كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

كما يجب التنبية أن هذا الدواء من الأدوية التي تُعرف بـ ( أدوية الجدول)، والمقصود بأدوية الجدول، هي قائمة من الأدوية مرتبة في جدول ملحق بقرار وزير الصحة لتنظيم تداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية. تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر. و من المهم أيضا الإشارة إلى أن جميع دول العالم تفرض عقوبات صارمة على الحيازة أو الإتجارة في الادوية المصنفة ضمن جداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية. ينتمي ليكسوتانيل (البرومازيبام) إلى مجموعة من الادوية تسمى البنزوديازيبينات ويستعمل لعلاج حالات القلق والأرق ويعمل أيضًا على إرخاء العضلات. تجدر الإشارة إلى أن الأدوية المحتوية على مادة البرومازيبام ( مثل ليكسوتانيل ) تعتبر من ضمن الأدوية ذات الفعاليه الكبيرة والمنتشرة بشكل كبير حول العالم ، و هى أشهر الأدوية العلاجية المضادة للقلق والتوتر، كما أنه من الأدوية التي لها العديد من الفوائد الأخرى. تم تكريم مستشفي الهضبة كأفضل مستشفي لعلاج الادمان والصحة النفسية عام ٢٠٢٠ من وزير الصحة وحائزه علي جائزة الجودة والتميز.

لذا نتعرف سوياً على الطريقة الآمنة لعلاج ادمان الكبتاجون والتخلص من الإدمان نهائياُ دون انتكاسة في مركز الهضبة في الفقرة التالية. وهي عائلة كبيرة من أنواع العقاقير المخدرات، أشهرها الفاليوم، وعقار الريفوتروفيل، وتبدأ اعراض الانسحاب لهذه العائلة خلال يوم إلى أربعة أيام من آخر جرعة، وتزداد حدتها خلال أسبوع، وقد تستمر المعاناة من هذه الأعراض لشهر. تبدأ الأعراض الانسحابية للهيروين بعد عدة ساعات من تعاطي آخر جرعة، وتبدأ بالازدياد لتصل ذروتها بتمام الـ 72 ساعة، ثم تبدأ بالانخفاض ويستمر تواجدها لخمس أيام إلى سبعة. تحسن التمارين الرياضية من الصحة النفسية والعقلية، وتدعم محاولة التخلص من أعراض الانسحاب لأدوية الاكتئاب، خاصةً إن كانت بالهواء الطلق. على الشخص أن يحاول التعرف على الأعراض الانسحابية للأدوية بدقة، لمقاومتها بقدر المستطاع، فهو مما يساعد على تخطي هذه المرحلة.

كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

إذا أردت الوصول إلى الجواب تابع القراءة وانتبه جيداً إلى السطور القادمة. يمكنك التوجة إلى المستشفيات الجامعية ( المستشفى الملحق بكلية الطب ) فى المدينة أو المحافظة أو المقاطعة أو الاقليم الذى تقيم به ، و الاستفسار عن مراكز السموم أو مراكز علاج الادمان المتاحة فى مدينتك او دولتك. كما يستعمل لمعالجة حالات القلق والتوتر المرتبطة بمرض عضوي مزمن وكدواء مساعد في العلاج النفسي لحالة العصاب النفسي. إن المحتوى الذي يُقدمه مركز الهضبة يحمل رسالة إنسانية في المقام الأول هدفها رفع المعاناة عن مرضى الإدمان والاضطرابات النفسية، الذين هم في أمس الحاجة إلى مد يد العون ومساعدتهم في رفع معاناتهم بكل السبل الممكنة، وهذا المحتوى هو نتاج بحث وتوثيق دائم للمعلومات مع الوضع في الاعتبار تحديثه دوريًا وإضافة أي معلومات طبية مستجدة بعد إطلاع الأطباء المختصين عليها وتوثيقها. الرغبة الشديدة في تعاطي المُخدر مما يُعرض هؤلاء الأشخاص للإنتكاسة مرة أخرى، وهذا الأمر قد يُرسخ بداخلهم الشعور باليأس من التعافي، مما يَجعلهم يَتمادون في تعاطي هذا المُخدر، وهذا الأمر يُزيد من حدة الإدمان لديهم. مفككات الكبتاجون وهو أحد المُصطلحات الشائعة بين مُدمني مُخدر الكبتاجون ويُشير هذا المُصطلح إلى أنه قد يُساعد تناول بعض المشروبات مثل اللبن، وعصير الليمون أو تناول بعض الأعشاب على تخليص الجسم من سموم الكبتاجون، مما يُقلل من حدة وطول فترة أعراض الإنسحاب الكبتاجون، ولكن هذا الاعتقاد خاطيء، ولا تُوجَد أي أدلة طبية تُثبت صحته.

كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

أول ما يتعرض له المدمن المتوقف عن المخدر ” أعراض الانسحاب ” وهي حالة من الآثار الجسدية والنفسية تكون مجهدة للمدمن لدرجة أنه قد يؤجل إقلاعه عن المخدر بسببها أو قد يفعل أي شيء ليتفاداها في حالة الإدمان النشط. تبدأالأعراض الانسحابية للشبوبعد 8 ساعات، وتستمر لفترة قد تصل إلى أربعة أسابيع، ويمكن أن تدمن الشبو بعدالجرعة الأولى فقط. من آخر جرعة، وتزداد حدتها بعد حوالي 8-10 ساعات، وتستمرالأعراض الانسحابيةالحادة للأفيون لفترة قد تتراوح بين يوم إلى ثلاثة أيام، وتقل وقد تختفي بعد فترة قد تصل إلى شهر. ولكي يستخدم الشخص دواء لورازيبام لا بد وأن يخضع للإشراف الطبي لمتابعة مدى تطور الأعراض مع الجرعات الموصوفة والآثار الجانبية له للتحكم فيها وتجنب تعرض المريض لحدوث المُضاعفات، فكمْ من شخص اُسيء استخدام دواء لورازيبام وتحولت حياته إلى جحيم، والآن سوف نتحدث عن الآثار الجانبية لعلاج لورازيبام، ثم نروى قصة إحدى التجارب الفاشلة لاستخدام دواء لورازيبام..

    كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

  • برومازيبام، مثل غيرها من البنزوديازيبينات، من المعروف أن تسبب تقلب المزاج وأعراض الاكتئاب.
  • على الرغم من فعالية بعض هذه الوسائل في التقليل من حدة الأعراض الإنسحابية للكبتاجون، إلا أنه لا يُمكن الإعتماد عليها بشكل كلي في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل، وذلك لأن الإعتماد على مثل هذه الوسائل بشكل كلي قد يُسبب العديد من المخاطر للمريض، ولكن يُمكن استخدامها إلى جانب البرنامج العلاجي الذي يَصفه الطبيب المُختص، وذلك للتقليل من حدة الأعراض الإنسحابية، وتعزيز الشفاء التام من ادمان الكبتاجون..
  • المرحلة الثانية هي الديتوكس ( سحب سموم دواء لورازيبام من الجسم)، وخلال تلك المرحلة بدأت في تناول أدوية إدارة أعراض الانسحاب المؤلمة وسحب السموم من الجسم تحت إشراف الطبيب وطاقم التمريض.
  • عدم مراعاة أن بالحياة الكثير من الأمور الهامة والتي تحقق السعادة أيضاً، مما يجعل من وجود هذا الشخص بحياة شريكه ورطة يود التخلص منها.

عندما يتوقف شخص ما فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب، فقد تتغير مستويات السيروتونين المنتشرة لديه بسرعة، مما قد يسبب أعراضًا مزعجة، يعتقد بعض الباحثين أن أعراض الانسحاب قد تحدث أيضًا عندما يحاول الجسم استعادة توازن السيروتونين الطبيعي. ربما تكون الأعراض الانسحابية لهذه الأنواع من المخدرات أقل بالحدة عن غيرها من الأنواع، وغالباً ما تختفي تماماً بعد مرور 72 ساعة من آخر مرة للتعاطي. استخدام الأعشاب في علاج الأعراض الانسحابية ما زال قيد البحث والدراسة، ولكن الأعراض الانسحابية الشديدة قد لا يمكن التغلب عليها إلا في المستشفى المتخصص تحت ناظري الأطباء فضلا عن استخدام الأعشاب في البيت. والعكس صحيح كما يجب العلم انه من الممكن انتهاء الاعراض الانسحابية الجسدية بصورة اسرع من النفسية في بعض المخدرات والعكس صحيح وسنعطي مثال علي انتهاء اعراض الانسحاب للحشيش.

فهذه هي الأسباب التي قد دفعت أكثر الفئات المدمنين على الكبتاجون اللجوء إلى علاج الكبتاجون في المنزل، ولكن ما هي اشهر الطرق التي يُستخدمها هؤلاء المدمنين في التخلص من الكبتاجون في المنزل هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة القادمة. يمكن أن تؤدي جميع أدوية الاكتئاب إلى ظهور أعراض التوقف، ولكن يمكن أن يؤدي بعضها إلى حدوث ذلك أكثر من غيره، غالبًا ما تحذر ملصقات مضادات الاكتئاب من أن إيقاف الدواء بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى أعراض مزعجة. تساعد مضادات الاكتئاب في استعادة الوظيفة الطبيعية للمواد التي تحدث بشكل طبيعي والتي تنظم الحالة المزاجية في الدماغ والتي تسمى الناقلات العصبية بما في ذلك السيروتونين والنورادرينالين، يفترض بعض خبراء الصحة العقلية أن التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب لا يمنح العقل الوقت الكافي للتكيف مع التغيرات السريعة. ومستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان هنا لدعمك ومساعدتك بكل إمكانياتها.. يحتاج المتناول لأدوية الاكتئاب لفترة كافية للتوقف التدريجي، حيث يتسبب التوقف المفاجئ بالانتكاسة بأغلب الأحيان، الجدير بالذكر أن هذه المدة التدريجية للتقليل قبل التوقف تتناسب مع مدة تلقي العلاج، فكلما زادت مدة العلاج، كلما احتاج المريض لفترة أطول للتوقف عن تناوله.

    كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

  • التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.
  • عند التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب التي تؤثر على مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ فجأة، قد يستجيب الجسم بأعراض جسدية وعاطفية ناتجة عن الغياب المفاجئ لمستويات السيروتونين المتزايدة التي تحدث أثناء تناول مضادات الاكتئاب.
  • الخوف من نظرة المُجتمع، إذ أن بعض الأشخاص المُدمنين قد تكون لديهم مكانة اجتماعية أو علمية أو عملية مرموقة، وفي هذه الحالة قد تُسيطر على هؤلاء الأشخاص فكرة أن الذهاب إلى مراكز علاج الإدمان قد يجلب لهم الخزي والعار، مما يُؤثر بشكل كبير على مكانتهم في المُجتمع، ما قد يَدفعهم في التفكير في علاج إدمان الكبتاجون في المنزل ولكن لا شك من أن هذا التفكير خاطئ وعواقبه وخيمة للغاية.
  • استخدام الأعشاب في علاج الأعراض الانسحابية ما زال قيد البحث والدراسة، ولكن الأعراض الانسحابية الشديدة قد لا يمكن التغلب عليها إلا في المستشفى المتخصص تحت ناظري الأطباء فضلا عن استخدام الأعشاب في البيت.
  • انتظار الموافقة من الشريك على أتفه الأمور، هو علامة أخرى من علامات إدمان الحب، إضافةً للخوف والذعر الدائم من فقدان الشريك.

من المخدرات القليلة التي تتركز أعراضها في كونها أعراض نفسية أكثر منها أعراض جسدية، فـ تأثيرها النفسي يبقى لفترة أطول بكثير من فترة الآثار الجسدية، حيث لابد أن يظل المدمن تحت الرعاية لمدة لاتقل عن 40 يوم حتى تتم ملاحظة الاضطرابات النفسية واستقرارها وملاحظة الأمراض النفسية أيضاً ومدى تطورها أو هل استثارها تعاطي الحشيش. في البداية لم أقتنع بالفكرة ولكن بدأت فيما بعد البحث عن أحد الأطباء النفسيين وذهبت إلى الطبيب، حيث أخبرني بأن الأمر بسيطاً لا يَسْتَدْعِي القلق، ووصف لي روشتة علاجية بها دواء لورازيبام وأخبرني بأن الأمور سوف تسير على ما يُرام، وما على ألا الالتزام بجرعات الدواء. هذا المقال لا يوصى أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية.

    كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

  • لذا نتعرف سوياً على الطريقة الآمنة لعلاج ادمان الكبتاجون والتخلص من الإدمان نهائياُ دون انتكاسة في مركز الهضبة في الفقرة التالية.
  • الإهمال، عدم الحرص على تنفيذ تعليمات الطبيب في استخدام الدواء قد يأخذ الشخص إلى عالم آخر نهايته قد تكون الموت، ف الإدمان من أخطر الأمراض النفسية والجسدية التي يتعرض لها الشخص، فاحذر من إساءة استخدام الأدوية وتجنب الأخذ بتجارب الآخرين في علاج أي اضطراب جسدي أو نفسي.
  • تجربتي مع علاج لورازيبام في البداية كانت تجربة علاجية بهدف التحكم في الاضطرابات التي أعاني منها، ولكن سرعان ما تحولت هذه التجربة إلى كابوس مليء بالآلام والصراعات والأوقات العصبية، لماذا؟ هل السبب في ذلك هو تضاعف الأعراض وعدم وجود جدوى من استخدام دواء لورازيبام لحالتي أم هناك سبب آخر مُتعلق باستخدام لورازيبام؟..
  • قد تقع خطورة على أفراد الأسرة نتيجة الاضطراب النفسي الذي يُصيب المدمن، ناهيك عن ارتباط الكبتاجون بالهلوسة، حينها قد يصعب احتواء المدمن، وقد يتطور الأمر إلى محاولة إيذاء كُل المحيطين به.
  • قد يؤديادمان الحشيشالى العقم وإن تعرضت زوجة المدن للحشيش للحمل فان الجنين يكون مشوها.

