كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

فى لمح البصر منح الفيسبوك الحل للجميع وهم متكئون على الأرائك، يحتسون فنجان القهوة، وفى سرية تامة من وراء الشاشة المُضيئة تضمن لصاحب المشكلة أن تظل عوراته فى سرية. البداية منك أنت ويجب أن تكون البداية حقيقية، يجب أن تكون بداية تغيير ومعايشة للواقع حتى يكون هناك مستقبل لأمتنا وإسلامنا. لماذا نرى دائمًا النقطة السوداء في الصفحة البيضاء..

لابد أن تعلم ابنك كيفية بناء العلاقات، علم ابنك كيف يبني علاقة صحيحة، وهذا الأساس يزرع من المرحلة الابتدائية ثم الإعدادية ثم الثانوية. إن تركيبة أي إنسان عبارة عن أسس وضعت وزرعت منذ الصغر، إذا كانت تلك الأسس صحيحة صح المبنى وعلا وارتفع، وإذا كانت الأسس خاطئة انهار البناء، فإذا بنيت ابنك على أسس خاطئة فسينهار في لحظة من اللحظات، وانهيارات أولادنا انهيارات أخلاقية، وانهيارات في التعليم، وانهيارات في الأسلوب، وفي مفهوم الحياة وغيرها. تذكر أن سلاحنا ليس فقط الصلاة والصوم، وإنما لابد من أن يكون هناك قدر من التربية لأولادنا على أسس سليمة واضحة المعاني. وبعد مناقشة طويلة اكتشفت أن الأب الذي يتعب طوال اليوم والأم التي كرست حياتها لأولادها هما المتسببان في هذا الخطأ. إنها مشكلة يمر بها أب فاضل وأم فاضلة، حيث قررت الأم في حياتها بعد أن تخرجت في الجامعة ألا تعمل حتى تتفرغ لأولادها، وأب يعمل منذ الصباح حتى الليل، أب مطحون في عمله ليوفر لأولاده مستوى ماديا غير عادي.

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

على الفور فهمت أن العلاقة ليست مجرد رسائل على الإنترنت.. ومع ذلك لم أتكلم ولم أصرح لأحد بما اكتشفت. فهى تحاول أن تدمر زواجى وتخطف منى عريسي!

ومازال هناك الآلاف ممن يبحثون عن فرصة للبوح لم تأت إليهم بعد..فتظل الهموم قابعة بين ضلوعهم تبحث عن طوق إنقاذ..فهل من مُجيب؟. هذه لم تكن سوى بعض القصص التى تذرع أصحابها بشجاعة البوح ليفضفضوا عبر شاشات الكمبيوتر وعلى صفحات الفيسبوك.. لم يذهبوا إلى طبيب نفسى لأن علاجهم ليس فى الدواء..ببساطة لأن الداء يكمن فى نفوسهم. أسقط فى يدى، وقررت أن أقوم أنا بخطوة استباقية..تعاملت معه بكل لطف وبدأت أخطط للهرب إلى كندا..وبين عشية يوم وضحاها كنت على متن الطائرة الذاهبة إلى كندا بعد أن رتبت كل شىء مع المحامى. أنا شابة فى الثلاثين من عمرى..ولدت وترعرعت فى كندا..أحمل الجنسية الكندية من أم مصرية وأب كندى..

    كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

  • اجعلي لابنتك مساحة من الحرية والاستقلالية، وتعلمي كيف تتعاملين مع خصوصية المراهقة ولا تقتحميها.
  • لقد أبرز الرسول صلى الله عليه وسلم هذه المهارات في أعظم صورة مثل القتال بشجاعة، وهناك أيضا مهارة الحفظ وسرعة التعلم وسرعة القراءة عند صحابي اسمه زيد بن ثابت، واستطاع هذا الصحابي الشاب في أسبوعين أن يتعلم العبرانية وما فيها ويعرف تفاصيلها كتابة وحفظًا، أيضا مهارة القيادة عند أسامة بن زيد حيث اختاره الرسول صلى الله عليه وسلم للقيادة لأنه يتميز فيها..
  • تجنبي اللجوء إلى العنف أو العناد أو التوبيخ في التعامل مع ابنتك.
  • أنا ابنة وحيدة لأم شابة تزوجت قبل أن تنتهى من تعليمها الجامعى..فلم تعش فترة المراهقة كما عاشتها كل صديقاتها، ولم تحصل على عمل يوفر لها حياة كريمة فأصبحت مثل الذين رقصوا على السلم!.

