كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

وقد تم وصف شلل النوم كثيرا عبر التاريخ. كما يُعتقد أنه كان له دور في خلق قصص عن الاختطاف من قبل كائنات فضائية وغيرها من الأحداث الخارقة. هل استيقظت يوما من النوم وشعرت أنك لا تستطيع الحركة تماما ؟ هل أُصبت وقتها بالرعب ولم تستطع حتى طلب المساعدة، إنه أعراض أحد اضطرابات النوم المُسمّى شلل النوم او الجاثوم .التعريف العلمى للجاثوم انه حالة من الاختناق وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم وتسمى أيضا بأبو لبيد أو شلل النوم . أنا ماسمعتش فى حياتى شيء أبشع من ربط العلاقة الجنسية بين الزوجين، بإن الزوج بيصرف على مراته.. ــ «بقيت أكره اللحظة دى، وبحس إنى مذلولة وبتهان باسم الدين.

ولا حول ولا قوة إلا بالله, يقول عم جمعة البقال الذي تحول في السنين الأخيرة إلى صاحب “بوتيك” وهو يستمع إلى صفارة البدء. ومن مسجل الولد سيد صبي الميكانيكي, الذي استحال إلى صاحب كشك للسجائر المستوردة والحلويات ولعب الأطفال والحبوب المخدرة والأعراض, يرتفع صوت سعاد حسني تغني أغنيتها الجديدة للمرة الألف … صوت صفارة القطار يدوي من جديد يقطع سكون الظهيرة في الشارع والقطة تزحف على بطنها مذعورة.

    كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

  • ما لم أتمكن من مواجهة أسباب ودوافع هذا اليقين بالفشل الذي يلازمني لن يكتمل لي شيء أبدًا.
  • يتأتي علينا أن نتعلم من أولادنا وإلاّ عشنا بطعم المرارة في حلوقنا.
  • لأن الشعور مشابه لشعور الشخص الذي يحلم لأنه لا يقدر على الحركة ومتجمد في مكانه، ويزيد من ذلك الشعور عنصر الهلوسة حيث يرى الشخص عناصر خيالية في الغرفة، التي تكون شبيهه بالأحلام.
  • يتأتي عليّ أن أختبر كل احتمال, أن أصفع نفسي في المرآة بصورة أقبح من صورة, أن أخلص للحقيقة ولو خلصت معها أنفاسي.
  • وقد أجهشن بالبكاء بالنسبة للظرف القاسى الذى واجهن جميعاً، وبالنسبة للعبارات الرقيقة المؤثرة التى نطقت بها نعمى، وبالنسبة لأن الأيام ستفرقهن بعد عِشرة هادئة سعيدة وحياة جميلة عشنها معاً فى بيت واحد.

أعقد الخيط كلما انقطع وأمي متدثرة تقول لا فائدة, وأنا أجري في حديقة بيتنا القديم أجمع فصوص البرد على طبق من صاج. البرد شاهق البياض, ماس على شعري, على ذراعي, على ساقي, على يدي. على أن أكون في منتهى الحرص لكي تستجيب لدعوة اللقاء. اختيار النغمة مثلاً ليس بالأمر السهل, ما أكثر ما يتوقف عليه اختيار نغمة الرسالة وما أعقد ما يتطلب! وكيف أتوصل إلى إيجاد تعادل دقيق بين هذا الكثير من النقائض?!

    كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

  • هذا السؤال لن يجيب عنه سواكِ، لكن ظني أنك صبرتِ على إدمان زوجك كل هذه السنوات ولم يشجعك سوى فرصة العودة لإنسان بشخصية قريبك، ظنا منك أنه سيكافئك على خيانتك بالإحسان إليكِ.
  • جاهدت عمري وما زلت أجاهد ليكون لابنتي كيانها المستقل عني وعن الآخر, كيانها الذي يقف موقف الندية مني ومن الآخر.
  • ده عدم الإحساس الجسدى بالمعنى الحرفى..
  • يتأتي على المرأة, وقد انتهت اللعبة, أن تقف على قدميها, أن تؤوب إلى نفسها إلى أهلها وناسها, إلى بيتها بعد غيبة عشر سنين .

