كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنا لله وإنا إليه راجعون. لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب. لاحول ولا قوة إلا بالله، إنا لله وإنا إليه راجعون، لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار، الله يأجركم في مصابكم ويخلف لكم خيرا منها، رحم الله ميتكم وجبر كسركم وأفرغ عليكم أجرا وصبر. اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار. الحياة الزوجية الهادئة تتطلب معرفة الزوجين حقوقهما وواجباتهما لاستكمال الرباط المقدس الذى جمعهما دون صراعات، ومن أبرز المشاكل التى تواجه الزوجة هو أن يكون زوجها “ابن أمه” وهو المعتمد على والدته فى كافة أموره وقراراته، وهو العيب الذى يعكر صفو الحياة الزوجية خاصة إذا كانت الزوجة تتحلى بشخصية قوية ولم تعتد على تدخل أحد فى اتخاذ قراراتها. وتقول “أسماء عبدالحليم” مستشارة العلاقات الزوجية لـ”اليوم السابع” إن الزوج غير المسؤول هو الرجل الدائم التهرب من مسؤوليات البيت والأولاد والزوجة، وغالبًا ما يكون السبب فى هذا هو طريقة التربية الخاطئة التى اتبعها الأهل معه، فعودوه على الاعتماد عليهم فى كل شىء، لا سيما إذا كانت والدته عودته أن تفعل له كل شىء بنفسها وألا يعتمد على نفسه.

    كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

  • ولا يقوم المراهق بهذا الاستقلال في الفراغ، بل من خلال فرض قيمه ورؤيته، والتحدي لإثبات فرديته من خلال الصراع والمواجهة، فيكون فظًا أو يسخر من أبويه، كتعبير عن انفصاله العاطفي وشعوره بالاستقلالية.
  • اللهم أرحم غربته وأرحم شيبته، اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة، لا تجعلها حفرة من حفر النار.
  • اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.

تحترم هواياته واهتمامه وتنقله بينها، فلا تجعل ذلك مادة للسخرية منه، أو التشكيك في جديته، بل على العكس، شجعه على التجريب، واستحسن ذلك منه. كن حاسمًا في العقاب أو الرفض، لا تطل الجدال، ولا تقبل التفاوض، يجب أن يفهم أن العواقب لا يمكن التراجع عنها حتى يفكر بجدية في تعديل سلوكه، أما إذا دخلت معه في جدال أو وعظ طويل فعلى الأغلب سيصدر تعبيرًا عن الملل أو يعلق بأسلوب يجدد استفزازك. ينضج المراهقون أسرع في المجتمعات التي يتحملون فيها مسئوليات مبكرة، ويكونون أقل عرضة لمشكلات المراهقة، بشرط أن تكون تلك المسئوليات مناسبة لهم، ومفيدة في اكتسابهم خبرات حياتية.

    كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

  • لابد من الحوار الهاديء عليك أن تحاوري زوجك أنك تريدين الاهتمام أنت وأبنائك، ولكن لابد أن يكون الحوار هاديء بعيد عن الصراخ والصدام والنقد المستمر.
  • بعد أن عرفتِ إجابة تساؤل كيف أجعل زوجي يهتم بي؟ وكيف أجعل زوجي سعيدًا؟ جربي هذه النصائح وستشعرين بالفرق قريبًا.
  • هذا الرفض لخروج الابن من الطفولة يُعقّد المرحلة الانتقالية – المراهقة- ويباعدها عن النضج، بمحاولة الحفاظ على مركزية الدور الأبوي بنفس الطريقة التي كان عليها في الطفولة، مما يجعل المراهق المتطلع إلى الاستقلال يقاوم، ويستخدم الفظاظة ويقلل الاحترام تعبيرًا عن رفضه للبقاء طفلًا.
  • 5-ابتعدى عن الإساءة فى حديثك معه عن والدته لأنها ستأتى بنتيجة عكسية تماما.