وكرهت كل نساء العالم متمثلات فى أمى. تصورت أن هذا الحدث سوف يقربنا من بعض.. إلا أن نفسيتها أصبحت سيئة جدا وأصبحت تنفعل على أقل شىء وذهبت إلى طبيب نفسى تبحث عمن تفضفض له..وعدت أنا إلى حجرتى وحيدة صامتة محاطة بأربعة جدران..وعادت هى إلى رحلة البحث عن زوج جديد.. كما أن الحلول المطروحة لم تعد فقط حلول شخص واحد هو الطبيب، بل تعددت الحلول لتصبح ألف حل، يطرحها كل مشتركى الصفحة وكل من قرأ وكل من مر بتجربة مماثلة وكل من تفاعل مع المشكلة. اليوم..تطورت الأساليب حين طالت يد التكنولوجيا حتى الأمراض النفسية..فقد أتاحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤخرا فرصة البوح أمام كل مُريديها دون قيود.. أصبحت (فيزيتا) الطبيب وقيادة السيارة فى الشوارع المزدحمة وطول الانتظار فى عيادة الأطباء، من مسببات المرض النفسى، وليس خطوة لعلاجه!.

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

أكره هذه السيدة وأكره حياتى معها..فخطيبى أصبح يخاف الحضور لزيارتنا ويخاف أن يتحدث معى فى الهاتف حتى لا تتصنت على الحديث، بل أحيانا تنتابها حالة عصبية تجعلها تفتح الباب وتأخذ الهاتف من يدى وتُغلق الخط فى وجهه. يجب أن يكون لدى ابنك قدوة، وليست بالضرورة أن تكون أنت هذه القدوة، وإنما لابد من زرع القدوات المستمرة.. القدوة الصالحة واضحة المعالم حتى يكون لدى ابنك مثل عليا. 3- زرع المهارات، ويجب على كل أب وأم أن يكتشفا في ابنهما ما هي مهاراته، سواء مهارة خطابة أو إلقاء شعر أو كتابة أو مهارة من المهارات الرياضية.. إلخ، لابد من معرفة الشيء الذي يتميز فيه ابنك. وعندما تتحول الفتاة من فتاة إلى امرأة، من المفترض أن يزرعوا بداخلها فكرة أنها جميلة، ورائعة فى كل أشكالها، وصفاتها وأحوالها، فتقول الدكتورة هدى زكريا أن هناك موضة جديدة أن ترتدى الفتاة الحجاب منذ الإعدادية، وترى أن هذا قد يسبب كراهية للبنت لجسدها، فعلى حد قولها هم بذلك يُركزون على احتشام الحجاب، أكثر من احتشام السلوك.

    كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

  • إذا شعرت ابنتك أنها لو قالت الحقيقة ستواجه عقوبة قاسية منك، فربما يدفعها ذلك إلى الكذب لحماية نفسها، لذلك من المهم الحرص على أن تكوني عادلة في اختيار التقويم المناسب لردة فعل ابنتك، وعدم المبالغة في العقوبة.
  • عاملي ابنتك كشخص بالغ لا كطفلة، وناقشيها واحترمي مشاعرها وآراءها.
  • ساعدي ابنتك على زيادة ثقتها بنفسها لتكون أفضل، واحرصي على تشجيعها.