لا يشيخ الإنسان إلا إذا فقد قدراته العقلية أو جانبًا من هذه القدرات. قد يطعن الإنسان في السن ويضطر إلى تغيير عدسات القراءة المرة بعد المرة. قد لا تحمله ساقاه ويضطر إلى الاستناد إلى عكاز أو إلى ذراع بشرية, ولكنه لن يستشعر أبدًا برد الشيخوخة ولا الإحساس بانعدام الوزن ما ظل يناطح, يبدأ عملاً وينهيه, يقبل تحديًا فكريّا أو ماديّا ويتجاوزه, يتبين منتشيًا ومحتضنًا للذات المزيد من القدرة على المناطحة, على المعرفة وعلى التوصل للهدف.

    كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

  • ويبقي الإِحباط ما لم يندرج شهداء عامي 1967, 1973 في سياق مد شعبي جديد ينتشلنا من الوضع الذي تردينا إليه, متفرجين.
  • بالإضافة إلى ذلك، عند التعرض لشلل النوم، يوجد هناك ما يمكن فعله للحظات معدودة للتخفيف من القلق والخوف وتسريع عملية الاستيقاظ.
  • وقد تواجه الأرامل أيضاً فى البلدان المتقدمة صعوبات بالغة، بدءًا بفقدان تغطية التأمين مروراً بصعوبة الحصول على القروض وانتهاءً بتحملهن لوحدهن مسئولية رعاية الأطفال، وفى بعض الحالات، يمكن أن تصبح الأرامل مسؤولات عن ديون الزوج المتوفى.
  • لم أستشعر القلق لحظة رصدت تحفظ حنان تجاهي عقب عودتها من السفر, آمنت أن ما بيني وبين ابنتي لا ينفصم.
  • وقد يصل الأمر لأذى النفس بصور متنوعة..

البنت تمشي وكأنما هي تتحفز للدفاع عن نفسها في معركة تنتظرها في الخطوة التالية, معركة تتجاوزها مع كل خطوة في أعجوبة… تحرقي للمطلق جعلني أخلق سعادة موهومة وأعبدها, أجن في محاولة استعادة وهم لم يكن أبدًا. تحرق للمطلق سلبني إنسانيتي, حولني إلى اللا شيء وأنا (…). وباختصار تأتي عليّ بعد موت أحمد, أن أولد من عدم وأن أكون, أن أبذر بذوري في الأرض, في أعمق أعماق الأرض حتى لا تدوسها الأقدام. ولن يعاودني الاطمئنان حتى أستشعر جذوري عميقة خشنة في أحشاء الأرض. تأتي على أن أخرج من البئر التي انحبست فيها طوال زيجتي التي استطالت سبعة عشر عامًا سعادة وتعاسة, أو ما توهمت أنه السعادة والتعاسة, وأنا أتحرق إلى مطلق مستحيل.

    كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

  • دعت له نعمى بالبركة قائله (مبارك هو من الرب) أى (ليكن مباركاً) أو (ليباركه الرب).
  • مع هذه المجموعة يستطيع الإنسان أن يسقط أقنعته وأن يتخفف من دروعه ويرتخي قليلاً, وهو لا يتوقي في كل لحظة الضربة المقبلة.
  • المكتبة مليئة بحزم أوراق في حجم الفلوسكاب, وكل حزمة ملفوفة بأوراق سميكة من اللون الأزرق اللبني (لون الرسائل).

وتلوت حنان تحت وطأة الإِتهام, وإن سايرتني, وحاولت أن ترد الاتهام وجدانيّا وعقليّا إلى أسبابه في سلوكها. أرجعت حنان ما سميته أنا بالألوهية إلى شعور بالأمومة يستوي عندها والشعور بالبنوة, وإلى حاجة لحماية من الآخرين تستوي عندها والحاجة إلى حماية الآخرين. وهي تريد أن تحمي هشاما وتحتمي به, تريد أن تحميني وتحتمي بي. وللتدليل على كلامها سألت حنان إن كنت لا أشعر برغبتها في حمايتي, وهي تتوقع بالطبع الرد بالإِيجاب, ووجدت نفسي أجيب بالنفي, في برود, وصادقة.

    كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

  • في كل مرة تخرج كلمات حنان مذبوحة, وكأني أقتطع الإِفضاء من لحمها.
  • يعزيني أني حاولت, لم أكف عن المحاولة, أوراقي مفرودة على مكتبي, على سريري, يومًا بعد يوم وليلة بعد ليلة, وأنا لا أكف عن العمل, أعدل وأبدل, أشطب وأغير, لا أرضي عن شيء ولا أرتضي شيئًا, أسعي إلى كمال لا طاقة لي به, أو كمال لا وجود له في هذه الدنيا.
  • الطب النفسى، معكم، للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم فى كل ما يخص أحوال النفس، والطب النفسى، والعلاقات الإنسانية.
  • لا فائدة, لا فائدة, تصيح أمي متدثرة من خلف زجاج النافذة, وأنت الآن القط السيامي الوديع في الحجر تقبع, على الصدر ترتخي عيناك الزرقاوان تضويان بألف نداء ونداء.
  • وهنا يعرض عليه أولا الموضوع الأول ويعرفه أن نعمى بعد عودتها من موآب تعرض قطعة الحقل للبيع.

قم بنا يا حبيبي قبل أن يطلع الصبح وتزول مساحيقي ولكنها تذكر أن عينيها غصت بالدموع وهي تقرأ القصيدة وتطهرت, واستمرت تعيش الكذبة. حاولت أن تتعرف على النبات الأخضر في الحقل. ومدت يدًا مرتجفة وقطعت ورقة من أوراق النبات وقربتها إلى أنفها, وتركزت كل حواسها في حاسة الشم. قطعت الورقة نصفين وذاقتها, مضغت جزءًا منها واستحلبته وهي تتذوق لتعرف ولم تزدد علمًا. وصعدت درجات السلالم المتآكلة تقسم الحديقة إلى مرتفعات ومنخفضات وهبطتها… لا شك في أن هذه المرتفعات والمنخفضات عنت الكثير والزهور تتفتح للشمس والهواء والأشجار سامقة, جذورها في الأرض وفروعها في السماء, ولم تعد تعني شيئًا.

لا أستطيع أن أكمل الرسالة وربما لا أرغب في أن تكتمل. الأفكار تلاحقني مبعثرة تكاد تنتظم ولا أريد لها أن تنتظم. صورة أمي مثلاً خلف زجاج النافذة متدثرة تحول بيني وبين التركيز, بيني وبين اختيار الكلمات الكفيلة بتبديد أسطورتي, ولكن يتأتي عليّ أن أحاول أيًّا كانت الصعوبة, لا أملك التراجع الآن. لم تستبق يدي يد الآخر قط, لم أمنح قبل أن أتلقي, قبل أن أتأكد من مشاعر الآخر. في منتهى الكبرياء أنا, وفي منتهى الاحترام, في منتهى الخوف من الرفض.

    كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

  • وصل بى الأمر أنه بمجرد اقترابه منى وبمجرد أن أشم رائحته أشعر بضيق فى النفس وكأن روحى تخرج من صدرى».
  • هذا هو الجنون المطبق الذي أعرف الآن كيف أتجاوزه.
  • جنبك جلست لاهية أضحك, لا أتصور أن شيئًا ما يمكن أن يحدث بيننا ولا أستغرب والشيء يحدث, أتفتح له لحظة العتمة وكأن من الغريب ألا يحدث, وكأني على موعد معه من ألف عام.
  • وأشفق أن أقول أورثني استشهاد الرفاق في الأربعينيات في المظاهرات والسجون الشعور بالامتداد إلى المستقبل.

اختلطت أنغامها بصفارة البدء يطلقها المجنون وهو يقلع. وكادت الأم تصرخ هلعًا, ودراجة في الطريق يقودها صبي تتفادي (منى) بالكاد, ولم تصرخ. التقطت سهام حقيبة الكتب من على الأرض وسحبت (منى) مرغمة إلى البيت. والشيخوخة بهذا المعنَى مرض لا يصيب سوى الإنسان المريض.

    كيف أصبح قوية بعد موت زوجي

  • تداخل نسيج حياتي ونسيج حياة حنان حتى كدنا نصبح واحدًا.
  • وأشاحت مني بيدها تطلب إلى أمها وأختها الخروج من الحجرة, واستلقت على سريرها متظاهرة بالرغبة في النوم.
  • أعلنت وزارة السياحة والآثار، مواصلة الحملة الترويجية التي أطلقتها على المواقع الخاصة بها بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، لإلقاء الضوء على أهم علامات ورموز الكتابة الهيروغليفية، وذلك تحت عنوان “اللغة المصرية القديمة”.
  • 13 – بيتى الليلة ويكون فى الصباح أنه إن قضى لك حق الولى فحسناً ليقضى.