يجب التوجه فورًا إلى طبيب مختص.

كيف أتأكد من البهاق

1- عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، خاصة في فصل الصيف . وعلاج إشعاعي عن طريق الأشعة الفوق بنفسجية وأيضا باستخدام الليزر. ويمكن أن يبدأ البهاق في أي عمر ، ولكن غالباً ما يظهر قبل سن العشرين.

    كيف أتأكد من البهاق

  • ويمكن أن يبدأ البهاق في أي عمر ، ولكن غالباً ما يظهر قبل سن العشرين.
  • الأشعة فوق البنفسجية “ب” ضيقة النطاق، كبديل للطريقة السابقة، ولأعراض جانبية أقل.
  • البهاق هو مرض يسبب فقدان لون الجلد، يظهر على هيئة بقع بيضاء، وقد يؤثر على الجلد أو أي جزء فى الجسم، أو الشعر وداخل الفم.
  • لذلك ، كإجراء وقائي ، ضع واقٍ من الشمس على أجزاء الجسم المعرضة للشمس.

7- الكشف المبكر عن المرض عند ملاحظة ظهور أي من الأعراض المصاحبة للبهاق للسيطرة عليه قبل التفاقم. 1- احمرار الجلد بشكل غير طبيعي عند تعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة. وفي أحيان كثيرة قد يطلب منك الطبيب أن تجري بعض تحاليل الدم، والتي من شأنها إظهار تواجد مضاعفات للإصابة بمرض البُهاق مثل الغدة الدرقية أو السكري أو الأنيميا أم لا.

    كيف أتأكد من البهاق

  • وأثبتت الكثير من الدراسات علاقة مرض البهاق بالمناعة، حيث يصاحب في الغالب مرض البهاق الأمراض المتعلقة بالمناعة ويكون مرض البهاق لدى البشرة السمراء أكثر وضوحا بسبب اختلاف درجات اللون.
  • هو إحدى الأمراض الجلدية المعروفة ويكون عن طريق تكون بقع بيضاء على سطح الجلد ويكون نتيجة لاضطراب في صبغة الجلد وموت المادة المسئولة عن تكوين صبغة الجلد المعروفة بالميلانين.
  • إن الفيصل في هذا الأمر هو الاستشارة الطبية، والخضوع إلى الفحص الطبي، ففي حالة ظهور أي عرض على الجسم أو الجلد أو البشرة يجب التوجه فورًا إلى طبيب مختص.
  • يظهر غالبًا في عمر مبكر، ويُصيب جانب واحد أو منطقة واحدة في الجسم.
  • يؤثر مرض البهاق على لون الشعر في مختلف مناطق الجسم لدي المصاب حيث يصبح لونه ابيض مثل شعر الرأس والرموش والحواجب.

هناك عدة طرق لعلاج البهاق، نوضحها لكِ في الفقرة التالية. أو المعصمين، أو اليدين، أو شعر الرأس، أو الرموش، أو الحواجب، وكذلك شبكية العين وحينها تكون عرضة لفقدان اللون أحيانًا، وداخل الفم لأصحاب البشرة الداكنة، وفي محجر العين، أو في الركب، أو في مناطق احتكاك أخرى. أما البقع البيضاء فتظهر بلون أبيضواضح أو قد تظهر بلون أحمر أو لون داكن. من حيث المظهر فبقع البهاق تتميز باللون الباهت حتى تفقد لونها وتصبح بيضاء.

    كيف أتأكد من البهاق

  • من المهم للغاية الحصول على نظام غذائي متوازن لكل شخص يعاني من البهاق، إذ أن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي.
  • تحتوي المواد الغذائية المعتمدة على اللحوم على كميات عالية من الزنك.
  • يبدأ البهاق في الظهور في صورة بقع صغيرة ثم تزداد تدريجيا وتتنشر في بعض المناطق الأخرى.
  • العلاج الكيميائي الضوئي أو الأشعة فوق البنفسجية “أ” والسورالين، بدهن الأخير على الجلد أو تناوله، ثم التعرض للأشعة، لتنشيط الدواء لإرجاع لون الجلد لطبيعته.
  • بقاء جسمك رطبًا دائمًا يمكن أن يساعدك على الحفاظ على لياقتك البدنية وبعيدًا عن الأمراض.

للحصول على نتائج أفضل، اطحن اللوز وأضف مسحوقه إلى قليل من الماء وقلب الخليط جيداً، ثم ضع العجينة على المناطق المصابة من الجلد على الأقل 3-4 مرات يوميًا لمدة دقيقة. هذا يمكن أن يساعد في الحد من البقع البيضاء الناجمة عن البهاق. إزالة التصبغ إن كانت نسبة البهاق أكثر من 50% من الجسم، وفشلت خطوات إرجاع الصبغة للجلد، يمكن إزالة لون الجلد الطبيعي من المناطق غير المتأثرة بالبهاق ليماثل لونها لونه، عن طريق دهان “المونوبنزون”، وهذه الطريقة لها أعراض جانبية كثيرة. 6- التعامل مع الأطفال المصابين بالبهاق بشكل طبيعي، وخاصة الإناث، حيث يساعد ذلك على تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي الاستجابة السريعة للعلاج.

    كيف أتأكد من البهاق

  • في حين أن البقع البيضاء تعالج بمستحضرات مختلفة ومضاد فطريات.
  • للتأكد من البهاق، بالإضافة لفحص أعراضه من قبل الطبيب، فقد يسأل الطبيب عن التاريخ المرضي للمصاب، ومكان ظهور أول بقعة، والتاريخ العائلي إن كان هناك أحد في العائلة مصابًا به أو بمرض مناعي، وهل مناطق انعدام اللون تزداد سوءًا أم تتحسن، وإذا ما أخذ علاجات أو أدوية في الفترة الأخيرة.
  • 2- استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس المباشرة، مع مراعاة ارتداء أغطية الرأس للحفاظ على جلد الطفل من أشعة الشمس الضارة.
  • بما أن البهاق يتم ملاحظته في مناطق الجلد التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس ، يمكن القول أن البهاق يتأثر بأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.
  • البهاق حالة تتلف فيها الخلايا المسؤولة عن لون الجلد، التي تُعرف بالخلايا الميلانينية أو الصباغية، ولا تستطيع بعدها إنتاج صبغة الجلد التي تسمى “الميلانين”، ما يؤدي لفقدان الجلد لونه وتحوله للون الأبيض، وهو مرض غير معدٍ.

ويعتبر أكثر نوع علاجي أكثر فاعليه في علاج مرض البهاق هو العلاج الإشعاعي عن طريق الأشعة الفوق بنفسجية حيث تنجح في رجوع المناطق المصابة في البشرة إلى لونها الطبيعي بنسبه 75%. يبدأ البهاق في الظهور في صورة بقع صغيرة ثم تزداد تدريجيا وتتنشر في بعض المناطق الأخرى. في بعض الأحيان بعض المصابين بمرض البهاق لا يجدوا أي اختلاف في شكل البقع خلال سنوات وأحيانا تعود البقع إلى لونها الطبيعي بدون أي تدخل علاجي وخلال هذه الأعراض يشعر المصاب بالبهاق بالشعور بالحكة. ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للميلانين “المادة الصبغية التى تعطى لون الجلد”، ويعتبر جميع الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض، ولكن أكثر إنتشاراً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. بما أن البهاق يتم ملاحظته في مناطق الجلد التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس ، يمكن القول أن البهاق يتأثر بأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.