بقلم/ مي قدري زيادي محمد مختار زياديصحفية وصانعة أفلام، تخرجت في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حصلت على دبلومة متخصصة في السينما من الجامعة الفرنسية بمصر. أعمل في مجالي السينما والكتابة الصحفية، أمتن للسينما لأنها علمتني الكثير عن نفسي، وعن الناس، والحياة، وأقدر الصحافة لأنها تقربني … يكبر الأطفال وهم يشاهدون الآباء وهم يكذبون، ويتعلمون أن الكذب يمنع الصراع، بينما قول الحقيقة يمكن أن يزعج الآخرين، وبمرور الوقت، يكتسب الأطفال عادة الكذب، ويظلون هكذا حتى فترة مراهقتهم، ظنا منهم أن الكذب يحافظ على سلامهم ويجنبهم المشاكل، لذلك كوني أنت نموذجًا صادقًا لابنتك، إذا اخطأتِ في أمر ما، اعترفي بخطئك، واعتذري عما بدر منك. لم تكن حياة والدى ووالدتى هى الأمثل..فقد وقع بينهما الطلاق واقتسمت أمى أملاك أبى بالنصف، فأصبحنا نمتلك بيتا فى كندا.. تركت تلك الحادثة فى ذاكرتى وحياتى شرخا غير صحى..فلم أشأ أن أمر بنفس التجربة ولذا قررت أن أحسن اختيار شريك حياتى حتى لا أقع فى نفس الفخ.

لكنها أنكرت وأكدت لى أن هذا الرجل ليس إلا زميلا لها وهى تفضفض له فقط وتحكى له كصديق وعلاقتهما لم تتعد الحديث. وتأكدت مخاوفى عندما أصبح يسافر كثيرا إلى الخارج ويتحجج كل يوم بعشاء عمل ومهمات إلى الخارج..حتى أننى فى يوم رأيته فى حانة فى الزمالك بعد أن ادعى لأمى كاذبا أنه فى مهمة عمل للإسكندرية. نشأت فى ظلال علاقة فاترة صامتة بين أبى وأمى..

    كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

  • ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته خير مثال في كيفية بناء الأمة، ولعل أعظم من أفرز في هذه الأمة المهارات هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو الذي أبرز مهارة رافع بن خديج، وهو مصارع وسمرة بن جندب وهو رام ماهر.
  • اليوم..تطورت الأساليب حين طالت يد التكنولوجيا حتى الأمراض النفسية..فقد أتاحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤخرا فرصة البوح أمام كل مُريديها دون قيود..
  • ومازال هناك الآلاف ممن يبحثون عن فرصة للبوح لم تأت إليهم بعد..فتظل الهموم قابعة بين ضلوعهم تبحث عن طوق إنقاذ..فهل من مُجيب؟.
  • لم يذهبوا إلى طبيب نفسى لأن علاجهم ليس فى الدواء..ببساطة لأن الداء يكمن فى نفوسهم.

أنجبت منه طفلة هى نتاج ثلاث سنوات من الزواج الفاشل..ثلاث سنوات، قضى منها عامان وهو لا يقترب منى كزوج! وصلت إلى الثلاثين ولم أتزوج وتصور الجميع أننى قد أصبحت عانسا عن جدارة ولكن الحقيقة لم يكن يهمنى آراء الناس..فأنا لى فكر مختلف. أكرهها..فقد دمرت حياتى بسبب أنانيتها المفرطة.. كرهت كل الرجال متمثلين فى زوجها المتحرش..

    كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة التي تكذب

  • كل هذا لم يستوقفنى..فقد قررت أن أتعامل من منطلق أن ما حدث هو نصيبى وقسمتى من الحياة..
  • بقلم/ مي قدري زيادي محمد مختار زياديصحفية وصانعة أفلام، تخرجت في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حصلت على دبلومة متخصصة في السينما من الجامعة الفرنسية بمصر.
  • إن التربية مراحل وخطوات ونقلات ومواقف، والأب الذكي والأم الذكية والمربي الفاضل هو من يستطيع أن يستغل بعض اللحظات التي ربما تحدث في الشخص نقلة أو تفجر فيه المهارات التي لم تكن بأي حال من الأحوال ستنفجر إلا في هذا الموقف ونفس الموقف مع مربٍ غير واعٍ بأصول التربية ربما يقتل روح التنافس والثقة بالذات.
  • البداية منك أنت ويجب أن تكون البداية حقيقية، يجب أن تكون بداية تغيير ومعايشة للواقع حتى يكون هناك مستقبل لأمتنا وإسلامنا.