وبعد مرور الشهرين، يمكن البدء باستهلاك نصف الكمية لمدة أسبوعين، وبعدها خفضها إلى الربع لمدة أسبوعين آخرين. حتى وقتنا هذا لم يصرح الطب ولا الأبحاث او الدراسات بحبوب تساعد على ترك الحشيش، الا ان عقار اليوسيرون الذي اظهر امكانية لذلك مازال تحت الدراسات السريرية. معلومة نضيفها لمتعاطي الخمر لعله يقلع عما وقع فيه من ذنب لقول الله عز وجل فى كتابه العزيز ” يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون “..

كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

قد تظهر أعراض الانسحاب عادةً في غضون 5 أيام من توقف الشخص عن تناول مضادات الاكتئاب وتستمر لمدة تصل إلى 6 أسابيع، ومع ذلك وفقًا لبحث جديد قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض الانسحاب لأشهر أو حتى سنوات بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب. لا يمكن إغفال العلاج الدوائي عن طريق استخدام بعض العقاقير الطبية التي تحد من آلام سحب السموم من جسم المدمن، وهناك بعض العقاقير التي تستخدم للتحكم في الجهاز العصبي أثناء مرحلة أعراض الانسحاب، خاصة مع مدمني الكحوليات، الهيروين، الأفيونات، وكذلك يختلف نوع العقار الدوائي عند استخدامه مع علاج ادمان الحشيش، الكبتاجون، الكوكايين، ومع اختلاف باقي أنواع المخدرات. يتساءل الكثير عن إمكانية عودة أعراض الاكتئاب والقلق مع تقليل الجرعة المعتادة للأدوية الموصوفة، والإجابة أنه بـ 30% من متناولي الأدوية المضادة للقلق يحتاجون لتناولها لفترة محدودة فقط، وأن نحو 60% يحتجون لفترة أطول لمعاناتهم بالأسباب من الاستعداد لهذه الأعراض وعودتها عند التوقف عن العلاج، ربما يرجع للجينات الوراثية، أو المشكلات النفسية، وتكوين الشخصية. أفضل طريق للتغلب على الأعراض الانسحابية هو التوجه إلى مستشفى او مركز علاج الإدمان المتخصص، لمراقبة العلامات الحيوية جيدا والتدخل السريع في حال حدوث أحد المضاعفات الوارد حدوثها، والسيطرة على الأعراض الجسدية والنفسية والذهنية دون الإصابة بأي ضرر. تمثل المرحلة الأصعب في علاج الأعراض الانسحابية للمدمن، حيث يصاب بعض الأشخاص المدمنين باضطرابات نفسية خطيرة مثل الاكتئاب واضطرابات النوم واضطرابات الأكل وقد تطول مدة علاج هذه الاضطرابات. من التوقف عن استخدام المخدر، وتقل حدتها من اليوم الرابع، وتستمر لفترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يشعر المريض خلال هذه الفترة برغبة شديدة في تناول المخدر مرة أخرى، وهي من الأمور التي تجعل من مدة علاج الادمان في المنزل أمرًا صعبًا واطول، كما تصعب الآلام المصاحبة للإقلاع عن تعاطي المخدرات من اتخاذ خطوة علاج الادمان في المنزل ، التي تشتد للغاية لـ تسبب الوفاة في النهاية، إذا تمت بعيدًا عن الإشراف الطبي.

    كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية

  • وهي أعراض يظهر تأثيرها على نفسية الأشخاص ومشاعرهم وحالتهم المزاجية، يشمل هذا النوع على الأعراض العصبية الزائدة وسرعة الغضب، والإحساس بالتوتر والقلق، والصداع وفقدان التركيز، وبعض الأعراض النفسية الأخرى كالتململ نتيجةً لاشتهاء التدخين.
  • انهيار صحي سريع نظرًا لعدم القدرة على النوم لفترات طويلة من الزمن.
  • يُعرف عقار لورازيبام في مصر تُجارياً باسم Ativan أتيفان، ويتوفر في العديد من الصيدليات وسعر لورازيبام متفاوت والشركة المنتجة له هي المسؤولة عن تحديد السعر، ومن خلال الفقرة السابقة سوف نتحدث عن أهم الدواعي الطبية لاستعمال دواء لورازيبام..
  • حوالي 20٪ من الأشخاص الذين يتوقفون فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب أو يقللون جرعتها بشكل كبير يعانون من مجموعة من أعراض الانسحاب.
  • الحاجة المُستمرة إلى زيادة جرعة لورازيبام لعدم تحقيق الجرعة الشعور المطلوب وهذا ما يُسمى بتحمل الجسم على الدواء.