كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

لم يتنكر لأبيه ولم يؤخذ بالمظاهر الخارجية ولم يستغل بنوته الإلهية. ظل محافظاً على الأمانة. مَن يكون أميناً في ما يعمله لا يمكن أن يصل إلى حالة النكران.

كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

أما اليوم فقد زالت الشكوك التي كانت تثار حولها وهي في الكنيسة السريانية تعتبر كسائر الأسفار القانونية. فوق كتابة الأسفار المقدسة. واستطاع أحد العلماء أن يمحو منها ميامر مار أفرام فظهرت الكتابة الأصلية للكتاب المقدس باليونانية وهي قديمة جداً إذ تعود كتابتها إلى القرن الرابع للميلاد. وغدوا ينتظرون إتمامها بفارغ الصبر، وقوي بذلك إيمانهم بعناية الله، ورجاؤهم بإتمام وعوده تعالى بمجيء المخلص.

    كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

  • و كم من شاب مجتهد يُدير مؤسسات يعمل فيها من هو أكبر منه علما و سنا و فضلا .
  • ذهبنا ذات يوم إلى الشاطئ في رحلة ممتعة ، و لكوننا أنا و أبي و سامر الصغير ( 8 سنوات ) نجيد السباحة ، فقد قضينا معظم الوقت وسط الماء .
  • لكنني لم التفت إليها …

و إنما هو مبدأ فطري في الإنسان من المبادئ الأساسية المُكونة للعقل البشري . ،و أين أعمالهم و مساهماتهم؟؟ !! ، و أين النصيب الكبير الذي ساهم به بروتاغوراس في وضع فن المنطق ؟؟!! لأنه لا يصح القول بذلك الزعم لمخالفته للعقل و العلم معا . فلو تدبر في نفسه لعلم بطلان زعمه بالضرورة ، فهو قد تعلم علوما كثيرة قبل أن يتكلم في منطقه الصوري،و قبل أن يجعله ضروريا لكل العلوم .

كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

و في هذا الصباح الجميل .. و تحت أشعة هذه الشمس الجديدة ، أشعر بأنني شخص آخر .. بالنسبة لي ، كان حدثا غريبا و أشبه بالوهم..نعم الوهم..لقد كنت هناك ، لكنني لم أكن.. و انتظرت أن أصحو من هذا الحلم الغريب.. للتقدير و الاحترام اللذين يكنهما هذا الرجل لي.. و اللذين رفعا من معنوياتي المحطمة بعد كلمات دانة الجارحة …

أخبرتني أمي بتفاصيل حدثت للصغيرة بعد غيابي … و الحالة المرضية التي لازمتها فترة طويلة و الذعر الذي ينتابها كلما وجدت نفسها بين غرباء … في آخر الأيام ، طلبت مني والدتي اصطحاب رغد إلى المكتبة لتشتري بعض حاجياتها . صار هذا الوضع هو الوضع الذي نجلس عليه خلال الأيام التي قضاها وليد معنا … وصلنا هذه اللحظة صوت حركة عند الباب ، فالتفتنا للخلف فإذا به وليد … ليتك تتحول إلى أي رجل آخر في العالم ، لكنت استأصلت روحك من جسدك و مزقتك خلية خلية …

كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

أخذت أحمل الحقائب و أنقلها إلى سيارة أخي ، و عندما انتهيت من وضع الحقيبة الأخيرة و دخلت المنزل وجدت والدتي تقف عند الباب الداخلي … وقف سامر هاما باللحاق بها ، ألا أن أمي طلبت منه أن يلتزم مكانه … الجميع توقف عن الضحك ، و نظروا إليها باهتمام … عادت دانة و رغد بعد قليل تحملان الكعكة و كؤوس العصير … و قامتا بتوزيعها علينا جميعا … سأتزوج بعد ثلاثة أسابيع من سامر ، فيما يقف وليد إلى جانبي ليعتني بي أثناء ابتعاد أمي عني …

    كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

  • في الحقيقة قام هو بالعمل …
  • فهو دوري لأذرف الدموع …
  • كان التعب قد نال منا ما نال ، للدرجة التي ، و رغم كل ما أثارته الذكريات من الآلام ، نمت ُ فيها بسرعة …

أقسو على صغيرتي بهذا الشكل..ولكن .. جن جنوني لفكرة أنها باقية مع حسام، أو صائرة إليه… كنت لا أزال أشعر بشحنة في يدي بحاجة إلى التفريغ ! و ليتني أفرغتها فورا في أي شي..

و هنا التفت و نظرت إليها لأول مرّة مذ فارقتها البارحة .. حينما وعيت تماما وجدت نفسي ممدة على الأرضة و رأسي في حضن سامر و يدي بين يدي دانة … و كنت أشعر ببلل الدموع الجارية على وجنتي… تحدّث سامر إلي و طمأنني على أحوالهم ، و أخبرني أنه و رغد ، كما نوّار و دانة سيحتفلون بزواجهم بعد ليلتين… فمن جهة ، لا أريد ترك دانة وحدها هنا..

    كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

  • و قبل ذهابي إلى غرفة المائدة لتناول العشاء ، مررت بالمطبخ فرأيت صغيرتي تأكل وجبتها منفردة هناك …
  • و خامسا إن القول بأن أرسطو مكتشف المنطق و مؤسسه ، هو زعم باطل ، فلا هو اكتشف المنطق عامة ،و لا الصوري خاصة .
  • ثمّ أعادتْ قياس ضغط دمها مجددا و طمأنتني إلى أنه تحسّن…
  • و قد كان الجميع من حولي يلح علي بالزواج و يراه الوقت المناسب…
  • و ربما صمتي أحبط سامر …
  • و أنه ينتظر مني الإشارة حتى يتحول مشروع خطبتنا المستقبلي إلى حاضر و واقع…

و يريد أن نتحدث عن الزفاف المرتقب ، و الذي لم يسعه الوقت للحديث حوله في المرة الماضية … شكرت الحارس ثم تقدمت ُ إليها فودعتهن و أتت نحوي … في أحد الأيام ، كنت ذاهبا لإحضارها من الجامعة ، و صادف أن الشارع كان مزحوما و شبه مسدود بسبب حادث مروري … ألقيت نظرة على المنضدة التي كانت أمي تراقبها قبل مجيئي … فإذا بي أرى صورة رغد الممزقة … التي نسيتُ إعادتها إلى محفظتي ليلا …

    كيف أعرف أنه يحبني بصدق من حركاته

  • فهي ليست من عالم الكون و الفساد كما زعم أرسطو ، و إنما مادتها من الأجرام السماوية،و مصدرها من خارج كوكب الأرض .
  • بعد قليل ، أوقف وليد التلفاز و أخذ الهاتف ، و طلب أحد الأرقام …
  • اقتربتُ منها و أنا أنادي باسمها ففتحتْ عينيها و لا أدري إن كانت رأتني أم لا…
  • و هي تنظر إلي منتظرة أن أكتب الكلمة على لوحها الصغير …