لقراءة مزيد من المقالات عن العلاقة الزوجية تابعي القراءة من هنا. اللهم عامله بما أنت أهله، أنت أهل الفضل وأهل المغفرة ولا تعامله بما هو أهله. والثقة بالله أنها انتقلت إلى جوار من هو أرحم بها منها انتقلت إلى الرفيق الأعلى. مرحلة المراهقة مليئة بالأمور الجدية التي تحتاج إلى تركيز واهتمام الأبوين أكثر من استهلاك الطاقة في المسائل التافهة مثل المشاحنات بسبب قلة الاحترام المتصورة من قبل الآباء. أما المراهق الذي يتحمل المسئولية، ويتلقى الشعور بالأهمية والتقدير، فإنه يحل مشكلة الاستقلال العاطفي والاجتماعي بسلاسة، وإذا حقق نفسه معك، فلن يسعى إلى مصادمتك. والمسئولية المطلوبة هنا ليست تلك التي يشعر فيها أنه تابع لوالديه، وأن إنجازه متلاشٍ في ظلهما، وإنما التي يشعر فيها باختلاف طريقة تعامل والديه معه، وأنهما أصبحا أكثر ثقة فيه، واعتمادًا عليه.

    كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

  • 6-فكرى فى ردود يقولها لوالدته عندما يتخذ قرار بعيدا عنها أو مخالف لها لكى لا تغضب منه وتنظر لك كأنك خطفت منها ابنها المدلل.
  • والمسئولية المطلوبة هنا ليست تلك التي يشعر فيها أنه تابع لوالديه، وأن إنجازه متلاشٍ في ظلهما، وإنما التي يشعر فيها باختلاف طريقة تعامل والديه معه، وأنهما أصبحا أكثر ثقة فيه، واعتمادًا عليه.
  • من الممكن أن يكون السبب مرتبط بعقدة في الطفولة كأن تكون والدته دائمًا تشكك في ولائه، وتكون نيتها ليست سيئة ولكن غرضها عدم صرف الأبناء عن الاهتمام بهم.
  • أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنا لله وإنا إليه راجعون.

البقاء والدوام لله، أوصيكم بالصبر والاحتساب والدعاء للمتوفى نسأل الله أن يجعل قبره روضةً من رياض الجنة. البقاء والدوام لله، أوصيكم بالصبر والاحتساب والدعاء للمتوفي نسأل الله أن يجعل قبره روضةً من رياض الجنة. رحم الله المفقود وجبر قلب الفاقد وأسكنه الله واسع الجنان لله ما أخذ ولله ما أعطى عظم الله أجركم وجبر مصابكم وألهمكم الصبر والسلوان. وإن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبروا ولتحتسبوا. الدليل الكامل لطرق وأماكن التطوع في مصر يستعرض هذا المقال أهمية العمل التطوعي، وكيفية تعظيم مكاسبك الشخصية منه، وخريطة أماكن التطوع المحلية والدولية في مصر. تنصت له دون مصادرة، وتتحدث إليه بأسلوب يحترم عقله، وألا تعتمد على القسوة، أو التجاهل، أو الشكوى منه والتحدث عنه بشكل غير لائق.

كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

8-الاستقلال المادى والمكانى أهم خطوة لتغيير شخصية الزوج “ابن أمه” فإذا احتاج لأموال والديه يظل تحت سيطرتهم طوال الوقت، وإذا كنتى تعيشى مع زوجك فى منزل عائلته يظل تدخلهم مستمر ويصعب حله لذلك يجب أن تستقلوا ماديا ومكانيا لتستطيعى التغلب على عيب “ابن أمه”. 4-بعد علمك بأسباب لجوئه إلى والدته حاولى أن تكونى البديلة لها وأن يعتمد عليك فى قراراته دون اللجوء إلى والدته. 1- حاولى أن تكونى محل ثقة زوجك واقنعيه أن القرار الذى تتخذيه ستتحملين عواقبه سواء كانت حميدة أو غير ذلك لأن سبب اعتماده على والدته هو أنها سلبت شخصيته وأقنعته بأنه لا يتحمل نتيجة قراراته وكل قراراته خاطئة.

    كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

  • الدليل الكامل لطرق وأماكن التطوع في مصر يستعرض هذا المقال أهمية العمل التطوعي، وكيفية تعظيم مكاسبك الشخصية منه، وخريطة أماكن التطوع المحلية والدولية في مصر.
  • 5.الزواج علاقة متبادلة قائمة على التشاركية، ولكن أن يتعامل زوجك بمنطق عدم الأهلية، وكأنك قاصر، ويبدأ في إصدار الأوامر غير المسموح بالنقاش حولها، وأن يكون عليك التنفيذ دون محاولة للاعتراض أو الرفض.
  • تنصت له دون مصادرة، وتتحدث إليه بأسلوب يحترم عقله، وألا تعتمد على القسوة، أو التجاهل، أو الشكوى منه والتحدث عنه بشكل غير لائق.
  • رحم الله المفقود وجبر قلب الفاقد وأسكنه الله واسع الجنان لله ما أخذ ولله ما أعطى عظم الله أجركم وجبر مصابكم وألهمكم الصبر والسلوان.
  • وتقول “أسماء عبدالحليم” مستشارة العلاقات الزوجية لـ”اليوم السابع” إن الزوج غير المسؤول هو الرجل الدائم التهرب من مسؤوليات البيت والأولاد والزوجة، وغالبًا ما يكون السبب فى هذا هو طريقة التربية الخاطئة التى اتبعها الأهل معه، فعودوه على الاعتماد عليهم فى كل شىء، لا سيما إذا كانت والدته عودته أن تفعل له كل شىء بنفسها وألا يعتمد على نفسه.

السلوكيات الفجّة من المراهق كثيرًا ما تدل على الضغط والقلق الذي يعاني منه، لذا فإن شعوره بالحب والاهتمام، ووجوده في أسرة متماسكة ومتفهمة عنصر أساسي حتى يعبر هذه المرحلة بسلام. في أغلب الأحيان يعرف المراهقون جيدًا كيف يُشعلون غضب آبائهم بحركة أو كلمة لتحويل الدفة من أمر مهم أو طلب أو نقاش جدي إلى معركة فارغة حول أسلوبه في الحديث، أو قلة تهذيبه. ومن المتعارف عليه تربويًا أن التركيز على الخطأ غالبًا ما يؤدي إلى استمراره وزيادته، بينما تجاهله كثيرًا ما يكون أكثر فاعلية، لا تستجب إلى فظاظة ابنك/ ابنتك بالصراخ والتهديد، اكتفِ بنظرة غاضبة، أو توبيخ قصير، ولا تدع فظاظتهم العارضة تشتتك عن الموضوع الرئيسي، أو تدخلك في نوبة غضب يترتب عليها ما لا تحمد عقباه لك وله. أسوأ ما يمكن أن يفعله الوالدان في مواجهة قلة احترام المراهق لهما أن يعتبرا ذلك تحديًا شخصيًا، ويقبلا أن يدخلا في معركة خاسرة من العناد ورد الفظاظة بما هو أشد منها.

    كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

  • لا يعني تفهم الحالة الدماغية والهرمونية للمراهق، وما ينتج عنها من تأثيرات سلوكية، أن يتقبل الوالدان كل ما يقوم به، ولا يعني تفهم حاجته إلى «الاستقلال العاطفي» إلى توقفهما عن تربيته؛ فالتجاهل أداة تربوية ما لم تختلط بالتقبل، والمراهق يحتاج إلى معرفة أن قلة الاحترام غير مقبولة، وأن عليه تعلم الطرق المناسبة للتعبير عن رأيه واختلافه وتطبيقها.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، أنت أهل الفضل وأهل المغفرة ولا تعامله بما هو أهله.
  • البقاء والدوام لله، أوصيكم بالصبر والاحتساب والدعاء للمتوفى نسأل الله أن يجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  • من المؤذي أن تتحول العلاقة التي يجب أن يكون عنوانها الأمان والقبول إلى مصدر للأذى، مفهوم أن يمر الزواج بلحظات من التعاسة أو المشكلات، فلا توجد حياة سعيدة على الدوام لا وجود فيها للخلافات، ولكن الأمر يختلف عندما تتحول طريقتكما في التعامل إلى سلوك عدواني ومهين ولا يقدر أو يحترم الطرف الآخر.
  • 4.واحدة من أسوأ علامات عدم الاحترام، هو قرار الزواج بأن يحظى بالعلاقة الحميمية مع زوجته، حتى وإن كانت هي غير مستعدة أو جاهزة، غير مهتم برغبتها في حدوث العلاقة في التوقيت الذي اختاره هو، لأنه لا يلتفت سوى لاهتماماته واحتياجاته.

6-فكرى فى ردود يقولها لوالدته عندما يتخذ قرار بعيدا عنها أو مخالف لها لكى لا تغضب منه وتنظر لك كأنك خطفت منها ابنها المدلل. 11.محاولات الزوج في السيطرة على زوجته بحجة “أنا خايف عليكي”.. “أنا عارف مصلحتك”، تجعله يعزلها ويبعدها عن كل ما يبهجها، فلا خروج مع الأصدقاء أو العائلة، ولا فرصة لتأدية الأنشطة التي تحبينها. لابد من الحوار الهاديء عليك أن تحاوري زوجك أنك تريدين الاهتمام أنت وأبنائك، ولكن لابد أن يكون الحوار هاديء بعيد عن الصراخ والصدام والنقد المستمر. من الممكن أن تكونين أنت من فعلت ذلك من خلال وضعه في خيار بينك وبين أهله مرارًا أو تكوني قد وقعت في خطأ تحشيد الأبناء ضد أهل والدهم. قد يكون وضع أهل الزوج سيء ويحتاج إلى وجوده معاهم بشكل كبير كمرض الوالد أو الوالدة بمرض مزمن يحتاج إلى وجوده معهم.

كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

تعتبر الأم أن النضج الجسدي لابنتها يعني أن عليها مساعدتها، بينما تنظر الفتاة إلى هذا الطلب المتكرر كعبء، ولا تجد دافعًا لأن تكون جزءًا من تصورات والدتها – التي تعتبرها أحيانًا مبالغًا فيها- عن مستوى النظافة والترتيب. أما إذا أوكلت الأم للفتاة مسئولية مستقلة، كأن تكون مسئولة عن الطهي بمفردها في يوم ثابت من أيام الأسبوع، أو أن تحضر طبقًا ما على المائدة كل يوم، أو أن تكون مسئولة عن العناية بمكان معين في البيت، وتنسب هذه المهمة إليها، وتظهر الأسرة تقديرًا لها على أدائها له، فإنها ستجد لذة تحقيق الذات، وستتحرك بدافع داخلي دون ضغط ومطالبة. من المؤذي أن تتحول العلاقة التي يجب أن يكون عنوانها الأمان والقبول إلى مصدر للأذى، مفهوم أن يمر الزواج بلحظات من التعاسة أو المشكلات، فلا توجد حياة سعيدة على الدوام لا وجود فيها للخلافات، ولكن الأمر يختلف عندما تتحول طريقتكما في التعامل إلى سلوك عدواني ومهين ولا يقدر أو يحترم الطرف الآخر.

كيف أجعل زوجي يهتم بي أكثر من أهله

قد يكون السبب هو التنافس بين الأشقاء الذكور حتى يظهر كل منهم أنه أكثر برًا بوالديه.